كيفية الحج في فقه الحج والعمرة وما صفته

كيفية الحج في فقه الحج والعمرة وما صفته ، لقد جعل الله تعالى الإسلام على خمسة أركان أساسية، وهي شهادة التوحيد والصلاة والصوم والزكاة والحج للقادرين، وماديا، وهذا لا يهدأ إلا إذا استطاع ذلك، وبوصف الحج وخطوات الحج سيتم تحديدها بالترتيب.

تعريف الحج في الإسلام

الحج باللغة العربية هو نية الشيء العظيم ومجيئه، وفي المصطلح القانوني نية البيت المقدس ومجيئه ومشاعره العظيمة، في مرحلة ما وبوصفة معينة.

صفة الحج باختصار

ومن سمات الحج المشهورة في الشريعة الإحرام، والتلبية، والوقوف على عرفات، والطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف والرجم الجمرات ، وكل ما يخرج من كل اقوال وأفعال مشروعة صلى الله عليه وسلم نبيه المسلم قولاً وفعلاً.

الإحرام بالحج

الإحرام هو النية، ويشترط في الحج أن ينوي المسلم ذلك في قلبه، وقد سمي الإحرام بهذا الاسم لأن الحاج حال دخوله يحرمه مما أباح له وشرع في الاغتسال، الطيب والصلاة قبل الإحرام، ثم يتغيب بعد الفراغ من الصلاة، ويفي بالرب، ويظهر لك حجة، أو الرب يدفع لك عذرًا وحجًا، ويشرع بشرط الإحرام والتلبية، والإحرام من لحظات ثبوت النبي صلى الله عليه وسلم شرعا.

طواف دي سوسير

وهي من سنن الحج عند كثير من العلماء، إذا دخلت المسجد الحرام، فتجاوزت دوائر الكعبة السبعة، وابتدأت طوافها حول الحجر الأسود، فتلامسه إن أمكن، وإلا فإنها تدل باليد، له في التكبير، يضع معطفه على كتفه اليمنى ويؤدي ركعتين خلف مقام إبراهيم.

الملاحقة القضائية

استمرارًا في الحديث عن الوصف المختصر للحج، فإن الحج هو أحد أركان الحج عند المالكي والشافعي والحنبلي المشهور. وهذه دائرة ثم تعود إلى الصفا وهذه دائرة أخرى وتحسب أيضا سبع دوائر لإنهاء السعي في المروة.

يوم التروية في الحج

وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو سنة لمن استمتع به نهي عن الحج في هذا اليوم، وأما المفرد والقرير، فيستحب أن يغادروا مكة إلى منى يوم التروية ويؤدون فيها الصلوات الخمس من الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ويبقون في منى ليلة عرفة، وعندما تشرق الشمس يوم عرفات يغادر الحاج منى إلى عرفات مشيا على الأقدام.

الجلوس على عرفات

وهي ركن من أركان الحج التي لا يمكن الحج بدونها ويستحب للحاج يوم عرفة أن يكثر من الطلبات، فأفضل طلب يكون يوم عرفة وهو التاسع، يوم ذو الحجة عند غروب الشمس يتدفق الحاج من عرفات إلى مزدلفة، ويلزمه المبيت بمزدلفة، وإلا فإنه يضحي.

الرمي والطواف والذبح والحلق يوم النحر

ويوم النحر هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويسمى بهذا الاسم لأن الأضحية والنحر يذبحان فيه وفيه أكثر أعمال الحج بما في ذلك الجلوس على الحرم، ثم يتجه الموقع إلى منى ليرمي الجمرات بجمرة العقبة وهي من واجبات الحج ثم يقوم الحاج بالذبيحة والضحك وتجاوز طواف الإفاضة في البيت القديم فحل أول فسخ ولكن لا يُسمح للمرأة بفعل ذلك حتى الانتهاء من الحل الرئيسي.

رمي الجمرات الثلاث

تكون هذه الحصى في أيام التشريق بعد يوم النحر، إذا عاد الحاج إلى منى وقضى الليل فيها، فيرمى بها بعد زوال الشمس، وهو من واجباته، الحج في الحوض ثم جمرة العقبة الوسطى ثم الكبرى، وفي اليوم الثاني من أيام التشريق يفعل ما فعله في اليوم الأول وفي اليوم الثالث أيضا.

وداعا الطواف

سميت بذلك لأنها وداع من البيت الحرام ووجوب عند إتمام الحاج لأعمال الحج وخروجه من مكة أقل ويشترط له أن يكون الحاج من غير أهل مكة وقد فعل، لا يقصد العيش هناك والله ورسوله أعلم.

ما هي مناسك الحج

وقد ذكر الخبراء أن مناسك الحج ثلاث، وهي الطعمة والإفراد والقرآن، وهي كالتالي

  • افرحوا غاب المسلم عن العمرة في أشهر الحج وشوال وذوالقعدة وذوي الحجة.
  • الأفراد لا يحرم المسلم إلا من الحج، فيقوم بدوار القدوم ويطلب الحج ولا يضحك ولا يترك إحرامه، ويبقى محرماً إلا بعد رمي جمرة العقبة في ذلك اليوم من العيد.
  • القرآن يحرم المسلم من أداء العمرة والحج، أو النهي عن العمرة، ثم يحج قبل الطواف.

حكم من خالف ترتيب مناسك الحج ابن باز

في شرح موجز لوصف الحج، اختلف العلماء في تنظيم مناسك الحج، المناسك الأربعة المقررة في يوم العيد هي رمي جمرة العقبة والذبح والحلق والتقصير والطواف الإفاضة، ومنهم الخراف، فإذا كان للحاج أسبقية على شيء ما، فلا حرج في ذلك، إلا أنه خالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأعلمه الله ورسوله.

اقرا ايضا…ما هي شهادة الأشغال وكيف يتم طباعتها

الأشياء التي يجب على المسلم مراعاتها أثناء الحج

وقد ذكر العلماء العديد من الأمور التي يجب على الحاج مراعاتها حتى يكون حجه صحيحًا ومقبولًا بإذن الله، ومنها

  • – الإلتزام بالواجبات الدينية كالصلاة والإبقاء على المصلين.
  • تجنب المحظورات القانونية، وليس الفاحشة أو الفاسقة للأخلاق أو معصية الله.
  • لا يؤذي المسلمين قولاً أو فعلاً ولا يحترم نواهي الإحرام.
  • لا يأخذ من شعره وأظافره شيئاً، ولا يطيب في إحرامه لا في بدنه ولا في ثيابه.
  • الصيد لا يقتل ولا يشير إلى هذا.
  • لا يمارس الجنس ولا يمارس الجنس، سواء بإبرام عقد الزواج لنفسه أو لغيره.
  • لا تغطي رأسها ولا ترتدي الخياطة.

اقرا ايضا…كيفية إخلاء الطرف جامعة حائل إلكترونيا وشروط الإخلاء

الأحاديث النبوية الصادقة في الحج

وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة عن النبي تذكر الحج وتشرح فضائله، ومن أبرز ما جاء في الأحاديث الشريفة عن الحج ما يلي

  • تحت سلطة أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم الجنة.
  • عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال (لما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول، بالله أقسم أن تبايع نفسك، قال ألم تعلم يا عمر أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تقضي على ما كان قبله، وأن الحج يدمّر ما كان قبله
  • وتحت سلطان عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقتربهم منه.