هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي عند الشيعة

هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي عند الشيعة، يعتبر الزواج من أهم الاشياء التي سنها الله لعباده المؤمنين، بحيث يكون في الزواج المودة والرحمة، وللزواج أهمية كبيرة في حياة المسلم، لأنه رباط شرعي يدوم مدى الحياة، للزواج قواعد وأنظمة يجب معرفتها، بما في ذلك تلك المتعلقة بالدين لكلا الجنسين، ومن خلاله سنتعرف على قرار المرأة المسلمة بالزواج من نصراني، ودليل تحريمها، وجميع جوانب ذلك.

هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي

لا يجوز للمرأة المسلمة أن تتزوج من نصراني وفق أحكام الشريعة الإسلامية في دينها، الزواج، العقد بينهما باطل، وعليها تركه فورًا لأن الزواج بينهما زواج باطل ويعتبر زنا وعليها أن ترجع إلى الله وتطلب منه التوبة والندم على ما عليها فعلت.

اقرأ أيضا…هل يجوز الزواج من أخت الزوجة بعد طلاقها ابن باز

الأدلة على تحريم الزواج من غير المسلم

هناك الكثير من الأدلة القانونية، خاصة من القرآن الكريم، على أنه يحرم على المسلمة الزواج من غير المسلم، بغض النظر عن الدين، طالما أنها لا تعتنق الدين الإسلامي.

تحريم زواج المسلمة من غير المسلم في القرآن

يذكر القرآن الكريم تحريم زواج المسلمة من غير المسلم في مواضع كثيرة، لكن حكم النهي ذكر بشكل عام سواء كان الزوج من أهل الكتاب أم لا.

  • قال تعالى: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا).

حكم زواج المرأة المسلمة من نصراني إذا اعتنق الإسلام

شددت الشريعة الإسلامية على حرمة زواج المسلمة من مسيحي وغيره لما له من آثار سلبية، لكن استبعد الرجل غير المسلم إذا دخل في الدين الإسلامي، قال حديث عمرو بن العاص النبي صلى الله عليه وسلم “أما تعلمون أن الإسلام يهدم ما كان قبله” هذا القرار ليس فقط في الزواج، ولكن أيضا في الميراث وجميع التكاليف، يمكن لغير المسلم أن يتزوج أي مسلمة، تريد سواء كانت قديمة أو جديدة في الإسلام.

هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي عند الشيعة

وقالت الطائفة الشيعية إنه إذا تزوجت المسلمة من نصراني، ولم تعتنق الإسلام وبقيت على العقيدة المسيحية، فلا يجوز لها الزواج منه، إذا دخلت في الدين الإسلامي، فلها إذن قانوني بالزواج، ولكن إذا كان العقد بينهما مع الزوج لا يزال غير مخلص، قال مفتي الشيعة السيد محمد فضل الله أن العقد باطل، وإذا أنجبت أطفالا، أصبحوا غير شرعيين والمرأة تزوجت، المرأة والعقد لا يجوز لها مؤقتا، وذلك لما يترتب على ذلك من مفاسد ولا بد من مقاطعتها نهائيا ورفض هذا الزواج.

هل يجوز للمسلم أن يحب المسيحي

حب المسلمة من نصراني ما لا يمثل الإسلام لأنه من المحرمات، وعلاقة المرأة برجل نصراني مخالفة لأمر الله تعالى، قال الله تعالى  ( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ).

مقالات ذات صلة