من صفات جابر بن عبدالله رضي الله عنه

من صفات جابر بن عبدالله رضي الله عنه، اخبر النبي عليه الصلاة والسلام عن صحابته بكونه كالنجوم بمن اقتدينا اهتدينا فكلهم من يد واحدة شربوا ولأن التاريخ الإسلامي مزدحم بالشخصيات الإسلامية التي تركت بصمة في التاريخ، وخاصة المسلمين الأوائل، وهم الصحابة الذين عاشوا في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والصلاة والسلام على من عانى مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ظلم الكفار وعنادهم وإكراههم سيرة الصحابة الكرام مليئة بالرحمة والدروس والأخلاق الرفيعة وحسن التعامل، فقد كانوا مع رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وتأثروا به  سنتحدث عن صفاته.

جابر بن عبد الله رضي الله عنه

اسمه الكامل هو الإمام العظيم جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنام بن كعب بن سلمة من أفضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان لعبد الله رضي الله عنه الكثير من الأحاديث الشريفة، فقد حفظ العديد من الأحاديث النبوية، وحكها عن الله صلى الله عليه وسلم.

كما ورد عن كثير من الصحابة منهم عمر الخطاب، وأبو بكر الصديق، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم، والإمام جابر رضي الله عنه من أوائل الصحابة، شهد البيعة لرضوان، وكان والد جابر بن عبد الله رضي الله عنه من شهداء غزوة أحد، كما شكل جابر بن عبد الله دائرة في المسجد النبوي الشريف، حيث يعلم دروسا تتعلق بالسنة والدين والفقه.

من صفات جابر بن عبدالله رضي الله عنه

وسنعرض من خلال الصحراء الموقع أهم خصائص جابر بن عبد الله رضي الله عنه والتي عُرف فيها

  • كان جابر بن عبد الله رضي الله عنه كثير العلم، وحرصًا على حفظ السنن والأحاديث النبوية.
  • وروى الإمام جابر بن عبد الله عن الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة عن الرسول، إذ روى أكثر من ألف وخمسمائة حديث شريف.
  • وحضر الإمام جابر بن عبد الله بيعة رضوان وبيعة العقبة الثانية.
  • ويعتبر من كبار مفتى المدينة المنورة.

أهم الغزوات التي شارك فيها جابر بن عبد الله

كان الإمام جابر بن عبد الله رضي الله عنه من الصحابة الذين تميزوا بالشجاعة وأحبوا الجهاد والقتال في سبيل الله تعالى استشهد فيها والد الإمام جابر بن عبد الله رضي الله عنه ومنعه والده من المشاركة والخروج للمعركة، ولما استشهد والد الإمام جابر لم يفوت أي من معارك الرسول صلى الله عليه وسلم رحمه الله بحادثة صفين مع الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة