متى تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

متى تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022، الدفاع المدني من المؤسسات التي لها مكانتها في الدولة، بحيث تعمل اجهزة الدفاع المدني على إنقاذ أرواح الناس، وذلك من خلال حمايتهم من الحرائق والكربات، واليوم العالمي للوقاية المدنية من التواريخ الهامة التي يتم التعامل معها بحرارة وتقدير، تقديراً لتلك الكوادر التي تضمن سلامة وأمن المجتمع المدني في جميع الأحوال وعلى مدار الـ 24 ساعة، الأمر الذي يتطلب من السلطات القيام بذلك، قم برعايتهم ودعمهم بكل الوسائل، ومن خلال زوارنا الكرام يمكن التعرف على اليوم العالمي للحماية المدنية 2022 والتعبيرات عنها في سياق مقالتنا التالية.

متى تاريخ اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

يصادف اليوم العالمي للحماية المدنية 2022 الثلاثاء 1 مارس 2022 م الموافق 28 رجب 1443 هـ، وهو يوم استثنائي يحتفل به عدد كبير من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ودول العالم بما في ذلك العرب، حيث يحمل هذا اليوم رسالة مهمة لجميع الأطراف يتم من خلالها إبراز جهاز الدفاع المدني والدور الإيجابي والهام الذي يلعبه في خدمة المجتمع المدني في حالات الحرب والسلم، وكذلك أهمية تجهيز هذه الأجهزة المدنية كلها حديثة، المعدات التي تضمن قدرتهم على تنفيذ المهام الموكلة إليهم في حالة الطوارئ، وذلك للمساهمة في إنقاذ الأرواح وضمان الممتلكات العامة والخاصة في جميع البلدان التي يعملون فيها، وتأتي هذه العطلة السنوية مع الأثر،  من أزمة فيروس كورونا الصحية، حيث أثبتت الخدمات الصحية أهميتها في حالة الطوارئ، الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهود لتجاوز كل التحديات التي قد تأتي على سلامة جميع المواطنين.

اقرأ أيضا…مشاركة الأطفال في الدفاع المدني 2022

ما هو اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

اليوم العالمي للحماية المدنية هو أحد الأيام الخاصة التي أعلنها العالم للاحتفال بتلك المؤسسة المهمة التي تلعب الدور الأكثر إيجابية في رعاية حياة الناس في مختلف الظروف الخطرة، وفي هذا نقترح ما يلي

  • تم إعلان اليوم العالمي للدفاع المدني عطلة رسمية في جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في 1 مارس 1990 م.
  • يشيد اليوم العالمي للدفاع المدني بالدور الإيجابي لجهود الدفاع المدني في الدفاع عن حياة الإنسان وضمان الممتلكات العامة والخاصة في جميع الظروف.
  • إبراز الدور الأساسي الذي يلعبه أفراد الدفاع المدني وأجهزة الحماية المدنية في جميع دول العالم، في دوله ومؤسساته.
  • العمل على توعية الجمهور بأهمية نظام الدفاع المدني في الدولة من خلال نشر كتيبات وتوزيع ملصقات توعوية على المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع المؤسسات والمدارس والجامعات ومؤسسات العمل المدني الأخرى.
  • الاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة لنقل التوجيهات والتعليمات التي تضمن سلامة وحماية جميع المواطنين في حالات الطوارئ وتضمن تجهيز تلك النوافذ والمنصات.
  • ربط مؤسسات الدفاع المدني حول العالم بهيكل مشترك يقوم على ضمان التماسك والتضامن والتعاون في أحدث الاستعدادات العالمية لإدارة الكوارث بجميع أشكالها.
  • تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والمحاضرات التعريفية التي تزيد من وعي المواطن بواجبات ومهام الحماية المدنية.

ما هو شعار اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

وكان الشعار الرسمي في لوائح العطلات الرسمية للأمم المتحدة هو “الأمن البشري هو البناء والتنمية”، احتفلت العديد من مؤسسات الدفاع المدني العربية بهذه المناسبة العالمية الهامة، والتي تأتي في إطار الأنشطة المهمة التي ترعى حقوق الإنسان وتزيد إصرار الدولة على حماية أطفالها من خلال تزويد مؤسسات العمل المدنية بأحدث المعدات التي تضمن السرعة، الجودة والسلامة، في حالات الطوارئ، وهذا الشعار يوضح أن الغرض من الاحتفال وبناء مؤسسات الحماية المدنية هو بناء وحماية الناس، خاصة في هذه المرحلة التي تتزامن مع تداعيات كارثة فيروس كورونا الصحية التي زادت من القرار ويؤكد حماية الجميع والدور الإيجابي الذي تلعبه التوعية في مكافحة الأخطار، وهي إحدى رسائل الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية.

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

احتفلت العديد من المؤسسات الدولية بمناسبة اليوم العالمي للحماية المدنية بعدد كبير من الأنشطة الهادفة إلى تعزيز الرسالة الاستثنائية لهذا اليوم، وكانت أبرز صور العيد ما يلي

  • التنسيق الكامل مع مؤسسات الدولة الرسمية، بما في ذلك الوزارات والمؤسسات، مما يساعد على نشر الرسالة التوعوية الخاصة في اليوم العالمي للدفاع المدني.
  • مراسلة مع المؤسسات الدينية مثل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في مختلف دول العالم الإسلامي لتبني خطاب إنساني يعزز من خلاله المواطن تعاون المواطن مع مؤسسات العمل المدني من أجل سلامة الجميع.
  • التنسيق الفعال مع وزارة التربية والتعليم في الدول المختلفة لإدراج نصائح وعبارات الدفاع المدني في المناهج الأولى وتخصيص مدة عشر دقائق للطلاب لسماع كلمات عن الدفاع المدني وأهمية التعاون والتنسيق معها.
  • يعمل على نشر مراكز دفاع مدني مصغرة في الجامعات والمدارس والمعاهد وغيرها، والتي ستكون أول شعلة إنقاذ في حالات الطوارئ، فضلا عن توفير المعلومات حول أفضل طرق الحماية والتعاون مع الحماية المدنية في حالات الطوارئ، والمواقف.
  • طباعة عدد كبير من البروشورات بتعليمات الدفاع المدني في حالات الطوارئ، وتعليمات الحماية المدنية في حالة السلم، حتى يدرك المواطن قيمة هذه الخطوات البسيطة في حماية أرواح الكثيرين.
  • نشر الوعي عن طريق نشر المقالات والمعلومات والقصص الهامة التي تزيد من الوعي الوطني بدور الدفاع المدني وأهمية التعاون مع منسوبيها.

اقرأ أيضا…صورلبس الدفاع المدني للاطفال 2022

أبرز فعاليات اليوم العالمي للوقاية المدنية في السعودية

احتفلت المملكة العربية السعودية بكوادر الدفاع المدني من خلال عدد من الفعاليات الوطنية المهمة، ومن أبرز ملامح اليوم العالمي للدفاع المدني في السعودية ما يلي

  • رعاية عدد من الفقرات الثقافية في المدارس والجامعات، والتي تناولت دور موظفي الدفاع المدني في حماية الأرواح والممتلكات، وأهمية التعاون مع تلك المؤسسة للحفاظ على سلامة الجميع وعدم تعريض أحد للخطر.
  • إلقاء كلمة إنسانية في المسجد بعد إبلاغ وزارة الشئون الإسلامية بأهمية تلك المناسبة والرسالة الإنسانية التي نصت عليها الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي للحماية المدنية وما لها من قيمة إنسانية مهمة في الحفاظ على الناس، والأرواح.
  • طباعة عدد كبير من الملصقات والبروشورات وتوزيعها على المواطنين في الشوارع، وعلى طلاب المدارس والجامعات، بهدف توعية المجتمع بدور الدفاع في الحياة العامة.
  • تنسيق عدد من المعارض التي ترعاها مؤسسات الدفاع المدني ورفع شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022 فوق هذه المؤسسات للاحتفال بهذه المناسبة الهامة.

اقرأ أيضا…كلمة بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022 pdf

كلمات بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية 2022

إلا بد من تناول المنشورات الجميلة التي تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية في بداية شهر مارس من كل عام، تقديراً لحب هذه المؤسسة المهمة من قبل النشطاء، وأبرز العبارات هي

  • في اليوم العالمي للحماية المدنية، ترقص خطابات الفخر بالانتماء إلى مؤسسة قديمة شغوفة بحياة الإنسان منذ اللحظة الأولى لتأسيسها عيد ميلاد سعيد يا أبطال الدفاع المدني.
  • نزيد ثقتنا بالدولة والحكومة عندما نرى مصلحة ملموسة في مؤسسة الحماية المدنية، لأنها الصورة الأولى التي يعرفها الناس عن مستوى قيمة الحياة البشرية ودرجة الأهمية التي لدينا، تأثرت بالحب.
  • يعد التعاون مع مؤسسات العمل المدني من القضايا الرئيسية التي لا يجب المساومة عليها أبدًا، حيث يمكن للإهمال أن يعرض حياة العديد من أبطال الدفاع المدني للخطر.
  • في اليوم العالمي للحماية المدنية، نهنئ هؤلاء الفرسان، ونسأل الله أن يرحم شهداء هذه الهيئة العالمية المهمة، التي لطالما كانت مثالاً للإنسانية والأمن.
  • كل الحروف والكلمات لا تحتوي على فرحة إنسان سبق أن أنقذه الدفاع المدني، شاكراً تلك الأطراف باليوم العالمي للوقاية المدنية، كل محبة لكم يا أبطال المجتمع المدني، حفظكم الله وجزاكهم خير، لك مع كل شيء خير لجهودك.

مقالات ذات صلة