مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة جاهزة للطباعة pdf

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة جاهزة للطباعة pdf ، من الأمور التي يبحث عنها مديرو المدارس والمعلمون والطلاب، إذاعة عن الحج مكتوبة، من أجل إقامة برنامج إذاعي مدرسي عن الحج بفقرات كاملة، وهذا يرجع إلى اهمية هذا الركن بين المسلمين سنقوم بتضمين اذاعة مدرسية فقرات كاملة عن الحج.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرب الله وإمام المرسلين رسول الله وحبيبه محمد بن عبد الله – الصلاة والسلام، التي بعثنا بها بيقين وهدى، بمعجزة الكتاب الصريح الذي تغلب على الشكوك وعجز العقول، مستنيرًا بسنته التي جمعت عظماءه.

مديرنا الفاضل ومعلمينا الكرام وزملائنا بارك الله فيكم في الصباح مع كل خير، الخير الذي نبدأ به يومنا، والخير الذي يرشدنا إلى أداء واجبات الله – سبحانه وتعالى – وسنفعل، ضعه في التطبيق إلى أقصى حد، لنتحدث عن الركن الخامس من أركان الإسلام في الإذاعة لدينا وهو الحج، الحج إلى بيت الله الحرام، مسقط رأس رسول الله، أفضل الخلق والنور المستنير، وحيث الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين وقلوب قلوبهم.

إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة

وفيما يلي نذكر فقرات مختلفة متعلقة بواجب الحج على النحو التالي

فقرة من القرآن الكريم عن الحج

في بداية محادثتنا الإذاعية، يجب أن نستمع إلى أكثر خطابات الله تعالى دقة وأقل قوة، لنبدأ بالطالب “…”، الآيات التي تتحدث عن وجوب الحج ووصيته.

يأتون إلينا في الدنيا للأفضل وللخير الأخير ونحن عذاب النار *

مقتطف من حديث مشرّف عن الحج

صدق الله تعالى، وبعد الاستماع إلى الكلمات الطيبة، ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف في الحج، الذي يحثه ويظهر مدى استحقاقه والذي سيقرأه الطالب في أذنيه ”. … ”

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (ما عاد فيه الله عبدا من نار إلا يوم عرفة، وهو ياتي ويستحقه).
  • وتحت حكم والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت “يا رسول الله نرى الجهاد خير عمل، أفلا نقاتل قال لا، لكن أفضل الجهاد حج مبرور.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال (قيل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما هو أفضل العمل قال الإيمان بالله ورسوله، الحج المقبول).
  • وفي عهد عمرو بن العاص رضي الله عنه قال “جئت للنبي صلى الله عليه وسلم فقال به، قلت مغفرة قال لم تكن تعلم أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تقضي على ما قبله، وأن الحج يهدم ما قبل).

فقرة هل تعلم عن الحج

بعد الاستماع إلى فقرتي القرآن الكريم والحديث الشريف، لا بد من الاستماع إلى بعض المعلومات المهمة حول فريضة الحج على شكل ما تعرفه مع الطالب “…”،  لو سمحت

  • هل تعلم أن الحج ركن من أركان الإسلام وواجب على كل مسلم مقتدر مرة واحدة وإلى الأبد وهذا يعتبر طوعا.
  • هل تعلم أن الحج كان واجباً على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة
  • هل تعلم أن الطواف يأتي بعد عرفات ويبلغ طوله سبع دوائر ويبدأ الطواف في كل دائرة في ركن الحجر الأسود وينتهي هناك.
  • هل تعلم أن للحج شروط، وهي الإسلام، فلا يصح حج الكافر عقلاً وشروط جزئية، وهي الحرية والبلوغ، وكذلك شروط الوجوب.
  • هل تعلم أن الدولة بعرفات من أهم شعائر الحج ولا يصح عمل دوار الكعبة إلا بالجلوس بعرفات قبلها.
  • هل تعلم أن عيد الأضحى المبارك أو كما يسميه المسلمون العيد العظيم يأتي بعد أن أقام في عرفة وهو أول يوم من أيام التشريق في الحج.

فقرة دعاء الحج

بعد الاستماع إلى الفقرة التي تعرفها، ومعرفة أهميتها، وفرضها على المسلم القدير، لا بد من وجود دعوات يتردد في الصدأ، لإثبات أن حج بيته نظيف ومقدس، وفي هذا سيقدم الطالب “…”، طلب فقرة، لذا يرجى أن تكون ممتنا

  • “يا رب الرحمن الرحيم، نسألك أن تعطينا حجة مواتية، يا رب، لا تموت حتى تكرمنا بزيارة بيتك الكريم”.
  • “اللهم ارزقني حج البيت النبيل في هذه السنة من عمري وكل عام، ما دمت تحافظ علي راحة وصحة ووفرة في الصيانة”.
  • “اللهم يا رب اكتب لي ولوالدي أن نبقى على جبل عرفات، وأن أقضي الليل في مزدلفة، وأن نشارك في جميع مناسك الحج يا رب”.
  • “يا رب أكرمني وأحبائي بالحج إلى بيتك المقدس وزيارة حبيبك المختار صلى الله عليه وسلم”.
  • “يا رب، أتوسل إليك، بكل اسم لك، من خلاله دعيت نفسك، أو من خلال أحد إبداعاتك، لتكريمني من خلال زيارة بيتك الكريم في أقرب وقت ممكن.”

فقرة حكم عن الحج

بعد أن ننتهي من فقرة صلاة الحج نحتاج أن ننتقل إلى فقرة عن قرار الحج وطقوسه حتى يتمكن الطالب “…”.

  • ومن أحكام الحج أن أجرًا عظيمًا إذا تم على أكمل وجه، كما روى الإمام البخاري في صحيحه على يد أبي هريرة – رضي الله عنه (ل – قد سمعت)، النبي صلى الله عليه وسلم – يقول من يحج في سبيل الله ليس فاحشا ولا فاسقا، يعود كما يوم ولدت أمه.
  • وتشمل أحكام الحج تجسيداً لطقوس الله وتمجيده لأعمال الحج مثل التلبية والذكر والطواف والوقوف على عرفة والجري بين الصفا والمروة وغير ذلك من المناسك.
  • ومن الأحكام في الحج أنه ينقي الروح ويصحح الخلق فلا تستكبرها ولا تجبرها ؛ لأن الله عز وجل، وهذا يعلم الناس الوحدة.
  • ومن الأحكام المتعلقة بالحج أنه يشمل تربية النفس البشرية، وتربيتها، وتجديد الإيمان بها، وتجديد العهد مع الله – سبحانه – بالالتزام بوصاياه والتوبة إليه من الذنوب والمعصية.

استكمال مقدمة إذاعة المدرسة عن الحج

وهنا توصلنا إلى خاتمة إذاعة مدرستنا حول حج البيت الحرام، حيث تحدث الطلاب رحمهم الله عن معلومة عامة عن فريضة الحج التي تغسل الذنوب وتطهر القلوب وتزيد من التقوى، والإيمان يربى ويؤدب الروح ونسأل الله العظيم أن يكرمنا وإياك بزيارة بيته الكريم والجلوس على جبل عرفات وأداء مناسك الحج كاملة واستغفار الذنوب وطهارة القلب وتطهيره، الذنوب مثل الثوب الأبيض يطهر من النجاسة ويقبل توبتنا، الحمد لله على ما قادنا إليه وما كنا لنهتدي بدونه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرا ايضا…لا يعد العنف الطارئ بين الأقران تنمرًا

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج مكتوبة جاهزة للطباعة pdf

قد يبحث بعض الطلاب عن مقدمة في الإذاعة المدرسية عن الحج بصيغة pdf ليتمكنوا من طباعتها بسهولة، وفي هذا الصدد قمنا بتضمين إذاعة مدرسية بها فقرات كاملة عن الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج الحرام، بيت الله لمن يقدر على ذلك بصيغة pdf ويمكنك تحميله “.

اقرا ايضا…لا يعد العنف الطارئ بين الأقران تنمرًا

مقدمة لبرنامج إذاعي مدرسي عن الحج مكتوب

بالإضافة إلى عرض مقاطع إذاعة مدرسة الحاج بصيغة ملف PDF، فقد تمت إضافته بتنسيق ملف Word بحيث يمكنك تنزيل فقراته المختلفة واستخدامها.

مقالات ذات صلة