هل الشوفان مسموح في الكيتو

هل الشوفان مسموح في الكيتو، انتشر في السنوات الاخيرة نظام رجيم الكيتو والذي يعد خيارا مميز للباحثين عن الرشاقة ويعد نظام الكيتو من الانظمة الغذائية الصحية التي تساهم في تخفيف الوزن ، واكساب جسم مثالي بوزن خفيف وجميل جدا، يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان من الممكن السماح لهم بتناول الشوفان في حمية الكيتو، لأن حمية الكيتو تعتمد على تناول الدهون المفيدة والتخلي عن الكربوهيدرات والسكريات في الطعام، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية الشوفان، ومن أهم أنواعه وكذلك بعض بدائل الشوفان التي يمكن تناولها في نظام الكيتو دايت.

ما تعريف الشوفان

الشوفان من أهم النباتات التي تنتمي إلى عائلة الحبوب، لأن منتجاتها الغذائية مشهورة برخص ثمنها وغناها بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ودقيق الشوفان، وكذلك أغذية الأطفال.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو

لا يسمح بتناول الشوفان عند اتباع حمية الكيتو، لأن صافي الكربوهيدرات في الشوفان يبلغ حوالي ستة وخمسين جرامًا، وبالتالي يجب تجنب الشوفان في بداية النظام الغذائي الكيتوني، مما يجعل الجسم يبحث عن مصادر أخرى للطاقة، مثل الدهون التي تحولها إلى كيتونات.

طالع ايضا .. تجربتي مع رجيم اللقيمات لإنقاص وزني

اهم فوائد الشوفان

الشوفان غذاء هام ومفيد لصحة الجسم، حيث يمتص السوائل بسرعة وبالتالي يمكن تحضيره بسرعة، وفيما يلي أهم فوائد الشوفان

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك.
  • يحتوي الشوفان على العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
  • غني بالألياف التي يحتاجها الجسم، والتي تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
هل الشوفان مسموح في الكيتو
هل الشوفان مسموح في الكيتو

ما هي أنواع الشوفان

يوجد العديد من أنواع الشوفان، وأفضلها الشوفان الكامل، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية وخالي من الغلوتين وبالتالي فهو مناسب جدًا لمن يعانون من حساسية الجلوتين، وفيما يلي أهم أنواع الشوفان.

  • شوفان كامل.
  • عناقيد الشوفان.
  • شوفان مقطع.
  • دقيق الشوفان.
  • شعر بالتعب.
  • شوفان سريع.

هل الشوفان مسموح في نظام حمية الكيتو التقليدية والعادية والموجهة

يمكن اتباع نظام كيتو الغذائي الكلاسيكي باستهلاك حوالي 14 جرامًا فقط من الشوفان إذا أراد الأفراد، ولكن يفضل التخلي عنه، ولكن إذا اتبعت نظام كيتو الغذائي القياسي، فمن المستحسن تناول ما بين 20-50 جرامًا، دقيق الشوفان مع تجنب تناوله، ويوجد هذا النظام نوعان من حمية الكيتو وهما

  • النظام الغذائي الكيتون المستهدف (TKD) تم تصميم هذا النوع من حمية الكيتو للأشخاص الأكثر نشاطًا، والذين يحتاجون إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات وتناول القليل من الشوفان قبل ساعة من التدريب.
  • نظام كيتو القياسي (CKD) هذا النوع مخصص للأشخاص الذين يتدربون بكثافة عالية لأن مخازن الجليكوجين الخاصة بهم يتم التخلص منها وبالتالي يحتاجون إلى اتباع هذا النظام الغذائي لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

بدائل لاستبدال دقيق الشوفان كيتو

كما علمت أنه يجوز تناول القليل من دقيق الشوفان في بعض حالات حمية الكيتو ويفضل الإقلاع عنها تمامًا، لذلك بحثت عن بدائل رائعة يمكن تناولها بدلاً من الشوفان عند اتباع هذا النظام وهي

  • رقائق جوز الهند.
  • بذور زبدة الشيا.
  • بذور الكتان.

اقرا ايضا…من هو خلدون خليفة المبارك السيرة الذاتية

هل التمر مسموح في نظام الكيتو

يحتوي التمر على العديد من الفوائد الغذائية الضرورية للجسم، لأن حبة الذرة تزود الفرد بحوالي نصف الكمية المسموح بها من الكربوهيدرات في نظام كيتو الغذائي، لذا فهو مسموح به ولكن بكمية قليلة جدًا، لأن الكثير يؤدي إلى الكثير، من الأضرار التي تلحق بالجسم، إفساد النظام الغذائي.

اقرا ايضا…كم تبلغ ثروة خلدون خليفة المبارك

هل البطاطس مسموح بها في حمية الكيتو ام لا

لا يسمح بتناول البطاطس في نظام الكيتو دايت، ولا حتى كمية قليلة، لأن البطاطس المسلوقة تحتوي على حوالي 78 جرام من السكر، وبالتالي من الواضح تمامًا أنه عند تناولها سيزيد مستوى السكر في الدم والبطاطس التي تحتوي عليها، كميات كبيرة جدا من الكربوهيدرات.

مقالات ذات صلة