هل يجوز قتل العنكبوت ابن باز

هل يجوز قتل العنكبوت ابن باز، هناك أسئلة تحتاج إلى إجابات، خاصة المتعلقة بالفقه والدين الإسلامي، فلا يستطيع الشخص تحديد الإجابة إلا بعد الرجوع إلى العلماء، وقتل العنكبوت هو سؤال يشغل بال كثير من المسلمين الذين يعانون من وجود العناكب في منازلهم لكنهم يترددون في التخلص منها لأسباب دينية، سميت السنة النبوية الشريفة وسورة كاملة باسم سورة العنكبوت، لذلك كان لا بد من توضيحها.

هل يجوز قتل العنكبوت

ذكر المعارف أنه يجوز قتل العنكبوت ؛ لأنه من الحشرات التي لا يحرم قتلها، ولا نفع إلا في خوفه على شره، فجزء منه سام، وجزء منه يدمر الأثاث والملابس والكتب وما إلى ذلك، سمح له المعارف بقتله، واختلف العلماء في قتل الحشرات، فمنهم من أجاز ذلك بشكل عام، وظن البعض الآخر يكرهونها، ولكن لا ينبغي للمسلم أن يقتل ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ويقتلون ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتل الله أعلم.

اقرأ أيضا…حكم قتل العنكبوت اسلام ويب

هل يجوز قتل العنكبوت

قتل العناكب في البيوت مباح ولا حرج فيه لما ثبت ضررها، أو لتلافي ضررها، ويجب على المسلم أن يعلم أن قتل الحشرات ليس حراما مطلقا ولا محرما إطلاقا، أو تخشى أن يكون الأمر كذلك، ذهب الشر كالذباب والعقارب والبراغيث والعناكب المالكية لجواز القتل بشكل عام إلا إذا كان محرما، كما جاء في الموسوعة الفقهية “ذهب المالكي إلى الإباحة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن حشرات الأرض التي تؤذي الجميع فقال ما يؤلمك عليك أن تؤذيها قبل أن تؤذيك، كل من الله ورسوله أعلم.

ما حكم هدم منازل العنكبوت

وقيل لعلي بن أبي طالب، بضعف السند، أنه قال طهر بيوتك بشبكات العنكبوت، فإن تركها في بيتك يؤدي إلى الفقر، النظافة أو موت الحياة بدلاً من ذلك، الذي بنى فيه بيته، وهذا مخالف للحس السليم، فلا حرج في الشريعة الإسلامية إذا تخلص منه المسلم من بيته، وهو بالأولى طلب للنظافة والله أعلم.

هل يجوز قتل العنكبوت ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن قرار قتل العناكب والحشرات في البيوت فأجاب قائلًا

“هذه الحشرات إذا أصيبت تقتل ولكن بدون نار نوع من المبيدات، قال صلى الله عليه وسلم خمسة من البهائم كلها فاسقة تقتل في المحرم الغراب، والطائرة الورقية، والفار، والعقرب، والكلب العاقر، الحديث، ذكر الأفعى، وتطرد الأسود الشرير، وإذا لم يؤذها النمل فلا يقتل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النملة والنحلة والحافر، والجعبة، إذا لم يؤذ أحدهم منها، وإن أصابها ضرر، فإنه يتضرر من الخمسة المذكورة في الحديث.

حكم قتل العنكبوت ابن عثيمين

وذكر الشيخ ابن عثيمين أنه لا حرج في قتل العناكب في البيوت، فوجودها قد يؤدي إلى إصابات، والله أعلم.

هل يجوز للمسلم إزالة شبكات العنكبوت من المنازل

يجوز للمسلم أن يزيل بيته عنكبوت، بل يشترط في النظافة اللازمة، ولا كراهية لذلك، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر والعلماء أنها روايات في صحتها، وإذا ثبت أنها لا تمنع العناكب من إخراجها من البيت ؛ الضرر المحتمل الذي تسببه إذا كانت سامة وضعف بصرها، وجود بيوتهم في زوايا المنزل.

حكم قتل الرتيلاء والعنكبوت والفأر عند الجمهور

في توضيح ما إذا كان يجوز قتل العنكبوت، الرتيلاء هو وحش أسود صغير يمكن أن يقتل من لدغته، عنده لدغة مؤذية فيسمح لك بقتل، أما العنكبوت فقد استمر معظم العلماء في قتله.

هل يجوز قتل الحشرات في الإسلام وما هي

وقد أفاد الخبراء أن الحشرات في الحكم في قتلها ثلاثة أنواع وأوجه الفأر الضال والكلب وما يشبههما سواء أصابه به أم لا، والنوع الثاني ما نهى الإسلام عن قتله، مثل النمل والنحل والحوافر والخنافس، أما المبحث الثالث فيصمت عنه الشريعة، فالأفضل تركها وعدم قتلها، أما إذا قُتلت فلا حرج في ذلك.