هل شهر شوال كامل أم ناقص

هل شهر شوال كامل أم ناقص، بعد أيام قليلة ينتهي شهر شوال، وهو ما يسأل عنه كثير من الناس، وشوال من أفضل الشهور بعد رمضان وشعبان، حيث يصادف قرب نهاية شهر شوال المبارك، ويعتبر من أشهر السنة الهجرية المباركة التي تشهد العديد من الأحداث الدينية الهامة. ووقعت الاحداث. اجزاء من الارض فنعرف من خلالها وسنتحدث عنها بالتفصيل.

شهر شوال

يعتبر شهر شوال من أشهر السنة الهجرية، ويمكن ترتيب شهره ضمن أشهر السنة الهجرية في الشهر العاشر، الحج وعيد الفطر.

اقرأ أيضا…شهر شوال كامل أم ناقص

هل شهر شوال كامل أم ناقص

لم يكتمل شهر شوال لعام 1443/2022 حسب التقديرات الفلكية، حيث لن تكتمل الثلاثين يومًا، لأنه يبدأ في 2 مايو 2022 وينتهي في 30 مايو 2022، أي عدد الأيام في يتكون الشهر من عشرين وتسعة يومًا فقط، وعادة ما يتكون من تسعة وعشرين يومًا، على الرغم من أن معظم أيام الأشهر الهجرية تتكون من ثلاثين يومًا.

ما هو شهر شوال

شهر شوال هذا العام هو الشهر الخامس من السنة الميلادية ويعرف أيضًا بشهر مايو، لكن هناك اختلافات بينهما من حيث عدد الأيام، حيث بدأ شوال هذا العام في اليوم الثاني من مايو والمتوقع، تنتهي في يوم الثلاثين من مايو وهي ثلاثة أيام أطول من شوال.

كم عدد أيام شوال

كما هو معلوم أن أيام الأشهر الهجرية تتحدد برصد الهلال وغالباً ما يتراوح عدد أيام الشهر الهجري من تسعة وعشرين إلى ثلاثين يوماً، وأما شوال فقد أتت خلال هذا العام تسعة وعشرون يومًا فقط، وكان هذا بحسب رؤية الهلال الذي يؤكد نهايته في ثلاثين يومًا مايو 2022.

ما هو فضل صيام الست من شوال

والصوم في ستة أيام من شوال من النوافع التي نصح بها الرسول صلى الله عليه وسلم أمتهم بعظم فضائله، وفي حديث أبي أيوب الأنصاري قال الرسول صلى الله عليه وسلم “، وهذا يدل على أهمية صيام هذه الأيام المباركة ؛ لأن هذه الأيام تصوم في وقتها إلا أول يوم منها ؛ لأنه عيد الفطر المبارك.

أبرز الأحداث التي جرت في شهر شوال

هناك العديد من الأحداث التي جرت خلال شهر شوال المبارك، ولهذه الأحداث مكانة رائعة في التاريخ الإسلامي، ولعل أهم هذه الأحداث ما يلي

  • زواج الرسول “صلى الله عليه وسلم” من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في سنة 1 هـ.
  • وكانت غزوة بني قينقاع في سنة 2 هـ.
  • ووقعت غزة بني سالم في السنة الثانية للهجرة.
  • مؤامرة عمير بن وهب وصفوان بن أمية لاغتيال الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” في السنة الثانية للهجرة.
  • وقعت غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة.
  • استشهاد عمر الرسول “صلى الله عليه وسلم” حمزة بن عبد المطلب ومجموعة من أصحاب رسول الله.
  • ودارت معركة حمرة الأسد في السنة الثالثة للهجرة.
  • دارت معركة حنين في السنة الثامنة للهجرة.

مقالات ذات صلة