ما حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

ما حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة، الحج والعمرة من شعائر الله العظيمة التي يقوم بها المسلمون وهناك عدة احكام مهمة وواجب معرفتها عند اداء العمرة والحج، لكي تقبل هذه العبادة، ولا ننحرم اجرها، هو الحكم الشرعي الذي سيعرض في هذا المقال، الصلاة من أعظم العبادات لله تعالى وأحبها، تزداد المكافأة في الحج والعمرة، وبالتالي سيتضح قرار الالتماس لاحقًا.

ما حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

طلب التلبية في الحج والعمرة مستحب للمحرم بإجماع العلماء، الجنة والاستعاذة به من النار بعد الانتهاء من التلبية، تعالى رضاه وجنة، واستعيذ به بالنار، ثم صل على ما يحب، كل من الله ورسوله أعلم.

ما حكم صلاة الإحرام للحج والعمرة

الصلاة نفسها عبادة عظيمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنها عبادة وأن الطلب مشروع في أي وقت وفي أي وقت ويستحب الصلاة بعد الإحرام للحج والعمرة وما قبلها وسائر أوقات الإحرام وطقوس الحج ولذلك يشرع للمسلم أن يدعو بعد الإحرام.

طالع المزيد .. متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة

حكم التلبية في الإحرام

التلبية في الراجح من أهل العلم سنة مؤكدة في الإحرام، وإذا تركها المسلم أو نسيها فلا مانع منها، لكن بعض العلماء حجة بوجوبها وهجرها يقتضي الدم والدم، يقال أنه ركن من أركان الإحرام ولا يكون الإحرام بدونه، ولكنه الراجح والأصح هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد نقل عن الشيخ ابن عثيمين، قال في فتواه التلبية سنة للرجل والمرأة وهي لبيك يا الله ادفع لنفسك لا شريك لك، وينبغي أن يذكر حجه إذا نهي عن العمرة أو الحج، ثم يقول مع التلبية ادفعوا العمرة إذا حرمت العمرة، أو بايبيك بحجة نهي عن الحج، أو بايك للعمرة والحج إذا كانت، حرمه القرآن.

اقرا ايضا…حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم

ما حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

ما حكم الحج والعمرة قبل الميقات وبعده

لا حرج على المسلم في أداء صلاة الفريضة قبل الميقات وقبل الإحرام إلا أن السنة عن النبي مشروعة أيضا صلى الله عليه وسلم أن التلبية تبدأ بعد الإحرام وعند الإحرام، وهذا بعد الاغتسال والتطهير ولبس ثياب الإحرام وصلاة الركعتين – اقتنعها وصحح هذا في شرحها، في عهد سعيد بن جبير قلت لابن عباس عجيب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في التنشئة، قال “أنا أكثر الأشخاص إطلاعًا على هذا، لكن كانت هناك حجة واحدة منه ومن هناك كانا مختلفين، ولما صلى في مسجد ذي الحليفة طُلب منه الجلوس في محفله وتأهيله للحج عندما انتهى من صلاته، إنه شعب، لذا احمِه منهم “.

اقرا ايضا…من هو مالك نادي الميريا الاسباني ويكيبيديا

أدعية وطلبات بعد التلبية للحج والعمرة

لا يوجد طلب محدد مطلوب بعد التلبية من الإحرام، بل يشرع للمسلم أن يسأل الله تعالى خيرًا في الدنيا أو في المستقبل، تشمل الطلبات التي قد يتم طلبها ما يلي

  • “اللهم اريد ان اعمل العمرة فاجعلها تيسّر لي وتقبلها مني، نويت العمرة وحرمها الله تعالى، لو حبسني احد فكان مكاني هو المكان الذي حبستني فيه  أنا حتى. “
  • “فسبحان الله سبحان الله لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على الرسول” الليل يا رب، أشكرني على ما أعطيته لي، وبارك لي على ما قدمته لي، وتفضل باستبدال كل ما هو مفقود منك “.
  • “اللهم إني أسألك خير ما نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد سالك وأعوذ بك من شر ما نبيك محمد من الدعاء الله وصلى الله عليه وسلم الذي استعيذ منه “.

مقالات ذات صلة