لماذا الغراب نذير شؤم

لماذا الغراب نذير شؤم، كثير من الناس لا يتفاءل بالغراب، حينما يسمعون صوته، أو يشاهدونه أمامهم، حيث اعتبر الغراب علامة سيئة من قبل العرب، وكثير من الشعوب منذ آلاف السنين وهو أيضًا رمز للشر والموت، وظن البعض أن السبب في ذلك هو لونه الأسود أو صوت تمساحه، أو ربما إنه بسبب الطعام وطعامه على لحم الحيوانات النافقة، لذلك سنكتشف لماذا يعتبر الغراب علامة سيئة، عن طائر الغراب ونذكر معنى الغراب في أساطير الشعوب، صفات الغراب الرديئة وسنتحدث عن الغراب في القرآن الكريم ودعاء عندما ترى الغراب.

ما هو الغراب

الغراب هو جنس من الطيور، ينتمي إلى عائلة الكورفيد، وهو من الطيور المعروفة لكثير من شعوب العالم، وعلى الرغم من تعدد أنواعه وأشكاله وألوانه، إلا أن لونه السائد هو الأسود ويعرف الغراب الأسود كغراب النوحي وطائر الغراب يبرز لمكانته، والحافر، والجدير بالذكر أن الغراب ينجذب للأشياء الملونة والمشرقة، لذلك ليس من النادر أن تجد قطعًا من الأشياء الذهبية الزاهية والملونة في أعشاشها، كما أن الغراب يتميز بذكائه العالي مقارنة بالطيور الأخرى .

اقرأ أيضا…يقصد الشاعر بقوله شاب الغراب وانت جلد يافع

لماذا الغراب نذير شؤم

ويعود سبب اعتبار الغراب نذير شرير إلى لونه الأسود وصوت قرمسته، بالإضافة إلى حقيقة أنه في المجتمعات القديمة لم يتم دفن الموتى، خاصة في المجاعات والحروب، أذكى الطيور ولا تعتبر نذير سوء حظ وموت، واعتقاد الناس بأنها علامة سيئة ما هو إلا أساطير تكشف جهل وعادات الناس في عصر الجاهلية، وجاء الإسلام وحرم الطيران، أي اعتبار كل شيء نذير سوء حظ أو خير، لأن كل القدر في يد الله تعالى.

معلومات عن طائر الغراب

هناك الكثير من المعلومات المهمة عن طائر الغراب وهي كالآتي

  • الغراب هو الطائر الوحيد الذي يستخدم أدوات مثل الحجارة والأغصان للتغذية.
  • يعتبر الغراب من أذكى الطيور ويمكنه التعرف على الوجوه البشرية، ويعتقد الباحثون أنه يمكنه أيضًا تصنيف البشر على أنهم جيدون وسيئون.
  • الغراب لا يخاف من الطيور الجارحة مثل النسور والصقور والبوم، لذلك يقترب من طعام النسر ويبدأ في مهاجمته وإزعاجه حتى يترك طعامه.
  • تعتني الغربان بفراخها وتجلب لها الطعام في العش بانتظام ولا تسمح لأي شخص بالاقتراب منها وتبدأ في مهاجمة الطيور الأخرى التي تحاول الاقتراب من أعشاش صيصانها وإبعادها حتى تختفي من المنطقة بأكملها ويصبح الخطر يختفي من فراخهم.

هل كان الغراب ذا أهمية عند القدماء

اعتبر الإغريق القدماء الغراب رمزًا للحكمة وقوة البصر، لأنه كان الصلة بين العالم الروحي والعالم المادي، وغادر برج لندن أو طرده سقوط إنجلترا، فقطعوه أجنحة؛ للتأكد من أنها لن تغادر البرج وبالتالي لن تسقط إنجلترا.

الصفات السيئة للغراب

بالرغم من ذكاء الغراب العالي إلا أن له العديد من الصفات السيئة منها

  • إتلاف الفاكهة قبل أن تنضج.
  • يزحف مزعج قبل غروب الشمس.
  • عفوًا في الصباح الباكر.
  • يأكل الأوساخ والقمامة والجسم.

هل ذكر الغراب من القرآن الكريم

وقد ورد ذكر الغراب في القرآن الكريم وخاصة في سورة المائدة عندما تحدث عن قصة هابيل وقايين ابنا سيدنا آدم عليه السلام، كيف يخفي شره شقيق قال، “أوه، لا يمكنني أن أكون مثل هذا الغراب.”