حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة إسلام ويب

حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة إسلام ويب، يعتبر الامام هو من يؤم المصلين في الصلاة الجماعية وتعتبر الصلاة من أهم الأركان الخمس، والتي يتميز بها العبد عن غيره من الناس، بحيث من يصلي يكون في تعداد المسلمين، بخلاف من لا يصلي، والصلاة ركن على كل مسلم ومسلم بالغ سليم، وصلاة الفرد في الجماعة خير بسبع وعشرين درجة من صلاته وحده الإمام، ويمكنه أن يتبعه، فنعلم بالقرار اتباع إمام الصلاة في أعمال الصلاة، وقرار تأخير الإمام.

حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة إسلام ويب

اتباع إمام الصلاة في أعمال الصلاة واجب شرعي، ويجب على المأموم اتباع تصرفات الإمام حتى لا يسبقه أو يوازنه أو يسبقه، بل عليه أن ينظر إليه ويتصرف كما هو حاله بعده.

اقرأ أيضا…ما حكم مسابقة إمام الصلاة في انتقالات الصلاة

حكم تأخر المأموم عن الإمام

يجب على الإمام التحلي بالصبر في أداء الصلاة حتى يتبعه المأموم، لأن أداء الإمام في الصلاة يؤدي إلى هجر سنة الجماعة، وإذا أخر المأموم إمامه بزاوية بغير عذر وهذا يتفق مع المذهب الشافعي والحنبلي وابن عثيمين، أما إذا لم يستقبل المأموم إمامه بعذر، فإن صلاته صحيحة، وهذا هو المذهب الشافعي والحنفي.

طالع ايضا .. حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟

حكم متابعة إمام الصلاة في افعال الصلاة إسلام ويب
حكم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة.. هل يسقط فريضة الصلاة؟

أحكام مسابقة الإمام

يمكن للمتابع أن ينافس الإمام في بعض أعمال الصلاة وسوف نتعرف على ذلك من خلال النقاط التالية

  • حكم مسابقة صلاة الإمام على تكبير الافتتاح إذا كانت للجماعة أسبقية على إمامها في تكبيرة الإحرام فلا تصح صلاته وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة حنفي وشافعي ومالكي والحنبلي.
  • منافسة الإمام بالرفع أو الركوع أو السجود منافسة الإمام في الرفع أو الانحناء أو السجود ممنوعة شرعاً.
  • مسابقة الإمام في الزاوية في هذه المسألة اختلاف بين العلماء، جادلت مدرسة المالكي والمدرسة الحنفي والمدرسة الشافعية بأن الصلاة ليست باطلة، وأما الحنابلة فيقولون إذا تقدم المأموم بإمامه في الزاوية تبطل صلاته إذا لم يرجع إلى الإمام ويقبض عليه، فلا تبطل صلاته، ودليلهم في البطلان، هو أن تركت عمدا إلزاميا، وفي حالة البطلان تقدم بالإمام ودار وتبعه، ويقول ابن باز وابن عثيمين والشافعي وأحمد بن حنبل من صلى أمام إمامه في الزاوية تعمد بطلان نفسه دعاء.

 

حكم إمامة المرأة في الصلاة

إمامة المرأة في الصلاة جائز ومحبوب، ولكن عند الحاجة، لقصد التربية مثلا، أجمع العلماء على أن صلاة الجماعة على الرجال والنساء، ولا حرج في ذلك، ولكن خطبة المرأة أمام الرجال لا تصح ولا يجوز لها رفع صوتها في الأذان، يشار إلى أن أم سلمة والسيدة عائشة رضي الله عنهما كانا يقودان الناس وهم قريبات في الصلاة.

فضل الإمامة في الصلاة

للإمام فضل عظيم وأجر عظيم عند الله تعالى، والإمامة من أعظم الأعمال التي قدمها الله تعالى، لأن الناس يتبعونه ويعلمونه الطريقة الصحيحة والصحيحة لأداء الصلاة، وفي إمامه يكون وبحسب أمر الله تعالى في الأرض، يشترك الإمام والسري في إتمام الصلاة في جماعة، وإذا قاد الرجل قومه ورضي بإمامته، فإنه يكون له من الرمال كثبان يوم القيامة.

مقالات ذات صلة