متى تبدا التلبية في الحج ومتى تنتهي

متى تبدا التلبية في الحج ومتى تنتهي، للحج فرحة عظيمة لا يعيشها الا من وقف بين يدي الله تعالى حافيا عاريا يطلب المغفرة والصفح من الله عزوجل فهذا ما يبحث عنه كثير من المسلمين في موسم الحج أو حتى العمرة ومكانها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، وبه تظهر بداية ونهاية زمن التلبية في الحج والعمرة والعنوان.

متى تبدا التلبية في الحج ومتى تنتهي

يبدأ بدء التلبية في الحج بعد دخول المسلم للإحرام، ويقال أنها على الوحش، بعد أن غسلها وتنظيفها، ولبس ثياب الإحرام، وصلى على الركعتين قال التلبية يجب أن تكون السنة التلبية بعد الإحرام في عهد سعيد بن جبير قلت لابن عباس عجيب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في التنشئة قال “أنا أكثر الأشخاص إطلاعًا على هذا، لكن كانت هناك حجة واحدة منه ومن هناك كانا مختلفين ولما صلى في مسجد ذي الحليفة طُلب منه الجلوس في محفله وتأهيله للحج عندما انتهى من صلاته إنه شعب، لذا احمِه منهم “.

متى تنتهي التلبيية في الحج

وقت انتهاء التلبية في الحج هو أول رمي جمرة العقبة يوم النحر، ولا تفرق الشريعة بين من يصلي النسك، ومن يتمتع بها، ومن يستمتع بها لمفرد للحج وهو ما قالوه معظم العلماء مع العلم أن التلبية للإحرام إذا طرد المسلم الجمرة فحل، فلا معنى في التلبية في ذلك الوقت والله أعلم.

طالع ايضا هل يجوز القصر قبل 80 كيلو

وقت التلبية للعمرة

أما وقت التلبية في العمرة، فينتهي بمجرد رجوع المسلم، وهو قول كثير من العلماء في الحنفية والشافعية والحنبلي، وهو قول جماعة السلف، وقوله معظم العلماء  وقد وصل إليه محرم فلا داعي للتلبية.

حكم رفع الصوت في التلبية في الحج والعمرة

ويستحب ويستحب أن يرفع رجل من الإحرام للحج والعمرة صوته بالتلبية برضاء معارفه واتفاق المذاهب الأربعة نفسها خوفا من التمرد في صوتها.

طالع المزيد ما هو الفوركس وكيف يمكن الربح من تداوله

حكم التلبية في الحج

حكم التلبية من الأحكام التي اختلف فيها العلماء وقيل سنة، وقيل بوجوبها، وقيل من أركان الحج الذي يحرم فيه لا يكون باز وابن عثيمين بدونها، وقد نقل عن الشيخ ابن باز أنه قال لمن أسلم، ودور، وطلب، وقصر، وذاب، وشرعت له التلبية في الطريق لأن التلبية سنة مؤكدة “.

مقالات ذات صلة