حكم احتفال المسلم برأس السنة الميلادية والكريسماس

حكم احتفال المسلم برأس السنة الميلادية والكريسماس، بالتزامن مع اقتراب ليلة رأس السنة الميلادية 2022، تستعد العديد من الدول العربية والغربية لاستقبال العام الجديد، مع احتفالات تجمع المواطنين والسياح بهذه المناسبة، والدول المضيفة، مطربين ومشاهير وفي حفلات رأس السنة “الكريسماس” يتساءل كثير من أهل الدول الإسلامية ما حكم احتفال المسلم بالعام الجديد، وستدرج لكم منصة في السطور القادمة التفاصيل كاملة.

اقوال العلماء حول الاحتفال برأس السنة الميلادية والكريسماس

واختلف علماء المسلمين في حكم الاحتفال برأس السنة على قولين

الحكم الأول قال بعض العملاء إن الاحتفال برأس السنة، أو ما بعيد الميلاد، هراء، وهو من أعياد النصارى.

والجدير بالذكر أن ابن عباس فسر هذه الآية بأن الكذب هو أعياد الكفار، والدليل من السنة النبوية ما رواه الصحابي أنس بن مالك هذان اليومان قالوا كنا نلعب بها في الجاهلية قال بدلهم الله لك خيرا منهم يوم الفطر ويوم النحر.

الحكم الثاني كما قال بعض الوكلاء المعاصرين إن الاحتفال برأس السنة الميلادية أمر شائن، لكن يشترط ألا يكون عيدًا دينيًا للمسيحيين، وأن يكون بعيدًا عن المحرمات، وأن يلتزم بالشرعية أنظمة.

ومن ناحية أخرى قال الشيخ عبد الله بن جبرين “لا يجوز الاحتفال بأعياد بدعة مثل عيد الميلاد وعيد النوروز والعيد، وكذلك ما ابتدع المسلمون، كولادة ربيع العيد” أوال، الرحلة الليلية في رجب ونحو ذلك “.

حكم احتفال المسلم بـرأس السنة الميلادية والكريسماس

ثم يتابع العديد من المسلمين في كل مكان الاحتفالات التي ستقام في عيد الميلاد، رأس السنة الجديدة، حيث يستقبلون هذا اليوم بالملابس والأغاني والحفلات نجد أشجار عيد الميلاد المضيئة والملونة في كل مكان، ويتم تخصيص الملابس والأماكن الخاصة للاحتفالات وهي تزين الشوارع والأماكن العامة والخاصة الجدير بالذكر أن حكم التشبه بالكفار والمشركين واضح، لدرجة أن الكثير من المسلمين حول العالم ما زالوا يجرون وراء هذه الشبهات المحرمة، حيث لا يوجد سوى عيد الأضحى وعيد الفطر للمسلمين.

مقالات ذات صلة