حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه ابن باز ، هو ما تبحث عنه العديد من النساء، لأن المجوهرات شيء مرغوب فيه ولطيف لقلب المرأة ويميل الرجل، لا أحد سواه، فكانت الزخرفة مسموحا بها إلا لأمور قليلة في تغيير خلق الله، فنهى ذلك، وبتركيب المسامير الاصطناعية وشرح نظامها الشرعي.

حكم زينة المرأة في الإسلام

لقد سلط الدين الإسلامي الضوء على المرأة المسلمة باهتمام واهتمام كبيرين، ورفع مكانتها وأعمالها التجارية ومنحها جميع الحقوق، يشار إلى أن المرأة بطبيعتها تحب الزينة والجمال، وقد أجاز الإسلام هذه المسألة وشجعها في الأنظمة والأحكام القانونية التي تنظمها وتضبطها وتجعلها لا تترك الغريزة والقلب سليمين، والمرأة لا تظهر، زينة الأجانب، ولا مبالغة في إظهارها للمحارم، والأفضل لها أن تظهر زينةها على زوجها فقط، بل تزرع له في الزينة لكسب قلبه وحبه، وقد جعلها الإسلام أجرًا على فعل ذلك، ونهى عن أمور لا يجوز القيام بها، والزينة في غير الزينة والله اعلم.

حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه ابن باز

وذكر الخبراء أن تركيب المسامير المؤقتة أو غير المؤقتة للزينة غير مسموح بها، لأن هذا يغير خلق الله سبحانه وتعالى، وللسبب ذاته، فقد حرم الدين الإسلامي الوشم والرجولة والانقسام والربط ولا يجوز تحت ذلك، وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم “كتاب الله”، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه من الغريزة تقليم الأظافر والله أعلم.

هل يمكن تركيب اظافر مؤقتة عند اللزوم

عند منع معارفه من تركيب المسامير المؤقتة للزينة، فيجوز تثبيتها للضرورة، كما لو كانت المرأة أو أي شخص قد نزع أظافرهم لمرض معين أو لسبب ما، فيجدر بهم زراعة أظافرهم أو تركيبها بشكل مؤقت اصطناعي، المسامير لتغطية العيب الذي أصابه، فلا حرج في ذلك، وقد صنفه العلماء، صلى الله عليه وسلم أذن لأحد أصحابه الجرحى أن يأخذ أنفه من ذهب يصنع من مواد طاهرة مباحة والله أعلم.

حكم وضوء الاظافر

لا مانع من لبس المسلم أظافر صناعية للضرورة وليس للزينة، فخلعها وتوضأ ثم أعدها، أما إذا لم تكن بالحناء فلا حرج فيها، ويجوز ذلك أشعلها، وتصح الصلاة بها إذا نزعت أثناء الوضوء، ولا حرج في ذلك، والله أعلم.

اقرا ايضا…حكم السير مع الزوجة ليلا

حكم تمديد الأظافر للزينة

إطالة الأظافر للزينة أو لأي سبب يستهجنها العلماء حتى لو زاد طولها على أربعين ليلة يشتد ويقال إنها ممنوعة، الميكروبات الضارة، وقد ذكر العلماء أنه لا يوجد وقت محدد لقص الأظافر إلا أن المشكلة يرتبط بطولها.

اقرا ايضا…حكم صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

حكم تركيب الرموش للزينة

النهي عن نصب الرموش للزينة نهائياً باتفاق العلماء ؛ لأنها تغيير في خلق الله وتدخل في النهي العام للنبي صلى الله عليه وسلم، لأنه مثل الوصل، أي يربط شعر رأسه، وله لعن النبي صلى الله عليه وسلم القص والصالحين، أما تركيب الرموش للضرورة والضرورة كإنسان مصاب بمرض أو حروق أو آفة تضر برموشه وتغير شكلها فيجوز له تركيبها والله أعلم.

اقرا ايضا…ذبح محمد أضحيته و هي مريضة، فحكم الأضحية

حكم تركيب باروكة للزينة

اختلف العلماء على تركيب باروكة للزينة أو على ما يعرف بالباروكة، وقد أجازه الحنابيون عامة، وأجازت الأغنام للمرأة المتزوجة بإذن زوجها، وأجازها الحنابلة للضرورة فقط، وعن الشيخ ابن عثيمين أنه قال في الوصل، وإن كان كذلك، ليس وصل، ثم يظهر رأس المرأة على وجه أطول مما هو عليه، فيشبه الوصل، ولعن النبي صلى الله عليه وسلم وسيلة “.

التعليقات