تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وطريقة التخلص منها

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وطريقة التخلص منها، تسبب الديدان الدبوسية الكثير من الازعاج والامراض للمصابين بها من بين الناس وتسبب الحكة والمغص ويمكن التخلص بطريقة فعالة وسريعة أمر لا بد منه، لأنها واحدة من أكبر المشاكل التي يمكن أن يواجهها الأطفال وتجعل والديهم يبحثون عن حل جذري، لذلك من خلال هذه المشكلة وسيتم إبراز كيفية التخلص منه، بالإضافة إلى التعرف على الأعراض والأسباب التي يمكن أن تصيب الطفل بهذا النوع من الديدان.

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وطريقة التخلص منها

بدأت تجربتي مع الديدان الدبوسية مع ابني الذي كان يشكو من الكثير من آلام البطن بالإضافة إلى الشعور المستمر بالحكة المزعجة في منطقة الشرج وهذا جعلني قلقة للغاية، لذلك ذهبت على الفور إلى الطبيب الباطني الذي قام بفحصه ابني عن كثب وأخبرني أنه يعاني من وجود ديدان تسمى الدبوسية والتي تؤدي إلى زيادة الإحساس بالحكة خاصة بعد التغوط، ومن المهم معرفة أن هذه الديدان بيضاء ورقيقة ويختلف طولها بمقدار 0.5 سم. إلى 1.5 سم.

في الحقيقة كنت قلقة جدا ولكن الطبيب هدأني وقال لي ان هذا النوع منتشر جدا لانه ينتشر بين الاطفال من سن 5 الى 10 سنوات ويمكن ان ينتقل للكبار في بعض الاحيان وهو وصفت لي بعض الأدوية للمساعدة في التخلص من الديدان الدبوسية في النهاية، طلب مني إعادة فحص ابني بعد أن انتهى من تناول دوائه، وبفضل الله، تم القضاء على المشكلة تمامًا.

كيف تنتقل الدودة الدبوسية

خلال تجربتي مع الديدان الدبوسية، أخبرني الطبيب كيفية نقلها، لأن هذه الديدان تعيش داخل الأمعاء الغليظة وفي الليل تنتقل إلى فتحة الشرج لتضع بيضها ومن هنا يبدأ الشخص في الشعور بالحكة في هذه المنطقة مما يسبب عدم الراحة ويمكن أن يؤدي إلى الألم أو الالتهابات الشديدة، وعندما تلمس المنطقة باليد تنتقل العدوى على الفور عن طريق أي شيء تلمسه، وعلى الرغم من أن العدوى لا تقتصر على هذه الطريقة إلا أنها الأكثر شهرة وأسرع طريقة لنقل العدوى.

ما أسباب الإصابة بالديدان الدبوسية

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى انتقال العدوى من شخص إلى آخر، ويجب أن يكون الفرد على دراية بهذه الأسباب للعمل على تفاديها قدر الإمكان، لأن الأمر برمته هو احتراز، وهذه الأسباب هي كما يلي يتبع.

  • عند استخدام المرحاض بعد طفل مصاب خاصة إذا كان الفرد غير متأكد من نظافته وتعقيمه أولاً، وهذا من أكثر أسباب انتقال العدوى شيوعاً.
  • وعند التلامس مع الأسطح التي توجد عليها بيض الدودة الدبوسية لأن هذه البيض يمكن أن تعيش لمدة 3 أسابيع، ثم تنتقل العدوى على الفور إلى الأمعاء.
  • عند لمس سرير طفل مصاب خاصة إذا تم لمس فتحة الشرج عند انتشار بيض الدودة عليه.
  • يمكن أن تعيش الدودة الدبوسية بين الأظافر عند حك فتحة الشرج وبالتالي تنتقل إلى الآخرين عند لمس أي شيء.

أعراض الاصابة بالديدان الدبوسية

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض وتشير إلى إصابته بالديدان الدبوسية، وقد لا تحدث كل هذه الأعراض، لكن يكفي أن يلاحظ الفرد بعضها ويلزم استشارة الطبيب إذا لزم الأمر، لأنها قد تكون متشابهة مع أعراض أمراض أخرى، وتشمل هذه الأعراض

  • الإحساس بألم شديد وتشنجات في منطقة البطن.
  • يتم إجراء فقر الدم وتأكيد ذلك عن طريق فحص الدم.
  • حكة شديدة في منطقة الشرج، وهذا من أكثر الأعراض شيوعاً.
  • رؤية الديدان في البراز واضحة للعيان.
  • شحوب وجه الطفل وتغير لونه إلى الأصفر.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام أو تناول كميات أقل من المعتاد.

من الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالديدان الدبوسية

من خلال تجربتي مع الديدان الدبوسية عند الأطفال، تعلمت الكثير من المعلومات المفيدة، لأن هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من غيرهم، وقد أخبرني الطبيب أن الإصابة بالديدان الدبوسية أكثر شيوعًا، على النحو التالي

  • الطفل الذي يمص أصابعه باستمرار.
  • طفل يستخدم المراحيض العامة بشكل متكرر.
  • الأطفال الذين هم على اتصال بطفل مصاب بعدوى الدودة الدبوسية.
  • الأطفال الذين لا يهتمون بالنظافة الشخصية مثل تقليم الأظافر والاستحمام وغير ذلك، وهذا بسبب الأسرة.
  • من هم في مراحل التعليم الأولى، ابتدائي أو إعدادي.

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية

تسبب عدوى الدودة الدبوسية إزعاجًا للمالك، حيث قد لا يكون قادرًا على خدش منطقة الشرج لمنع انتشار العدوى، وعندما مررت بتجربتي مع الديدان الدبوسية، تعرفت على مجموعة من الأدوية التي تقضي على هذه العدوى بشكل دائم تحسب ما يلي

  • البيندازول هذا النوع فعال في التخلص من الديدان بشكل دائم، لأنه يحد من امتصاص السكر في الدم، والذي بدوره يساعد على خفض الديدان الدبوسية في الأمعاء.
  • بيبيرازين مناسب جدا للكبار والصغار ويصفه العديد من الأطباء للأطفال من عمر 3 شهور إلى سنتين.
  • والبيرانتيل وهو مناسب للأطفال من سن الثانية ولا يؤذيهم، لأنه يمكن تناوله بدون وصفة طبية لأنه يزيل الديدان من داخل الأمعاء ثم يخرج مع البراز بشكل طبيعي.
  • ميبيندازول Mebendazole مناسب أيضًا للأطفال من سن الثانية، حيث يساعد على قتل الديدان وتقليلها بعد أيام قليلة من تناوله.

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية بالأعشاب

إذا كان الطفل يعاني من الديدان الدبوسية ولكن عددها ضئيل فيمكن الاعتماد على الأعشاب لحل هذه المشكلة ولا شك أن العلاج بالأعشاب يتميز بالعديد من الأشياء التي لا توجد في الأدوية لأن هناك جوانب أقل آثارها سهلة ومتوفرة، ومن الأعشاب التي تساعد في التخلص من الديدان الدبوسية ما يلي

طالع ايضا من هو مصعب الفيلكاوي زوج مشاعل الزنكوي

بذور البابايا

بذور البابايا فعالة جدا في القضاء على الديدان الدبوسية وغيرها من المشاكل التي تصيب الأطفال ويمكن تناولها بعدة طرق وأشهرها ربما إضافة العسل بكمية مناسبة والتأكد من الاستمرار بهذه الوصفة يوميا حتى الديدان يتم التخلص منها ويمكن تناولها بمعدل مرة واحدة فقط على معدة فارغة، مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، للحصول على نتائج أفضل.

بذور اليقطين

تقضي بذور اليقطين على الديدان الدبوسية ولها بعض الفوائد التي قد تكون نادرة في البعض الآخر، فمن الممكن مزجها مع أعشاب أخرى خاصة إذا تم خلطها ببذور الكتان ثم إضافة الماء وتناولها مرة واحدة في اليوم وليس من الضروري تناولها في الصباح الباكر، فقد جعل بعض الأطباء هذه الوصفة فعالة حتى لو تم تناولها في المساء أو قبل النوم.

مرارة

يشتهر الشيح بقدرته الفائقة على التخلص من أنواع مختلفة من الديدان، بالإضافة إلى قدرته على تطهير الأمعاء وتقوية الجهاز الهضمي، أي بتحضير الماء المغلي ثم إضافته بكمية مناسبة من الأفسنتين ثم تغطيته الكوب لبضع دقائق حتى يبرد قليلاً، ثم تناوله لبضعة أيام متتالية.

طالع ايضا حكم الختان في حق الذكور اسلام ويب

علاج الثوملقتل الديدان الدبوسية

من المعروف أن الثوم من أقوى أنواع المضادات الحيوية الطبيعية ومضادات الفيروسات والبكتيريا، لذلك يستخدمه الكثيرون كعلاج لبعض الأمراض ومنها القضاء على الديدان بجميع أشكالها سواء كانت إبرة أو أسطوانية أو حتى خطافية يستخدم الثوم عن طريق تناوله نيئًا بدون معدة فارغة أو تقطيعه وإضافته إلى بعض الأطعمة، وهناك طريقة أخرى لاستخدامه إذا كان الطفل لا يعاني من البواسير والجلد، حيث يتم خلط الفازلين مع الثوم المفروم ووضعه على الجلد فتحة الشرج وتكرر هذه الطريقة يوميا ولكن يفضل استشارة الطبيب أولا حتى لا يتعرض الطفل لأخطار أو إصابات محتملة.

ارشادات لتجنب الإصابة بالديدان الدبوسية

من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالعدوى، ومن خبرتي نصحني الطبيب ببعض الأمور التي يجب الحرص عليها لمنع هذه المشكلة المزعجة، وهذه النصائح تتلخص فيما يلي

  • تأكد من تنظيف المرحاض والمرحاض بانتظام لتجنب إصابة الأطفال بهذه العدوى.
  • تقييد مياه الشرب من الصنابير العامة.
  • احرصي على غسل ملابس الأطفال بالماء الفاتر حيث يساعد ذلك على التخلص من أي جراثيم أو جراثيم من ملابسك.
  • قم بتغيير ملابسك الداخلية يوميًا، خاصةً إذا كان طفلك مصابًا بعدوى.
  • لا تحك منطقة الشرج لأن العدوى تنتقل بشكل أسرع عند القيام بذلك.
  • تأكد من غسل يديك كثيرًا بالماء والصابون.
  • علم طفلك ألا يذهب إلى الحمام العام حتى لا يصاب بالعدوى.

مقالات ذات صلة