هل يمكن تأدية مناسك الحج بتأشيرة الزيارة العائلية أم لا

هل يمكن تأدية مناسك الحج بتأشيرة الزيارة العائلية أم لا، تعمل الحكومة السعودية، خاصة وزارة الحج والعمرة على تسهيل كافة المعاملات والإجراءات للمواطنين، وهناك العديد من الأشخاص الراغبين في التسجيل لموسم الحج 1443 – 2022 حيث يشترط التسجيل للحصول على تصريح الحج عند فتح التسجيل لذلك، يسألنا العديد من المواطنين والمقيمين عما إذا كان يجوز أداء مناسك الحج بتأشيرة زيارة عائلية، من خلالها سنتعرف على وجوب الحج في الإسلام وما إذا كان من الممكن أداء مناسك الحج بتأشيرة زيارة عائلية.

الحج في الإسلام

الحج من الشعائر الإسلامية التي يأمرنا الدين الإسلامي باتباعها، وفي شهر ذي الحجة من كل عام هجري، يذهب العديد من المسلمين إلى مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج وزيارة حرم الله والكعبة، كما يؤدي المسلمون مناسك الحج، وكعبادة سنوية بتجربة فريدة من نوعها، فإن هذا الواجب هو أحد الالتزامات التي يفرضها الدين الإسلامي والتي يجب على كل مسلم قادر وصحي أداءها مرة واحدة في العمر.

اقرأ أيضا…حكم التلبية في الحج والعمرة بيت العلم

هل يمكن تأدية مناسك الحج بتأشيرة الزيارة العائلية أم لا

لا يسمح بطقوس الحج على تأشيرة زيارة عائلية، حيث يتطلب الحج تأشيرة خاصة لهذا أو لمقيم عادي في المملكة العربية السعودية، وقد أكد المستخدمون عبر حسابه على تويتر أنه غير ممكن لأداء فريضة الحج، طقوس تأشيرة زيارة عائلية.

هل يمكنني أداء فريضة الحج بتأشيرة سياحية

نعم، يمكن أداء مناسك الحج على أساس تأشيرة سياحية، حيث سمحت الوزارة للموجودين في المملكة العربية السعودية ممن لديهم تأشيرة سياحية لأداء مناسك العمرة، بشرط أن يكون التصريح صادرًا من “العمرة”طلب” كما يشترط عدم إصابة الراغب بأداء فريضة الحج أو ملامسته لفيروس كورونا.

هل التطعيم ضروري للصلاة في الحرمين

التحسين ليس ضروريًا لمن يرغب في أداء العمرة أو الصلاة في الحرمين الشريفين، ويأتي ذلك تماشيًا مع ما أكدته وزارة الحج والعمرة من السماح لغير الملقحين بالصلاة في الحرمين الشريفين، لإمكانية تطبيق العمرة لأداء العمرة بشرط عدم إصابتهم بالفيروس أو مخالطةهم، بالإضافة إلى ضرورة إصدار تصريح لأداء العمرة من خلال تطبيق “عمرة” أو “توكلنا”.

طرق التواصل مع خدمة عملاء وزارة الحج والعمرة

تقدم وزارة الحج والعمرة مجموعة من الخدمات أهمها القدرة على التواصل المباشر مع الراغبين في أداء فريضة الحج والاستعلام عن أسئلتهم الخاصة بالحج، يتم استقبال المكالمات من الساعة 730 صباحاً وحتى 230 مساءً لعملاء الحج بإحدى الطرق التالية

  • اتصل 80043044444.
  • ثم اتصل 00966920002814.
  • البريد الإلكتروني [email protected].

مقالات ذات صلة