من هو مخترع الدينامو الكهربائي

من هو مخترع الدينامو الكهربائي، الدينامو هو المولد الكهربائي الذي يعمل على توليد الكهرباء، لكن مصطلح الدينامو أصبح يشير إلى المولدات التي تعتمد على المبادل الكهربائي، والذي يستخدم في العديد من الأجهزة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية اختراع الدينامو. ومكوناته ومراحل تطوره بالإضافة إلى مكان العمل.

من هو مخترع الدينامو الكهربائي

أجرى العالم فاراداي العديد من الأبحاث والتجارب في المجال الكهربائي، والتي أدت إلى اكتشاف ما يسمى بالحث الكهرومغناطيسي في إحدى تجاربه وبالتالي إلى اكتشاف طريقة فاراداي في صنع أول جهاز دينامو، وهو ما يعرف تحت اسم المولد الكهربائي، وهو جهاز يحول الطاقة الميكانيكية (الحركية) إلى طاقة كهربائية.

متى تم اختراع الدينامو

يعتبر العالم مايكل فاراداي المولود في إنجلترا عام 1791 م، قد اخترع الدينامو عام 1831 م، استندت هذه الورقة إلى الوصول إلى العديد من الكتب في مختلف المجالات ولعبت دورًا رئيسيًا في تمهيد الطريق لعمله في العلوم، والإجابة على السؤال أعلاه هي

  • عالم فاراداي.

ما أبرز مكونات الدينامو

يتكون الدينامو من عدد من الموصلات الكهربائية التي تكون على شكل ملفات متتالية ومجال مغناطيسي، والذي يحول الطاقة الحركية إلى نبضات كهربائية مستمرة، وهو ما يسمى بقانون فاراداي، حيث يسمى الجزء الثابت من الدينامو بالعضو الثابت، والجزء المتحرك يسمى الدوار، ويتم الحصول على الحقول المغناطيسية في دينامو صغير من مغناطيس دائم، بينما يتم الحصول عليها في دينامو كبير من ملفات الإمداد.

ما هي وظيفة الدينامو

يعمل الدينامو على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، وهو أساس توليد التيار الاستقرائي، وقد تطورت صناعة المولدات عدة مرات، حتى وصلت إلى التكنولوجيا المتقدمة التي أتت إلينا اليوم، حيث جاء فاراداي لاكتشاف هذا الجهاز، عن طريق توصيل محرك كهربائي بالجلفانومتر، والذي يستخدم عند الكشف عن وجود تيار كهربائي، بعد مرور المغناطيس عبر ملف من الأسلاك، تتحرك إبرة الجلفانومتر، مما يعني تدفق التيار الكهربائي.

كيف تطور الدينامو عبر التاريخ

بعد اكتشاف فاراداي لظاهرة الحث الكهرومغناطيسي واختراعه أول جهاز دينامو في تاريخ البشرية، مر هذا الجهاز بعدة مراحل مختلفة، وهي

  • Pixie Dynamo في عام 1832، قام العالم الفرنسي Pixie ببناء أول دينامو بعد الاعتماد على أبحاث فاراداي، باستخدام مغناطيس دائم مدفوع بواسطة كرنك.
  • دينامو باكينوتي اخترعه العالم الإيطالي باكينوتي في عام 1860 بعد الميلاد، وقد لوحظ هذا الدينامو لقدرته على توفير الطاقة الحالية المباشرة عن طريق استبدال الملف المحوري ثنائي القطب بملف حلقي متعدد الأقطاب آخر.
  • دينامو ويتستون وسيمنز اخترع عام 1867 م، وتم استخدام محرك كهرومغناطيسي ذاتي التشغيل كبديل للمغناطيس الدائم، مما زاد من إنتاج الطاقة وولد طاقة عالية لأول مرة.
  • ديناموجرام طوره العالم البلجيكي غرام عام 1871 م، وقد طورته من خلال ملء الفراغ الذي يشغله المجال المغناطيسي باستخدام نوى حديدية ثقيلة، مما قلل من الفجوات بين الأجزاء الثابتة والدوارة وبالتالي أفضل الأجزاء المغناطيسية، تم الحصول على التدفق الحالي.
  • فرشاة دينامو تم اختراعها عام 1876 م، حيث تمكن العالم الأمريكي Brush من زيادة كفاءة الدينامو عن طريق لف العديد من لفائف الأسلاك حول المحرك، لكنها تركت المنطقة بين الملفات مكشوفة، مما ساهم في تبريد المحرك.