المورقي وش يرجع

المورقي وش يرجع، سكنت قبيلة المورقي اراضي الحجاز منذ مئات السنوات وتناقلت الاجيال نسل العائلة الى ان وصلت يومنا هذا في الممكلة وهي من أقدم القبائل في المملكة العربية السعودية، وهي من العائلات المعروفة، وهناك العديد من أفراد الأسرة الذين كانوا ولا يزالون في خدمة الأسرة المملكة وتحتل مناصب مرموقة ومؤسسات مختلفةوالمورقي، ويعودون للعيش بالطائف وما أذنوا به، ولهم سمعة جميلة ورائعة أينما كانوا، وأصلها يعود إلى قبيلة ذو عطية من الزحام الورقي من قبيلة العتيبة، وهي من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية ابقوا معنا على منصتنا الإعلامية حتى نتعرف سوية على المرقى وعودته.

المورقي وش يرجع

قبيلة المروقي من القبائل القديمة الأصل وتنتمي إلى قبيلة العتيبة، الأصل يعود إلى هوزان بن منصور بن عكرمة بن عدنان، وهو من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام، ويسكن في الطائف برع أحفاد آل المراقي بين الشخصيات والأكاديميين المشهورين في المملكة، ومن أهمهم فاز الشاعر ملفي المرقعي بجائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي ويشتهرون بعدم تحملهم للنسب، وقبل أن يقرروا الزواج يبحثون عن أصل الزوجة، والد من الجد، وشرط الزواج أن تكون من نفس قبيلة أخرى، كنسب مشرف، و الأسرة راضية عنه منفصلين ومرتبطين بالتعارف أو القرابة.

صفات عائلة المورقي

ترجع أصولهم إلى ذو العطية من الرقة من قبيلة العتيبي، والعطاوي من عرق العتيبي خصائصها هي

  • التمسك بحياة الصحراء.
  • الشجاعة والفروسية.
  • إعطاء الحب والكرم.

ظهرت شخصيات مشهورة في المجتمع السعودي الخليجي، منها

  • الشاعر شليوح العطاوي.
  • الصحفي السعودي ياسر العطاوي
  • رجل الأعمال البحريني الحارث العطوي.
  • الفنانة البحرينية ابتسام أحمد العطوي.

مشاهير عائلة المورقى

يرز من عائلة المورقي، وماذا يريد أن يعيدها لشخصياتها التي تركت بصمة في الشعر والهندسة، والتي خدمت الدولة ومواطنيها في المجتمع الخليجي بينهم

  1. الشاعر قلعة بن خالد المريقي العتيبي هو شاعر كويتي شارك في برنامج المليون شاعر في نسخته الرابعة عام 2003 وفاز بالمركز الأول، وحظيت أشعاره بشعبية كبيرة في مختلف أنحاء الوطن العربي.
  2. محمد الحمود المرقى رجل أعمال سعودي بارز يحمل الجنسية الأمريكية يعمل في مجالات مختلفة في شركات تجارية في أمريكا والمملكة العربية السعودية يعيش في لوس أنجلوس وكاليفورنيا، وازدادت شهرته بزواجه من لا موديلل روز التي تعمل في مجال الأزياء.

مقالات ذات صلة