حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم

حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم، يطوف الحجاج والمعتمرين مكبرن ومهللين وملبين لله تعالى لان الحج والعمرة من شعائر الله، قد فرض الله الحج على عباده المؤمنين، وجعله من أركان الإسلام الخمس؛ لذلك يجب على المسلمين أداء فريضة الحج، وبيت العلم والحج والعمرة يعني النية والزيارة باللغة العربية، أما في الشريعة، فالحج هو نية المشاعر المقدسة لأداء طقوس معينة في مكان وزمان معينين في عبادة الله، والعمرة يعبد الله بالطواف. البيت والتفتيش بين الصفا والمروة وحل الحنجرة شرح معنى التلبية للحج والعمرة وحكومتها.

معنى التلبية في الحج والعمرة في اللغة

التلبية في اللغة جواب المستأنف وهي دار الطاعة، وفي الاصطلاح الشرعي محرم للحج والعمرة والجواب الله أعلم.

اقرأ أيضا…أعمال الحج في أيام التشريق تكون

ما حكم التلبية في الحج والعمرة

اختلف العلماء في حكمهم على التلبية، فجادل الشافعي وأحمد في أنها سنة من السنة، وقالا إنها واجبة ويجب التضحية بها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما اختاره الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله.

قال العلماء استنتجوا حكم التلبية في الحج والعمرة بوفرة من الأدلة الشرعية التي جاءت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما قاله عبد الله بن عمر رضي الله عنه، “لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لبيك، لبيك، مش لبيك، لبيك، فالحمد والنعمة لك والسيطرة، لا شريك لك بالنسبة لك، ليس هناك أكثر من هذه الأشياء ” إنه عمل الرسول صلى الله عليه وسلم، ويدل على استحبابه، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بإلحاح والله أعلم.

طالع ايضا .. ما حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة

حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم

وقد تحدث كثير من العلماء عن حكم التلبية في الإحرام للحج والعمرة، ومن أبرزها ما سيُعرض فيما يلي

  • قال الشيخ ابن عثيمين”التلبية هي السنة للرجل والمرأة وهي لبيك يا الله، لبيك، لبيك، لا شريك لك، لبيك، فالحمد والبركة عليك وعلى المملكة، فلا شريك لك، وينبغي أن يذكر حجّه إذا حرمته العمرة أو الحج، فيقول للتلبية ادفعوا العمرة إذا حرمته العمرة، أو لبيك بحجة نهي عن الحج، أو باييك للعمرة والحج، إذا نهى عنه القرآن، والرجل يرفع صوته بهذا، ولكن المرأة لا ترفع صوتها به خوفا من رفع صوتها في ثورة “.
  • وقال الشيخ ابن باز”إذا نوى أداء العمرة عند الإحرام ونسي التلبية في نية العمرة، فالحكم على من يطوف والسعي والقصير والفسخ، والتلبية تكون المنصوص عليها له على الطريق.
  • قال الحافظ بن حجر”وفيه أربع مذاهب يمكن ربطها بالعشر الأولى وهي سنة من السنة، ولا يجب اتباعها.
حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم
حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم

فتوى تأخير التلبية بعد الإحرام

لا حرج على المسلم في تأخير التلبية بعد الإحرام ؛ لأن الراجح عند العلماء أن التلبية سنة لا واجبة، وهذا لا يضرهم إن شاء الله لأن التلبية هي السنة، وأفضل وقت لذلك ركوب المسلم على جواده معلنًا تحريمه.

هدي النبي بعد التلبية في الحج والعمرة

وقد اتفق العلماء على استحباب أن يقوم المحج بالحج أو العمرة بأداء التلبية كثيرا حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ويستحب أيضا، ليطلب الله الجنة ويستعيذ به من نار جهنم، وعوذ برحمته، وقال ابن قدامة في المغني الله أعلم.

مقالات ذات صلة