كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية، كثيرة هي الاطباق والاصناف التي يتناولها الانسان في حياته اليومية والتي يحتاجها جسمه والنظام الغذائي المتكامل مفيد جدا للكائنات الحية، ومن ضمن هذه الكائنات الإنسان، فهو بحاجة ماسة إلى تلك العناصر الغذائية الأساسية، ويعتبر النظام الغذائي الجيد ضروريًا لنمو جسم الإنسان، حيث يساهم في إمداد الجسم بالطاقة من خلال الكربوهيدرات والفيتامينات ويحافظ على وزن صحي ونظام المناعة من خلال تناول الخضار والفواكه بدلاً من الأطعمة المصنعة، شرح عدد المجموعات الغذائية وأهميتها لجسم الإنسان.

المجموعات الغذائية الأساسية

هذه هي الأطعمة الصحية التي يمكن للشخص أن يأكلها اعتمادًا على خصائصها الغذائية، والتغذية السليمة تحافظ على توازن الطاقة، وتحسن نمو العقل والذاكرة، وكذلك تحسين الحالة المزاجية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، المجموعات التي تجمع بين العناصر الغذائية المختلفة، ثم تم تقسيمها إلى ست مجموعات غذائية، لأن إدراجها في الوجبات الرئيسية للإنسان يساعد على تحسين عادات الأكل، وتناول الأطعمة الصحية بشكل منتظم، بالإضافة إلى الحصول على سعرات حرارية محددة.

اقرأ أيضا…ماهو الغذاء الأساسي لثلث سكان العالم

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

تعتبر المجموعات الغذائية ثلاث مجموعات أساسية، والتي تشمل جميع العناصر الغذائية التي تعود بالنفع على جسم الإنسان، ولكل مجموعة غرض محدد يساعد إما على تقوية جسم الإنسان، أو توفير الطاقة أو الحماية من الأمراض، والتي من خلالها يمكن للإنسان، يمكن إكمال هذه المجموعات الأساسية لإكمال دورة حياتها على سطح الأرض ومن هنا يمكن وصف هذه المجموعات على النحو التالي

  • مجموعة الطاقة وهي الأطعمة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والحرارة، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفطائر والأرز والخبز، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلوى والكعك والعسل.
  • ومجموعة النمو تختص بإصلاح وبناء خلايا وأنسجة الجسم وتقوية العظام والعضلات، تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن ومنتجات اللحوم والحليب ومنتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية.
  • مجموعة السطوع هذه المجموعة مسؤولة عن تنظيم الجسم وحمايته، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، حيث تشمل الحليب ومشتقاته والجبن والأسماك والأعشاب البحرية والفواكه والخضروات بشكل كبير.

اقرأ أيضا… هل الشمبانزي حيوان مفترس

كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

6 مجموعات غذائية صحية

تعتمد المجموعات الغذائية على الأطعمة الصحية لأنها تحتوي على مغذيات كبيرة وصغرى مفيدة لجسم الإنسان، لأن كل مجموعة تقدم عدة أنواع من الطعام، وتشمل المجموعات الغذائية الخمس ما يلي

خضرواتتعد الخضروات مصدرًا للمعادن والفيتامينات والألياف، والتي يمكن تناولها في جميع الوجبات، وتشمل الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والخضروات الحمراء والبرتقالية والخضروات النشوية، وتعد الخضروات النيئة خيارًا صحيًا أكثر من الخضار المطبوخة.
الفاكهةتعتبر الفاكهة غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات، فهي تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين أ، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والزنك والفوسفور، ويفضل تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من شرب العصائر، كما يمكنك اختيار الطازجة والمجمدة، أو الفاكهة المعلبة.
الحبوبالحبوب هي نباتات شبيهة بالعشب وهي جافة وصلبة لأنها أكبر مصدر للطاقة، وتشمل الأرز والقمح والذرة. يفضل تناول الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية.
منتجات الألبانتعتبر منتجات الألبان من الأطعمة الغنية بالطاقة، والماء مكون رئيسي لها، وتعتبر منتجات الألبان مصدرًا مهمًا للفيتامينات والبروتينات، كما أنها غنية بالكالسيوم الذي يساهم في تكوين عظام الجسم، مثل الزبادي والجبن، جبنة سويسرية، جبنة شيدر و جبنة قريش.
البروتيناتالبروتين هو اللحوم والبقوليات، ويحتوي على فيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والزنك، ويعتبر عنصرًا أساسيًا لنمو الدماغ والعضلات، لذلك يوصى بتناول اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب لفوائدها الصحية، مثل لحم البقر والضأن، واللحوم البيضاء والأسماك والبيض والمكسرات والبقوليات.
زيوت صحيةالجوز والبذور مصدر غني بالزيوت المفيدة لاحتوائهما على أحماض دهنية أساسية مفيدة لصحة القلب، لذلك يتم استخدامها عند طهي الخضار أو إضافتها إلى السلطات وهناك نوعان من الزيوت الزيوت المتعددة غير المشبعة التي تحتوي على الأوميغا، -6 والزيوت غير المشبعة الاحادية.

اقرأ أيضا…لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق

احتياجات جسم الإنسان من المجموعات الغذائية

يجب أن يحصل الإنسان على جميع احتياجات جسمه من الدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات، ولكن يجب ألا تتواجد هذه العناصر في كل وجبة، بل يجب أن تتواجد عدة مرات خلال الأسبوع ويجب تناول الكمية الموصى بها، سيتم سرد مجموعات الطعام اليومية أو الأسبوعية أدناه

مجموعة طعامعدد الحصص الموصى به في اليوم
خضروات5 حصص من الخضار الطازجة والمجمدة والمعلبة والمجففة.
الفاكهة4 حصص من الفاكهة الطازجة والمعلبة والمجففة.
الحبوب6 حصص.
منتجات الألبان3 حصص.
دهون وزيوت3 حصص.
البروتينات8 إلى 9 حصص في الأسبوع.
الجوز والبذور والبقوليات5 جلسات في الأسبوع.

ما العلاقة بين المجموعات الغذائية وصحة الإنسان

إن الاهتمام بالمجموعات الغذائية يعني اللجوء مباشرة إلى الأطعمة الصحية، والحفاظ على الوجبات الرئيسية من أهم الأمور بالنسبة للإنسان، حيث يساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية ويقوي العظام ويقويها، علاقة ممتازة بصحة الإنسان تتمثل في الآتي

  • تحسين المزاج أظهرت الدراسات أن تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة يساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • وتحسين الذاكرة لأن النظام الغذائي الصحي مهم للحفاظ على الصحة العقلية والوظيفة، فعندما تعتمد الأطعمة على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، فإنه يساعد على تحسين الذاكرة.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة يؤدي سوء التغذية إلى زيادة الوزن وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والتوتر.
  • تحسين الصحة العامة يشمل النظام الغذائي الصحي جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية ويحافظ على وزن صحي، بالإضافة إلى حماية الجسم من أمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.
  • إمداد الجسم بالطاقة عن طريق إدخال الأطعمة على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الماء الذي يساهم في نقل العناصر الغذائية، حيث يتسبب الجفاف في نقص الطاقة.

مقالات ذات صلة