هل التلبية سنة أم واجبة ؟

هل التلبية سنة أم واجبة ؟، هل التلبية في الحج سنة ام واجبة، بأدلة من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، وما المقصود بالتلبية وما حكمها، التلبية من أفعال الإحرام للحج والعمرة، وهي من أول الإحرام، حيث يستجيب المسلم ويحمد الله ويمجده ويمجده بمجرد نيته الإحرام، والعواقب لمن ترك التلبية.

ما تعريف التلبية

التلبية من الشعائر في عبادة الحج أو العمرة، وهي من العبادات اللفظية التي تتكرر في مناسك الإحرام، ويقصد بها أن يستجيب العبد لنداء الحج من قبل النبي، عن الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم والتالبية فيقول لك شريك من أجلك، فالحمد والنعمة لك، وللمملكة ليس لك شريك.

هل التلبية سنة أم واجبة ؟

التلبية على لسان المعارف سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليست واجبة على المسلمين في مناسك الحج والعمرة، قال أجاب عبد الله لما تمكن من الاجتماع فقال أهذا بدوي قال عبد الله هل نسى الناس أو ضاعوا ! وسمعت الذي نزل على سورة البقرة يقول في هذا المكان “اللهم! وفي هذا الحديث وغيره دلالة على أن التلبية ذكرى وليست واجبة لا في الحج ولا في العمرة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها لمصلحته، موصى به والله ورسوله أعلم.

أقوال العلماء وارائهم في حكم التلبية

اختلف المعارف على قرار الطالبية في الحج، وتعددت الآراء في قراره منهم، على النحو التالي

  • القول الأول التلبية سنة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يلزم المسلم بشيء بهجرها، وهو قول الشافعي وأحمد، يتجول ويفتش ويقصّر ويذوب، وتشرع التلبية على الطريق.
  • القول الثاني التلبية وجوب تركها الدم على من تركها، وهذا القول من قول الماوردي عند أبي هريرة الشافعي، ورواه ابن قدامة في، سلطة بعض المالكي.
  • المنظور الثالث واجب، لكن محله فعل متعلق بالحج، كالتوجيه على الطريق، وهو قول بعض المالكي والحنفي.
  • القول الرابع التلبية ركن من أركان الإحرام، ولا يقوم الإحرام بدونه، وهو ابن عبد البر تحت سلطة الثوري وأبي حنيفة وابن حبيب من المالكيين.

اقرا ايضا…معلومات عن طارق زوج صابرين ويكيبيديا

هل يوجد عاقبة لمن ترك التلبية أو نسيها

وذكر العلماء أن من ترك التلبية ليس له شيء في الراجح من أقوال العلماء، ومن الذين قالوا هذه المشكلة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى قال في واحد، من فتواه

إذا نوى أداء العمرة عند الإحرام ونسي التلبية وهو نوى العمرة حكمه حكم الطواف والسعي والقصير والإحرام، وشرعت التلبية، له على الطريق، لأن التلبية سنة مؤكدة فيقوم بالطواف والسعي ويقصرها ويجعلها “عمرة”، لأنه نوى أداء العمرة، ولكن إذا نوى الإحرام وطالت المدة، فالأولى له أن يقطع حج العمرة ويطوف ويركض ويقصر ويحل والحمد لله، وملكه ملكوت المبتهجين “.

اقرا ايضا…ما هي قصة حب الفنان وليد توفيق كاملة

ما شكل التلبية وحكم نموها

تحت حكم النبي صلى الله عليه وسلم في التلبية كلمته “ربنا يجيبكم الله، إنه ليس شريكًا لك، وقد ورد عن بعض الصحابة الذين أضافوهم مثل عبد الله بن عمر رضي الله عنهم، وكان يزيدها بقوله “بارك الله فيك سعادتك، وليكن الخير بين يديك، ليس هناك اعتراض، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة