متى ستصل موجة الغبار الكثيف إلى الرياض؟

متى ستصل موجة الغبار الكثيف إلى الرياض؟ ، حيث تشهد بعض الدول العربية ومنها مدينة الرياض وأجزاء أخرى من المملكة العربية السعودية، عاصفة ترابية محملة برياح قوية، الأمر الذي أحدث الخوف والارتباك لدى البعض في العاصمة السعودية، وسنوضح من خلالها متى سوف تصل.

عاصفة ترابية بالرياض

وتقول مصادر رسمية إن الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، تشهد موجة غبار غير مسبوقة بارتفاع نحو 50 سنتيمترا فوق سطح الأرض، وسرعة رياح 16 كيلومترا في الساعة. ومن المنتظر أن يصل الرياض والمنطقة الشرقية خلال الساعات القليلة المقبلة. وقد أثار ذلك انزعاج الكثيرين وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، وتعتبر هذه الموجة من الغبار من أخطر موجات الغبار والعواصف التي اجتاحت المملكة العربية السعودية، حيث تحمل الكثير من الغبار والأوساخ في حركتها. . ، مما قد يؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات العامة والخاصة.

متى تصل موجة الغبار الثقيل إلى الرياض

تشير جميع مخرجات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وفق أحدث صور الأقمار الصناعية، إلى “العاصفة الترابية” التي ستدخل العاصمة الرياض مساء الإثنين 23 مايو 2022 م، وستكون ذروتها يوم الثلاثاء، إذ تتراجع مع. رؤية أفقية بمقدار 500 أو أقل. ثم تبدأ في الانحسار ويشار إلى أن مدينة الرياض ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة طوال موجة الغبار، وبدأت حركة الرياح المغبرة يوم الأحد واتخذت منحنى صاعدًا أثرت على بعض المناطق قبل أن تمر عبر مدينة الرياض تحت الشكل. من موجة من الغبار والعوالق المنقولة.تربة عالية الكثافة.

جدير بالذكر أن منطقة الرياض ربما تكون شاهداً على الغبار الأبيض المعلق، ولونه لون السماء، وهو أخطر أنواع الضباب على الجهاز التنفسي، لأنه مقاوم للجاذبية الأرضية، خفته دعا الدكتور عبد الله المسند مؤسس ورئيس لجنة تصنيف الظروف المناخية المميزة في المملكة العربية السعودية، مواطني الأمم المتحدة إلى ارتداء أقنعة متطورة أثناء العواصف الترابية، خاصة عندما يكون الجو المترب مثل الضباب الأبيض.

اقرا ايضا…متى ينتهي الغبار في منطقة الرياض

ما سبب العاصفة الترابية

العاصفة الترابية ناتجة عن رياح شديدة القوة تهب من الرمال والغبار من التربة الجافة في الغلاف الجوي في الطبقات العليا من الغلاف الجوي مما يؤدي إلى رياح قوية تهب الغبار، وهذا سبب تفكك التربة، مما أدى إلى قلة هطول الأمطار في مدينة سوريا حتى تشكل جدار عاصفة رملية ساحلية، وداخل الإمارات.

اقرا ايضا…متى تنتهي العاصفة الرملية في الكويت

وزارة الصحة تحذر من عاصفة رملية في السعودية

دعت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية مرضى الربو والأطفال وكبار السن، وكذلك مرضى القلب، إلى توخي الحذر والوقاية من موجة الغبار التي يواجهونها في عدة مدن بالمملكة، وذلك لتجنب أمراض الجهاز التنفسي،  أزمة، وإذ يلاحظ ضرورة التقيد بإرشادات الدفاع المدني والأرصاد الجوية والتي تم إبرازها على النحو التالي

  • غط أنفك وفمك عندما تخرج.
  • الحذر الشديد أثناء القيادة.
  • تجنب الخروج أثناء العاصفة الرملية.
  • ابق في مناطق جيدة التهوية.
  • اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا واجهت أي أعراض.
  • وقم بوضع مكيف هواء منزلك في وضع إعادة التوزيع.
  • أغلق المصادر التي قد ينفد منها الهواء في منزلك.