جدري القرود ويكيبيديا

جدري القرود ويكيبيديا ، أن جدري القرود من الأمراض التي انتشرت في الفترة الأخيرة بالدول الأوروبية والعربية، ويحاول الاطباء التعرف على السبب الرئيس في انتشر هذا المرض، ويعد الوباء الثاني بعد فيروس كورونا الذي سيطر على العالم ثلاث سنوات، وظهرت الحالة الأولي في بريطانيا وكان قادمًا من نيجيريا، بالإضافة إلى نشر منظمة الصحة العالمية الإجراءات التي يجب العمل بها من المرض.

جدري القرود ويكيبيديا

يعد مرض جدري القرود من الأمراض النادرة التي انتشرت في وسط وغرب قارة أفريقيا، والأكثر ظهورًا في الغابات الاستوائية المطيرة، وهو من الفيروسات الحيوانية التي تنتقل بواسطة الحيوان إلى الإنسان، وكانت أول الإصابات في الدول النائية، وهو من فصيلة الجدري التي كانت في عام 1980م، وهو لا يزال موجود في أفريقيا بسبب وجود عدد كبير من القردة هناك، ويكون ضمن جنس الفيروس الجدري التابعة إلى فصيلة فيروسات الجدري، والعدوي قليلة للمرض.

طريقة انتقال مرض جدري القرود

أن الانتقال بمرض جدري القرود عن طريق المخالطة المباشرة إلى دماء الحيوانات هي التي تشكل نسبة عالية من الإصابة بعدواة، مع السوائل الموجودة في الجسم والآفات الجلدية والمخاطية، وينتقل المرض بواسطة تناول الحيوانات الغير مطبوخة بشكل جيد يصل إلى مرحلة الغليان حتي تظيف الطعام من البكتيريا، وهي خطرة على المصاب.

كما وينتقل المرض من إنسان إلى إنسان بواسطة المخالطة الحميمة بين الأشخاص الذكور بالأخص، أو بواسطة الإفرازات السبيل التنفسي من شخص مصاب، والآفات الجلدية، مولامسة الأشياء بعد المريض، كما أن المرحلة الأولى تصيب الجهاز التنفسي على شكل قطيرات وتواصل الشخص بطريقة مباشرة مع الشخص المصاب.

ماهي أعراض مرض جدري القرود

أن العدوي تنتقل عن طريق التلقيح، والتعامل المباشر مع الحيوانات، حيث ظهرت أول حالة في جدري القرود بين البشر في الكونغو عام 1970م، وكانت إلى طفل في التاسعة من عمره، وفي حينها تم إبلاغ الطواقم الطبية في المناطق الريفية تحديدًا بالغابات الماطرة الواقعة على نهر الكونغو، وغرب أفريقيا، أول بداية للمرض عام 1996م إلى 1999م.

ويمر مرض جدري القرود في ثلاث مراحل، مرحلة الاحتضان، ومرحلة الإصابة، حيث يكون ما بين ست إلى 16 يوم، وتترواح بين خمس إلى 21 يوم، بالغضافة إلى أن فترة الغزو من اليوم الأول حتى اليوم الخامس، ويعاني من حمي وصداع مع تضخم في العقد الملفاوية، والآم بالظهر، وشد في العضلات.

أبرز طرق الوقاية من جدري القرود

يجب عند ظهور الطفح الجلدي في اليوم الأول واليوم الثالث، بعد معاناة من الحمي في منطقة الوجه، وتنتشر في باقي أنحاء الجسم، حيث يكون الطفح في الوجه بنسبة 95 % واليدين والقدمين بنسبة 75%، وأن أغلب الأشخاص المصابين في مرض جدري القرود تكو الإصابة  من 14 إلى 21 يوم، ويجب المحافظة على الشخص المصاب حتي تمنع الإصابة بين الاشخاص بصورة مباشرة.

مقالات ذات صلة