ما المساجد التي تشد اليها الرحال إسلام ويب

ما المساجد التي تشد اليها الرحال إسلام ويب، جعل الله تعالى الرحال الى ثلاث مساجد وهناك أحدايث في السيرة النبوية تتحدث عن المساجد التي تشد إليها الرحال، ورغب الإسلام بالذهاب إليها، وهو ما سوف يشرح لكم هذا المقال، ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه المشرفة للرفاق رضي الله عنهم أن لا تسافر إلا إلى مساجد محددة ومحددة، ولا يصح أن يسافر المسلم إلى غيره، وقد أولى الإسلام عناية كبيرة بالمساجد، لأنها دور العبادة ومركز التوحيد، وسيظهر شرح الحديث أنه يسافر إلى ثلاثة مساجد فقط في إسلام الويب.

ما المساجد التي تشد اليها الرحال إسلام ويب

وذكر موقع إسلام ويب أن المساجد التي تجذب الرجال للإسلام هي المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة والمسجد الأقصى بالقدس، ويذهب المسافر إلى ثلاثة مساجد فقط هي المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، والمسجد الأقصى، وهذا الحديث يدل على تحريم التنزه على باقي المساجد، لأن المسلم ينوي زيارة هذه المساجد فقط عندما ميزها الله، والحمد لله، عن غيرها بجدارة، ومكانة، ونعمة، ودلالة التنزه أي السفر، وقد أبرز الله هذه المساجد الثلاثة لأن الأول حج الرجال وقبلتهم، والثاني على الرحمة، وبناه الرسول بيده، والثالث القبلة للمسلمين الأوائل وقبلة الأمم السابقة.

اقرأ أيضا…في اي صلاة تحولت القبلة من المسجد الاقصى الى الكعبة المشرفة

شرح حديث المساجد التي تشد اليها الرحال

حديث أن عليك فقط السفر إلى ثلاثة مساجد رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وقال الحافظ ابن حجر في الفتح الباري في شرحه في هذا الحديث فضيلة وميزة، وهذه المساجد على غيرها أنها مساجد الأنبياء، ولأن الأولى قبلة الناس ومن يحجهم، والثانية قبلة الأمم السابقة، والثالثة على التقوى “وقد اختلف العلماء في السفر إلى مساجد غير هذه المساجد، كزيارة الصالحين والأحياء والميت.

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (لا تجب اليمين على السفر إلى غير المساجد الثلاثة ؛ لأنها لا تسمع قول النبي (إنك تسافر إلى ثلاثة مساجد فقط))، وتم منع من السفر إلى أي مسجد غير المساجد الثلاثة؛ لأن العبادة في المساجد أفضل بلا شك منها في غير المساجد وغيرها من البيوت “، ويستحب للمسلم أن يسافر إلى هذه المساجد ويختلف عن غيره والله أعلم.

طالع ايضا .. بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني

فضل الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي

يعتقد كثير من العلماء أن الصلاة في مكة والمدينة في الحرمين الشريفين في مكة والنبي تضاعف أجرها في مكة مائة ألف مرة، وفي المسجد النبوي ألف مرة، أن “عمل المقدس هو مائة ألف عمل صالح” أي غير الصلاة إذا مر به.

والمكان الفاضل مثل الحرمين ؛ لأن الحسنات تكثر في مكة والمدينة كثيرا، وقد جاء في الحديث الصحيح بسلطان النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلاة في هذا مسجدي خير من ألف صلاة في غير المسجد الحرام، والصلاة في المسجد الحرام أفضل، من مائة صلاة في مسجدي هذا، رواه أحمد وابن حبان بإسناد صحيح، وهذا يدل على أن الصلاة في المسجد الحرام تتضاعف بمئة ألف صلاة في غير المسجد النبوي وتتضاعف بمئة صلاة في المسجد النبوي صلى الله عليه وسلم وبقية الخير، تتكاثر الحقائق، ولكن لا حد فيها، ولكن الحد والبيان جاءا في الصلاة.

يقع مسجد قبة الصخرة حاليا في دولة

ما هو فضل الصلاة في المسجد الأقصى

اختلف العلماء في أحاديث المسجد الأقصى المبارك وهناك الكثير والكثير، ومنهم من يصلّي في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة، ومنهم من يصلي عليها بمئتين وخمسين صلاة، ومنهم من يساوي ألف صلاة في البعض الآخر، والبعض الآخر يساوي الخمسين ألف صلاة حديثاً أنس بن مالك رضي الله عنه وأعلم الله ورسوله.

أقوال المعارف في شرح حديث المساجد

جاء كثير من أقوال المعارف في شرح حديث لا يسافر إلا إلى ثلاثة مساجد ويذكر مما ورد عنها ما يلي

  • قال ابن باز رحمه الله (إذا كان السفر لقول هذا المسجد ونحوه فلا يسافر لأجل هذا وذاك المسجد، ولا لأنه منسوب إلى الشيخ فلان، فالعمدة على الإمام الحالي إذا كان إمامه صالحًا، والصلاة خلفه حسنة، وبسبب خشوعه وحسن تلاوته يكون إذا نوى الإنسان الصلاة خلفه لحسن قراءته ومكانته في الصلاة وخشوعه فيها حسن.
  • قال ابن عثيمين رحمه الله ،وهذه الميزة ليست لغيرها من المساجد، فلا تسافر إليها، وإذا كانت المساجد هي بيوت الله فلا تسافر إليها معهم، قصدوا مكانهم باستثناء هذه المساجد الثلاثة.

أهمية المسجد في الإسلام إسلام ويب

شرح المساجد التي ينجذب إليها المسافرون إلى موقع إسلام ويب، فإن المسجد في المصطلح الشرعي هو الاسم الذي يطلق على المسجد الجامع وهو المكان الذي يصلي فيه الناس ويتجمعون لأداء صلاة الجمعة والاعتكاف، والمسجد هو المسجد مسجد تؤدى فيه الصلوات الخمس فقط ويؤسس وقف له، وهو مكان يتخذه المسلمون سجدة ويمكن تعريفه بأنه مكان للعبادة والصلاة والله أعلم.