ما حكم الاستحمام بعد الاحرام

ما حكم الاستحمام بعد الاحرام ؛ لأن الشريعة الإسلامية قد حددت مجموعة من النواهي على الإحرام التي يجب على المحرم المسلم أن يحذرها من عدم القدوم والقيام، وإلا وصية الإحرام والرجال والنساء، حضرت قسمًا من نواهي الإحرام وأبرزت الرجال بقسم وأبرزت النساء بقسم وحاجها وعطرها، سيتم شرحه.

ما حكم الاستحمام بعد الاحرام

ذكر الخبراء أنه يجوز للمحرم أن يغتسل بعد الإحرام، وقد ثبت للنبي صلى الله عليه وسلم أنه اغتسل وهو محرم، فيجوز الاغتسال وهناك، لاشيء، خطأ في ذلك، كما تغير المرأة ملابسها وتستحم ولا مانع من ذلك، يجوز للرجال والنساء على حد سواء، وقد أفاد العلماء بجواز استخدام المنظفات كالصابون وعصير التفاح والشامبو ونحو ذلك.

حكم التطيب بعد الإحرام

وضع الطيب على الرأس والجسم عند دخول الإحرام سنة، أي بعد الاغتسال للإحرام وقبل نية دخول الإحرام، وإذا كانت النية في الإحرام فلا يجوز له ذلك لأنه من نواهي الإحرام، ومن محرمات الإحرام إلزامه بدفع فدية عن الإصابة، وله خيار التضحية بشاة أو إطعام ستة فقراء، ولكل فقير نصف سرج، أو صيام ثلاثة أيام.

وأما العطور فلا يجوز إطلاقاً في الإحرام لا قبل الإحرام ولا بعده تعطير ثوبه أو لبس ثياب معطرة، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…ما هو مرض الملكة رانيا العبد الله

قرار نزع الإحرام من أجل الاستحمام اسلام ويب

يجوز للمحرم أن يخلع ثياب الإحرام ليغتسل بالحرارة والحرق، ويلقي ثوبه على ظهره من أجل الحر، ثم يلبسه مرة أخرى ولا حرج في ذلك، وذكر ابن قدامة في كتابه المغني أنه قال لا بأس في أن يغسل المحرم رأسه وجسده بلطف، ففعله عمر وابنه، وسمح بذلك علي وجابر وسعيد بن جبير والشافعي وأبو ثور ورفاقه في السلاح، قال هكذا رأيته صلى الله عليه وسلم بفعله.

اقرا ايضا…من هو صاحب رواية السم في العسل

حكم الوضوء للإحرام ابن باز

الاغتسال للإحرام موصى به في السنة وليس بواجب، فلا يجب على المسلم أن يغتسل، ولو تركه، فلا حرج عليه، وإحرامه صحيح، إلا أنه يستحب له، على الاغتسال، وبالتالي الحصول على أجر على الراتب، واتفق على ذلك علماء من المذاهب الفقهية الأربعة ونقل الإجماع في هذا الشأن، وقال النووي في المجموع “اتفق العلماء على أن على المستحب أن يغتسل إذا نوى الإحرام بالحج أو العمرة أو كليهما سواء أحرم من الميقات الشرعي أو غيره”.

ووقت الوضوء كما جاء في الموسوعة الفقهية “ويمتد وقت هذا الوضوء بحنفية خلف مدرستهم الفكرية، وهذا قول الحنابلة والشافعيين، ونتيجة الخلاف أنه إذا اغتسل ثم أفطر ثم توضأ، فإنه يأخذ فضل السنة ولا يضره ذلك، وحقيقة الشافعي أن هذا الغسل بغسل الجماعة، فدل على إطالته ؛ لأنه حكم الغسل على الجماعة، ولكن هذا هو.