حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟

حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟، يقع الكثير من المصلين في الاخطاء اثناء صلاة الجمعة ومن الاحكام الدينية المهمة فهذا الفعل يجهل الكثيرون ممن يقومون به، فالكلام اثناء خطبة الامام فعل خاطئ وهو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، لأن الجمعة من أعظم الصلوات التي فرضها الله تعالى على عباده، وأبرزها ليوم الجمعة دون بقية الأيام لما له من أجر عظيم، وقد أبرزهم الله تعالى في دينه الحق بالعديد من الشرائع والضوابط والأخلاق والسنة، ويجب على المسلم أن يعرفها جميعاً حتى تكون صلاته صحيحة وتنال أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا، ولذلك فهو مهتم بإيضاح قرار التحدث في خطبة الجمعة، وهل يجوز الأمر بها جيدًا.

حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟

على من يحضر صلاة الجمعة أن يستمع إلى الإمام كما يخطب، ولا يجوز له الكلام مع غيره، حتى لو كان الكلام يسكته، جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر ذات يوم، ثم خاطب الناس وتلا آية، وأبي بن كعب بجانبي، فقلت له يا أبي، متى نزلت هذه الآية قال أبى أن يكلمني، ثم سألته، لكنه أبى أن يكلمني حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبي ما تصنعون، مجموعتك أكثر مما عذبتم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال صدق أبي، فإذا سمعت إمامك يتكلم، فاسمع حتى ينتهي.

حكم العطس والتحية أثناء الخطبة

اختلف العلماء في موضوع الاستمتاع بالعطس ورد السلام بالخطبة، ومنهم من أجاز هذا، وهو الإمام أحمد وإسحاق، ومنهم من كره هذه المسألة، كالشافي وأنا وعدد من التابعين.

حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟
حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟

حكم الكلام في خطبة الجمعة خارج المسجد اسلام ويب

لا يجوز الكلام خارج المسجد والإمام يلقي الخطبة، سواء كنت في المسجد أو قادمًا، إلا إذا أردت الصلاة مع غيرك، واجتياز مسجد شرع خطيبه خطيبه ، إذًا لا داعي للاستماع ؛ لأنني لا أذهب إلى هذا المسجد.

طالع ايضا .. شروط صلاة الجمعة عدد المصلين

ما حكم تلاوة القرآن في خطبة الجمعة

يجب على المسلم أن ينشغل بالاستماع للخطبة ولا ينشغل بها بتلاوة القرآن الكريم، ولا ينشغل بالذكر في الخطبة إلا إذا كان المصلي بعيدًا حتى لا يسمع الخطبة، أو استمع إليه، لكن لا تفهم شيئًا من كلامه بعد أن يكون بعيدًا، وادعو النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرا ايضا…من هو الدكتور عمر فوده السيرة الذاتية

متى يجوز الكلام في خطبة الجمعة ابن باز

وقد قال العلماء بجواز الحديث بين خروج الإمام ووعظه ونزوله منها وفتح الصلاة، وهذا مذهب أغلب المالكي والشافعي والحنبلي، ولا حرج في الخطبة بين الخطبتين، ما دامت لا تشتت أنظار من حولهما، وقلوبهم مشغولة بالنظر إليه، فهذا يمنعه عنه “، كما يجوز للخطيب أن يتكلم خارج الخطبة إذا كان حديثه في مصلحة المسلمين، ويجوز له التحدث مع الخطيب لمصلحة المسلمين والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…كم تبلغ ثروة خلدون خليفة المبارك

ما الحافز الصالح أثناء خطبة الجمعة

ولا يصح الكلام في خطبة الجمعة، ولا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقيل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة غش، يشير الحديث إلى تحريم أي نوع من الكلام أثناء الخطبة، ويحذر من أي شيء آخر، لأنه إذا قال “اسمع، فهذه وصية جيدة في البداية، ودعاها كلمة لا فائدة منها”، الكلام أسهل عليه من النهي.

مقالات ذات صلة