كيف يتم فتح الاعتماد المستندي

كيف يتم فتح الاعتماد المستندي، من أهم المعاملات التي يريد المواطن الحصول عليها، وذلك من أجل تسهيل المعاملة، ويسأل عدد كبير عن موعد فتح الاعتماد المستندي، والائتمان المستندي هو معاملة مالية تتم بين الأفراد وبين البنوك، سواء كانت محلية أو دولية، في هذا المجال من التقنيات والمعاملات التجارية بين الأفراد والجهات الأخرى، بالإضافة إلى تطوير أساليب الشحن، لذلك فهي تعتبر من أهم ركائز التجارة الدولية، والتي سنتعرف من خلالها على كيف يتم فتح الاعتماد المستندي.

ما هو الاعتماد المستندي

الاعتماد المستندي، أو ما يعرف بالائتمان المالي، يتم إصداره عن طريق البنك بناءً على طلب الطرف الأول الذي يمثله المشتري أو المستورد لصالح طرف ثانٍ، المستفيد المصدر، وفقًا لهذا الالتزام، يتعهد البنك بدفع مبلغ معين من المال، وهو إلى حد كبير سعر البضائع التي سيشتريها المشتري، في غضون فترة زمنية معينة يقدم خلالها الطرف الثاني المستندات المتعلقة بالبضائع التي هي موضوع عقد؛ لإثبات شحن البضاعة، وفق الشروط المطلوبة والمعتمدة، وبالتالي فإن التزام البنك هو قبول الكمبيالات أو الدفع النقدي.

اقرأ أيضا…ما معنى مصطلح الاعتمادات المستندية

كيف يتم فتح الاعتماد المستندي

يعتبر الاعتماد المالي “المستندي” معاملة مالية بنكية قانونية، لذا فهو لا ينطوي على أي شروط اقتصادية أو قانونية، باستثناء بعض المتطلبات المصرفية المتعلقة بالمستند القانوني، بالإضافة إلى إقرار الذمة المالية وبعض المستندات المطلوبة.

أبرز شروط التسليم في الاعتماد المستندي

قد يختلف تسليم الاعتماد المالي عن بعضه البعض من حيث المعاملات التجارية المختلفة، لذلك من المهم التأكد من استيفاء الشروط التالية للاعتماد المستندي

  • التوصيل المجاني على ظهر السفينة – FOB يعني هذا الشرط أن التسليم على ظهر السفينة، أي أن هذا الشرط ينقل مخاطر تلف البضائع أو خطر إلحاق الضرر بالمشتري بعد وضعها على ظهر السفينة المختارة لنقل البضائع.
  • السعر يشير هذا الشرط إلى أن البائع يتحمل تكاليف البضائع مع تكاليف النقل إلى الميناء، وبعد إدخال البضائع على ظهر السفينة، يتم نقل المسؤولية مباشرة إلى المشتري من الالتزام المالي، وبالتالي يتحمل كافة المخاطر، فقدان وسائل النقل.
  • تكلفة التأمين والنقل – CIF يشير هذا الشرط إلى أن السعر يشمل تكلفة البضاعة بالإضافة إلى تكاليف التأمين والنقل من بداية رحلتها حتى وصولها إلى مركز الوجهة المتفق عليه.
  • تنتهي المسؤولية المالية للبائع بعد التسليم من موقع العمل السابق يشير هذا الشرط إلى أن تكاليف تجهيز البضائع في مكان البائع تخص البائع فقط، ولكن بعد ذلك يتم تحويل التكاليف إلى المشتري، لكن المسؤولية لا تمر للمشتري إذا عبرت البضاعة حاجز السفينة التي تحملها من ميناء الإقلاع.
  • Fas-Free Along Side ينص هذا الشرط على تضمين تكاليف النقل في تكلفة البضائع من اللحظة التي تبدأ فيها البضائع في التحرك من مكان الإنتاج حتى وصولها إلى ميناء الوجهة.

أنواع الاعتماد المستندي

يعتبر اعتماد السندات من الضمانات المهمة لكل من المستورد والمصدر، وبالتالي فإن هذه الاعتمادات المستندية لها العديد من الخطابات التي يتم تكييفها مع القوانين والشروط المطبقة في الدول المختلفة، فيما يلي أنواع الاعتمادات المستندية

  • خطابات الاعتماد التجارية تشير خطابات الاعتماد هذه إلى إجراء المعاملات التجارية الدولية، حيث عملت غرفة التجارة الدولية على نشر العديد من الممارسات القياسية فيما يتعلق بالائتمان المالي.
  • وخطابات الاعتماد الاحتياطية يختلف هذا النوع من الخطابات عن الخطابات التقليدية، حيث يمكن للمصدر إثبات أنه لم يستلم المبلغ المتفق عليه إذا فشلت المعاملة دون تعويض مالي للأطراف الأخرى.
  • خطابات الاعتماد القابلة للإلغاء تفيد خطابات الاعتماد هذه في إمكانية تعديل أحد شروط العقد أو إلغائه تمامًا دون موافقة الطرف الآخر.
  • خطابات الاعتماد غير القابلة للإلغاء تعتمد خطابات الاعتماد هذه على صرامة القوانين والبنود في الاعتماد المستندي، بحيث لا يحق لأي طرف تغيير أي من شروط العقد.
  • وخطابات الاعتماد العادية خطابات الاعتماد هذه خاصة بسلسلة الدفع، وبعضها يستخدم هذا الائتمان لأولئك الذين لديهم أعمال مستمرة وأعمال مشتركة.
  • خطاب الاعتماد الأحمر يحتوي هذا القرض على قرض غير مضمون صادر عن المشتري.

مراحل الاعتماد المستندي

يتطلب الاعتماد المستندي، مثل أي معاملة مالية لبنك تجاري، مجموعة من الخطوات والخطوات لتحقيق الاعتماد المستندي، بعضها قانوني وبعضها تجاري وبعضها بنكي.

  • يتم التوصل إلى اتفاق بين المشتري والبائع بشأن شروط البيع، وبعد ذلك يقدم المشتري طلبًا لفتح قرض مصرفي على أساس البنك الذي يتم اختياره وفقًا لشروط البيع المتفق عليها.
  • يقوم البنك بإصدار الاعتماد المستندي لصالح المصدر “المستفيد”، وبعد ذلك يعمل المستفيد على فحص الائتمان المالي بهدوء وتعمد للتأكد من الشروط الواردة في الخطاب ومن ثم التزامه بالمواعيد المتفق عليها.
  • يرسل المصدر البضائع ثم يسلم مستندات النقل.
  • يدفع البنك قيمة المستندات بعد أن يتبين أنها تمتثل للشروط.
  • تتم إجراءات الشحن والتأمين وكذلك إجراءات البيع على النحو المنصوص عليه في خطاب الاعتماد ووفقًا للشروط المتفق عليها.

أهمية الاعتماد المستندي في التجارة

التجارة الدولية مساحة واسعة تجمع جميع الأطراف والسلطات سواء كانت دولاً أو منظمات أو مؤسسات مصرفية أو حتى أفراد لديهم علاقة استثمارية متعددة المسارات، وتنظيم هذه العلاقة هو القانون التجاري الذي يعتمد على الفيلم الوثائقي الائتمان كمقرض، لذلك فإن الائتمان المالي له أهمية كبيرة على نطاق واسع، المحلية والدولية مهمة في ما يلي

  • يساعد الاعتماد المالي على زيادة التجارة العالمية والتسوق الإلكتروني، مع توفر الضمانات في جميع الاتجاهات.
  • يعتبر الائتمان المالي ضمانًا قويًا للمصدر بأنه قد استلم القيمة المعادلة للبضاعة بمجرد استلامه مستندات الشحن التي تتوافق مع جميع الشروط المنصوص عليها في الخطاب المالي.
  • يضمن المستورد، من خلال الاعتماد المالي، أن تكاليف المبلغ المستحق “تكاليف الشحن” لن يتم دفعها دون أن يقدم المصدر جميع المستندات والمستندات التي تتوافق مع الشروط المتفق عليها في خطاب الاعتماد.