ما معنى الاستعاذة والبسملة

ما معنى الاستعاذة والبسملة ، القرآن الكريم هو كلام الله الإعجازي والإعجاز الأبدي الذي نزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وأن لذكره والقارئ أجر عظيم، وسنذكر قاعدة البحث عن الملجأ والبسملة ونناقش في حديثنا التلاوة وأسرار الاستعاذة وأوجه الاستعاذة والبسملة.

ما اهمية الاستعاذة والبسملة

أما البسملة فهي مصدر مشتق من الفعل (بسم الله) أي القول بسم الله الرحمن الرحيم ومكان الاستعاذة قبل القراءة وليس القرآن عام، وهي في القراءة بين سور عدا الأنفال والتوبة.

ما هي صيغ الاستعاذة والبسملة

وللبسملة صيغة واحدة وهي أن تقول بسم الله الرحمن الرحيم.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بالله من إبليس ملعون من نكاته ونفخاته ونفخاته.
  • أعوذ بالله السمع الملعون علم الشيطان.
  • أعوذ بالله تعالى العليم بعين الشيطان نوابه ونوابعه.

حكم الاستعاذة بالله

هناك فرق بين القراء في قرار الاستعاذة بالله، واعتبر الجمهور أن قراره مستحوب، ورأى بعض العلماء والقراء أن قرار اللجوء واجب وسبب الحكم عليه، لأن المستحب يرجع إلى عدم وجود أدلة مثبتة عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في من لم يقرأها أخطأ، ولهذا لا يأثم القارئ بتركه، وأما من ادعى وجوبه، فقد استنتج أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يتركه قط، وأصر على قراءتها، ولما لجأ إليه منع الشيطان والشر من التوسس أكثر حذرا.

حالات الجهر والاستعاذة بالله في الخفاء

هناك حالات يقرأ فيها الاستحاضة جهرًا، وهي

  • إذا قرأ الإنسان بصوت عالٍ وكان هناك من يسمعها.
  • في بداية الدروس.

أما بالنسبة لحالات السرية فهي كالآتي

  • عندما تقرأ في الصلاة.
  • إذا درس القرآن الكريم في جماعة ولم يكن الإنسان أول التلاوة.

ويشار إلى أن القارئ إذا كان بمفرده فله أن يقرأ جهرًا أو سرًا أن يتلو الملاذ الذي يطلبه، وإذا قدمه في حالة طارئة مثل العطس والسعال، فلا يلجأ إليه عند عودته، ولكن إذا كان اختياريا يكرر البحث عن ملجأ.

اقرا ايضا…ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

حكم البسملة اسلام ويب

يتفق جميع القراء بالإجماع على تلاوة البسملة في أول كل سورة من سورة القرآن الكريم، باستثناء التوبة، تعالى {وهي من سليمان وهي بسم الله الرحمن الرحيم} ولا خلاف في شهادته في أول ابتسامة الفاتحة.

اقرا ايضا…ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ واجب مكروه مستحب

أهم مظاهر الاستعاذة والبسملة

في بداية تلاوة السورة من أولها لا بد من الجمع بين البحث عن الملجأ بالبسملة وبداية السورة وفق الجوانب الأربعة التالية

  • الجانب الأول قطع الجميع، أي الجلوس للاستعاذة، ثم الجلوس على البسملة، ثم البدء بالآية.
  • الوجه الثاني قطع الأول وربط الثاني بالثالث، حيث يمثل القارئ البحث عن ملجأ، ثم يربط البسملة بالآية.
  • الجزء الثالث يربط الأول بالثاني ويقطع الثالث، حيث يربط القارئ الملجأ الذي يطلبه بالبسملة، ثم يقف، ثم يقرأ بداية الآية.
  • الجانب الرابع لقد وصل الجميع، أي أن البحث عن ملجأ بالبسملة مرتبط ببداية السورة دون توقف.

أما بداية التلاوة في السورة فيجوز للقارئ أن يقرأ البسملة أو يتركها.

  • الجانب الأول هبة الاستعاذة.
  • الجزء الثاني ربط البسملة بالآية الأولى.