متى تم تحرير معتقل الخيام وفي أي عام

متى تم تحرير معتقل الخيام وفي أي عام، أحد أبرز السجون الفرنسية التي أقامتها؛ لاعتقال السجناء، وهو من السجون البارزة التي تم تشييدها إبان الاحتلال الفرنسي لدولة لبنان العربية، حيث أصبح من أهم المقار العسكرية في جنوب البلاد وسيطر الجيش على هذه الثكنات وجعلها إحدى المقرات، أهميتها لكثير من الاستخدامات أحدها “مركز الاستجواب والاستجواب”لنتحدث عن معلومات عن هذا المحتجز وعن بعض المواضيع المهمة.

ما هو معتقل الخيام

يعتبر سجن الخيام من أبرز السجون في مدينة الخيام جنوب فلسطين، وقد قتل فيه ثلاثة آلاف شخص، منهم اثنان وعشرون، بسبب التعذيب بسبب إدارته لمجموعة من المخرجين عامر الفاخوري، حسين فاعور، جان عسيدي.

اقرأ أيضا…حقيقة القبض على صاحب مقطع فيديو مغتصب حفر الباطن

متى تم تحرير معتقل الخيام وفي أي عام

أطلق سراح سجن الخيام بتاريخ 23/5/2000، بسبب هروب أحد المعتقلين من السجن، وما تبقى فيه من معاناة، وهو محاط بالجبال والتلال من جميع الجهات، ويحتوي على ستين زنزانة، و لا يقل طوله عن 90 سم، ويوضع في كل غرفة أربعة سجناء، وهنا تبدأ معاناة الأسرى بالداخل، بالإضافة إلى التعذيب بمختلف أنواعه.

أين يوجد معتقل الخيام

يقع معتقل الخيام في مدينة الخيام، لوقوعه على تل مرتفع، ولأنه من أهم السجون، فهو محكوم بإحكام، وتحيط به ارتفاعات شاهقة في جميع الاتجاهات، حيث يطل على سوريا، مرتفعات الجولان، وتتكون من خمسة أبنية، كل منها يتكون من 20 غرفة بحيث يكون سطحها مختلفاً جداً، يصل طوله وعرضه إلى مترين، ويعاني المعتقلون بداخله بشكل كبير.