ما هو الفرق بين حيوان الشمبانزي والقرد

ما هو الفرق بين حيوان الشمبانزي والقرد ، هناك الكثير من الحيوانات الموجودة حولنا من مخلوقات الله، ومن ضمنهم الشمبانزي والقرد، وسوف نوضح الفرق بينهم ،لأن كلاهما رئيسيات ومتشابه جدًا مع بعضهما البعض وأيضًا متشابه جدًا مع البشر في العديد من السمات والجينات، ولكن هناك بعض الاختلافات الواضحة بين النوعين ويمكن التعرف عليها بسهولة لذلك يتم تقديمه من خلال هذا المقال تعريف كامل لأهم أوجه الشبه والاختلاف بين القرود بأنواعها والشمبانزي والبشر.

معلومات عن القرد

تختلف قرود العصر الحالي والتي تسمى قرود العصر الجديد عن قرود العالم القديم وهناك اختلافات كثيرة بين هذين النوعين مثل شكل الأنف والحاجز ومنصات الجلوس المعاكسة، الإبهام وذيول للقبض على الأشياء والعديد من الاختلافات الأخرى، على الرغم من ذلك، ينتمون إلى نفس الرتبة الفرعية مثل رتبة الأنثروبويد، وهي رتبة فرعية تنحدر من الرئيسيات.

حيوان الشمبانزي ويكيبيديا

تنتمي القرود والشمبانزي إلى عائلة الرئيسيات، وعلى الرغم من هذا التشابه والتشابه مع الأسرة البيولوجية، إلا أن هناك اختلافات كثيرة بينهما، حيث يتفوق الشمبانزي على الأنواع الأخرى من القرود من حيث التطور والذكاء، كما أن الشمبانزي أقرب إلى الإنسان، من القردة، والشمبانزي من بين أنواع القردة العليا، مع الغوريلا والبونوبو، تميز الشمبانزي بذكائه الأكبر من بقية القردة، بل وكان يعتبر أذكى الحيوانات.

ما هو الفرق بين حيوان الشمبانزي والقرد

هناك العديد من الاختلافات والاختلافات بين الشمبانزي والقرود، وتختلف هذه الاختلافات والاختلافات بين الاختلافات الواضحة التي يمكن لأي شخص ملاحظتها عند مشاهدة الحيوان في البرية، وهناك اختلافات أخرى لا يستطيع الإنسان العادي ملاحظتها، ولكن البشر يعرفونهم على أنهم نتيجة لدراسات طويلة، بالنسبة لهذا النوع، يمكن معرفة تفاصيل هذه الاختلافات على النحو التالي

  • الذيل يعد اختفاء ذيل الشمبانزي من أهم الفروق بينه وبين الأنواع المختلفة من القرود، حيث يعد وجود الذيل لالتقاط الأشياء من أهم سمات قرود اليوم، وهي مخفية تمامًا في الكل، أنواع الشمبانزي، لأنه لا يوجد شمبانزي واحد بذيل.
  • حجم الجسم وشكله الشمبانزي أكبر من القرود في حجم الجسم، حيث يصل ارتفاع الشمبانزي إلى أكثر من 170 سم ووزنه حتى 70 كجم، ويمكن للشمبانزي أن يقف أفقيًا مثل الإنسان، وكل هذه الصفات تختفي في القرد لأن من وزن الجسم وطوله، وهما متشابهتان، الثدييات متوسطة الحجم كالكلاب، وخصائصها الجسدية بعيدة كل البعد عن خصائص البشر.
  • الهيكل العظمي تتميز الشمبانزي بصدر عريض، بأشياء تشبه الصناديق العريضة على الكتفين لتتمكن من تسلق الأشجار، وهي مخفية عن القرود لأن صندوق القرد صغير وضيق مثل الثدييات الأخرى وليس به هذا الصندوق، على الكتفين بحيث يكون حجمها ووزنها أصغر من الشمبانزي.
  • طريقة الحركة يتخذ جسم الشمبانزي وضعية أكثر استقامة من القرد، حيث إنه قادر على الوقوف منتصبًا، على غرار حق الإنسان، وقادر على المشي بشكل مريح فقط على رجليه الخلفيتين، بالإضافة إلى قدرته على التسلقن باستخدام يديه، حيث تطورت مفاصل كتفه لمساعدته في هذا الاتجاه، باستخدام الأرجل الخلفية فقط، وتتحرك القردة على الأشجار بأطرافها الأربعة مع ذيولها.
  • الذكاء يمتلك الشمبانزي دماغًا أكبر من حجم جسمه مقارنة بالقرود، مما يجعله أذكى حيوان على الإطلاق، لأن دماغه أكثر تعقيدًا من الحيوانات الأخرى للحصول على الطعام.
  • مهارات الاتصال يمكن للقرود التواصل مع بعضها البعض عن طريق إصدار أصوات مختلفة وحركات جسدية مختلفة، لكن الشمبانزي يتفوق عليهم في قدرته اللغوية والمعرفية المتقدمة مقارنة بالقرود، فهو قادر على تعلم التواصل مع الإنسان.

ما أوجه الشبه بين الشمبانزي والقرد

تتشابه القرود مع الشمبانزي في العديد من الخصائص البيولوجية، حيث تنتمي إلى نفس عائلة الرئيسيات ونفس عائلة متسلقي الأشجار، ويمكن تلخيص أهم هذه التشابهات في النقاط التالية

  • كلاهما ينتمي إلى فرعي anthropoid.
  • كلاهما يعتبران جزءًا من الأسرة البشرية.
  • تتميز بحقيقة أن لديها أذرع وأرجل وأصابع مرنة للغاية.
  • لديهم خمسة أصابع بإبهام متقابل.
  • إنهم ينتمون إلى حيوانات اجتماعية.
  • تتميز بتحسن الرؤية بسبب وجود العيون في مقدمة الرأس.
  • قد يتثاءبون ويبتسمون، لكن معناهم يختلف عن معنى البشر، فينبغي أن يكونوا حذرين.
  • كلاهما يعاني من نزلات البرد وبعض الأمراض الشبيهة بالبشر، لذا احرص على عدم الاتصال بهما.
  • كلاهما حيوانات نهارية.

اقرا ايضا…ما الفرق بين العرب العاربة والمستعربة

مميزات القردة

القرود من الرئيسيات التي تعيش في الأشجار، لذلك اكتسبت العديد من الصفات التكيفية التي تؤهلها لتسلق الأشجار والبقاء على قيد الحياة في تلك الحياة، ويمكن التعرف على أهم خصائص القرود في النقاط التالية

  • مفاصل الكتف الدوارة لدى القرود مفاصل كروية متطورة ذات عظام قوية، مما يسهل عليهم تسلق الأشجار والتنقل بين الأشجار بأمان.
  • أصابع كبيرة مع فصل أصابع قدم كبيرة هذا يسهل حركة الأصابع ويساعد في القدرة على الإمساك بالأشياء والتحكم فيها، تمتلك القرود خمسة أصابع وخمسة أصابع، وهو أمر شائع في معظم الرئيسيات.
  • الرؤية المجسمة تتفوق القرود في قدرتها البصرية على الثدييات الأخرى بحوالي 50٪، نظرًا لقدرة القشرة المخية على المعالجة البصرية بدقة، حيث يمكنها تمييز الألوان بدقة مع الاستمتاع بالرؤية المجسمة.
  • اصطياد الذيل يمكن لبعض القرود، مثل قرد المرموسيت، استخدام ذيلهم كطرف خامس لمساعدتهم على الإمساك بالأشياء ومساعدتهم على تسلق الأشجار والتنقل بينهم، إنهم يتحملون وزن الجسم كله وعادة ما تميل هذه القرود إلى تعيش في مناطق بها أشجار أكثر من غيرها.

اقرا ايضا…حل لغز من هو الكريم ابن الكريم ابن الكريم

أوجه التشابه والفروق بين الشمبانزي والبشر

الشمبانزي هي الأقرب والأقرب من البشر، حيث أن الشمبانزي يشبه البشر بحوالي 85 إلى 95 في الحمض النووي، وتختلف الشمبانزي عن القرود في أنها قرود كبيرة تشمل الشمبانزي مع الغوريلا وإنسان الغاب، يمكن للنقاط المهمة للتشابه والاختلاف أن يمكن تلخيصها بين الإنسان والشمبانزي كالتالي

  • حجم المخ يبلغ متوسط ​​حجم دماغ الشمبانزي 370 (متوسط ​​/ كبير)، بينما يبلغ حجم دماغ الإنسان 1350 (متوسط ​​/ كبير)، وللدماغ البشري نقاط تركيز أعلى وتجاعيد أكبر، مما يؤدي إلى زيادة ذكاء الإنسان ومهارات مختلفة.
  • اجتماعيًا ويحب الاختلاط كل من البشر والشمبانزي مخلوقات اجتماعية، تحب الاختلاط الاجتماعي، وبالتالي تقضي الشمبانزي معظم حياتها في التواصل مع أسرهم، والشمبانزي في سن المراهقة يتشاركون الألعاب والأنشطة التي يمارسونها معًا، ولكن مع الناس، يتميز بعلاقات اجتماعية قوية وقدرته على التواصل بشكل أكبر، وتمتد دائرته الاجتماعية إلى المزيد من الناس.
  • النظام الغذائي يشترك كل من البشر والشمبانزي في نظام غذائي لأن كلاهما قادر على تناول كل من النباتات واللحوم، لكن البشر يعتمدون على تناول أكثر من الشمبانزي، حيث لا يمكن للشمبانزي أن يشبع إلا بالنباتات وبعض الحشرات بمرور الوقت، لهضم اللحوم مختلف.
  • العيون يتسم البشر باللون الأبيض حول بؤبؤ العين، بينما يغلب لون عيون الشمبانزي على البني، مما يدل على اتجاه رؤية الإنسان للآخرين، وعلى الرغم من هذا الاختلاف فإن كلا النوعين قادرين على رؤية الألوان بوضوح، يتميز بوجود العين في مقدمة الرأس مما يسهل الرؤية.
  • صنع الأدوات واستخدامها كان هناك اعتقاد قديم بأن البشر تمكنوا من صنع واستخدام الأدوات لجعل حياتهم أسهل لسنوات عديدة، لكن الدراسات الحديثة أظهرت أن الشمبانزي قادر أيضًا على استخدام الأدوات، مثل استخدام العصا، للصيد أو استخدام الحجارة لكسر الصواميل وما إلى ذلك.
  • الجنس يستمتع الشمبانزي بالجنس ويمارسه للترفيه ليس فقط للتكاثر ولكن مدة ممارسة الجنس بالنسبة له أقصر بكثير من الإنسان ولا يعرف مفهوم الغيرة الجنسية، لأنه لا يوجد جنس طويل الأمد إلا للذكور، ينتظر دوره عمليا مع نفس الأنثى في كثير من الحالات.

مقالات ذات صلة