هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ابن باز

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ابن باز، رغب الإسلام المسلمين وحثهم على الطهارة البدنية والمعنوية، ومن هذه الأمور الاهتمام بنظافة البدن، حيث إن الصلاة هي أول عبادة في الإسلام، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام في الشهادتين، لذا فهي ضرورية لكل مسلم، الإطلاع على أحكامها وأحكام الطهارة له، ومعرفة وصف الصلاة وطريقةها الصحيحة، ومن خلالها يتعلم حكم صلاة من لا يحلق إبطه وشعر عانته.

هل حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة

حلق الإبط وشعر العانة لا يبطل الصلاة إلا إذا ترتب عليه تكدس الأوساخ وعدم القدرة على التخلص منه كما روى الأصدقاء، ويتركهم المسلم مخالفة لمدة أربعين يوما، من السنة النبوية الشريفة إلا أن الصلاة لا تبطل بغير حليق إلا إذا ترتب على تساقط الشعر تراكم الأوساخ، ولا يشترط لصحة الحلق أن يحلق، والله ورسوله أعلم .

اقرأ أيضا…ما حكم الاستحمام بعد الاحرام

هل عدم حلق شعر الإبط والعانة يبطل الصلاة ابن باز

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله إذا كانت الصلاة لا تصح إذا استمر المسلم في حلق شعر إبطه وعانته، وأصدر فتوى في هذا الشأن قائلًا

“الصلاة صحيحة وليست شرطا لإزالة شعر الإبط والعانة، بل هي حلم للإنسان أن يعالج عانته وإبطه ولا يتركهما أكثر من الأربعين”.

متى موعد حلق الإبط والعانة

لا يشترط على المسلم أن يحلق شعر عانته ونتف إبطه كل جمعة فهو يضحك باستمرار، ولا يحب تركه لأكثر من أربعين يومًا، حتى لو لم يؤثر على الماء الذي يصل إلى الجلد.

ما الحكم بعدم إزالة شعر الإبط والعانة

لا يحب المسلم أن يترك شعر إبطه وعانته دون إزالته وتنظيفه دائما، إزالة شعرنا أمر مزعج جدا ولا يجب على مسلم أن يتركه أكثر من أربعين يوما والله ورسوله أعلم.

ما هي المدة الزمنية لحلق شعر الإبط والعانة

ويقول العلماء إن وقت حلق شعر العانة ونزع الشعر من الإبط مرهون بالحاجة إلى ذلك، وقد نقل عن الإمام النووي في شرح مسلم “أما وقت الحلاقة فالخيار كما ورد في الكتاب، إنه وقت قص الشارب وقص الأظافر ونتف الإبط وحلق شعر العانة، وعدم تركه لأكثر من أربعين ليلة، ومعنىها أنها لا تترك ميراثا يزيد عن أربعين ” وكان الشيخ ابن باز رحمه الله سيقول في هذا الصدد

“الحد النهائي أربعون ليلة فقط، فإذا جاء الوقت يأخذ شاربه، أو يأخذ أظافره، أو ينتف الإبطين، أو يزيله دون خطف المخدرات، ويقطع شاربه، هذا العام، وإذا عالجه الشارب قبل الأربعين؛ ولأنه طويل، فإن البعض ينمو شاربًا سريعًا، فإذا فعلوه حتى قبل سن الأربعين، فإنهم يفعلونه لمدة عشرين يومًا، أو خمسة وعشرون يومًا أفضل.

مقالات ذات صلة