كم مسافة طريق عمان الجديد بالكيلو متر، يبعد الطريق الجديد عن عمان حيث فتحت المملكة العربية السعودية وبالتعاون مع سلطنة عمان طريقا جديدا يسهل الطريق البري بين البلدين ويربطهما بشكل مباشر مما يساهم في تعزيز التجارة والسياحة بين البلدين.

طريق عمان الجديد

بدأ طريق عمان الجديد الذي يربط بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية مرورا بصحراء الربع العاري عمله المشترك في عام 2006 وافتتح في ديسمبر 2022 م حيث تم تأسيسه، بحيث يمكن للمسافرين السفر دون المرور عبر دولة الإمارات العربية المتحدة كما في السابق، يشار إلى أن هذا الطريق يتبع إدارياً منطقة الأحساء وله العديد من الأسماء، مثل منطقة جول ورملة خيلة وميناء أم الزمول.

طريق عمان السعودية الجديد ويكيبيديا

يبدأ مسار طريق سلطنة عمان الجديد من طريق البطحاء، ويمر بمنطقة الشيبة، ثم ينتهي في منطقة أم الزولو بالمملكة العربية السعودية، وبعد ذلك يبدأ المسافر رحلته على أراضي سلطنة عمان وتبعد المملكة العربية السعودية مدينة الرياض عن المعبر الحدودي بحوالي 1100 كيلومتر، تقع العاصمة العمانية مسقط على بعد حوالي 1400 كيلومتر.

كم مسافة طريق عمان الجديد بالكيلو متر

تبلغ مسافة الطريق الجديد من عمان حوالي 726 كم، مقسمة إلى 566 كم في المملكة العربية السعودية و 160 كم في حدود سلطنة عمان، على اليابسة بين الملا وسلطنة عمان.

كم يختصر طريق عمان الجديد

ومن المقرر أن يختصر الطريق الجديد بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وحوالي 800 كيلومتر من المسافة التي قطعها في الماضي، حيث سيشق المسافر طريقه إلى سلطنة عمان عبر دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال معبر البطحاء الحدودي ثم التوجه الى المعبر الحدودي مع الامارات العربية المتحدة مزيد والذي يبعد مسافة 480 كم.

أهم مميزات الطريق الجديد في عمان

للطريق الجديد بين عمان والسعودية العديد من الفوائد المهمة، منها ما يلي

  • إنه أول طريق مباشر بين البلدين.
  • زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وسهولة نقل البضائع.
  • تقصر المسافة لحوالي مليون شخص يعيشون في سلطنة عمان.
  • تقصير طريق الحجاج والمعتمرين.
  • اختصار الطريق إلى صلالة للزوار من سكان المملكة.
  • تقدم مسافة 800 كم مما يوفر جهد المسافرين.

اقرا ايضا…قصة مسلسل البيت بيتي كاملة

ما هي عيوب سكة حديد عمان

هناك بعض العيوب البسيطة في الطريق الجديد في عمان، ومنها ما يلي

  • عدم وجود خدمات الطرق مثل محطات الوقود وغيرها من الخدمات، لأن الطريق يقع في صحراء كارتيرول جول.
  • كثرة العواصف الرملية مما يزيد من حوادث الطرق.
  • ارتفاع التكلفة بسبب الحاجة إلى بناء جسور عالية لتجنب العواصف الرملية التي قد تؤدي إلى وقوع حوادث.
  • إمكانية التعرض للعواصف ودرجات الحرارة القصوى.

اقرا ايضا…كم تكلفة فيزا تايلند للسعوديين من المطار بالريال السعودي

من هم القطاعات المستفيدة من الطريق الجديد في عمان

تستفيد العديد من القطاعات من المسار بين عمان والسعودية، ومن أهمها ما يلي

قطاع النقل البري

كان الخط الجديد بين السعودية وسلطنة عمان فعالاً بشكل ملحوظ في النقل البري، حيث أصبح السفر البري أسهل للركاب بعد إنشاء هذا الطريق، بسبب عدد المعابر الأقل من ذي قبل.

قطاع تجاري

أثر الخط الجديد بين عمان والسعودية على قطاع التجارة، مما جعل نقل البضائع أسهل وأسرع وأقل تكلفة، مما سيؤدي إلى انخفاض أسعار التصدير بين البلدين، وسيساعد هذا الطريق أيضًا في الحفاظ على سلامة السائقين.

قطاع الثروة السمكية

أدى الطريق الجديد في عمان إلى إحياء العديد من القطاعات مثل قطاع الأسماك، حيث تعتبر سلطنة عمان المصدر الأول للأسماء في المملكة العربية السعودية، حيث ستصل المنتجات طازجة إلى السوق في أسرع وقت ممكن.

الحج والعمرة

من المؤكد أن الطريق الجديد في عمان سيؤثر على السياحة الدينية، حيث سيقلل من الوقت والجهد على زوار بيت الله، ويسهل على المسافرين أداء مناسك الحج والعمرة في مكة المكرمة، وكذلك زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة.

قطاع السياحة

قطاع السياحة من القطاعات التي استفادت بشكل مباشر من افتتاح هذا الطريق، وأصبح من السهل على مواطني البلدين زيارة محميات الدولة الأخرى في أقل وقت وجهد، ولكن أيضًا بأقل الأسعار.

التعليقات