ذبح محمد اضحيته وهي مريضه فحكم الاضحيه

ذبح محمد اضحيته وهي مريضه فحكم الاضحيه، هو القرار الشرعي الذي سيتم توضيحه وإلقاء الضوء عليه من خلال هذه المادة، النحر من الأمور الشرعية في الدين الإسلامي يوم النحر أو ما يعرف بعيد الأضحى، وهو من العبادات التي تنظمها الضوابط الشرعية، وأنه لا توجد شروط يجب توافرها للتأكد من صحتها وقبولها، وهذا يفسر قرار التضحية بالجثة المريضة.

ذبح محمد اضحيته وهي مريضه فحكم الاضحيه

ذبيحة اللسان اسم لما يضحي به، أي ما يذبح في أيام عيد الأضحى، وجمع الأضاحي، قراره كالتالي

  • لا تكفي الأضحية للذبيحة السيئة والفاسدة.

حكم الأضحية اسلام ويب

الأضحية شرعية برضاء المعارف، والإجماع عليها أنقلها ابن قدامة وابن حجر والشوكاني، وهي سنة مؤكدة عند أكثر علماء الشافعية حنبلي، وبعض الحنفي والظاهري، وحكمه الله تعالى على عباده، والحمد لله على نعمه الحيّة، وإحياءً لسنة إبراهيم عليه السلام، إذ أمره الله بذبح خلاص ابنه إسماعيل، هَلُمِّي لمُدْيَةَ، ثُمَّ شْحَذِيهَ بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَ لكَبْشَ لكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ، ق ب للهِ للهِ، تَقَبَّلْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ.

ما هي شروط النحر

وللذبيح والأضاح شروط شرعية ذكرها العلماء وتفصيلها، تشمل الشروط ما يلي

  • أن المذبوح من البهائم يقصد بها الإبل والبقر والغنم، واتفق العلماء.
  • أن الأضحية قد بلغت سنًا شرعيًا فلا يصح أن يضحي بأقل من حظيرة، أو حظيرة أصغر من حظيرة، أو إبل عمره خمس سنوات، أو بقرة عمرها سنتان، أو ماعز ذلك، تحولت إلى عام واحد وجذع شاة بلغ عامًا واحدًا وبلغت ستة أشهر من العمر.
  • أن الأضحية خالية من العيوب التي تمنعها من القبول شرط الذبيحة أن تكون خالية من المرض، فلا يصح التضحية بالعمى والمريض والعرج والضعيف.
  • أن يذبح المسلم أضحيته وقت النحر يبدأ وقت النحر بعد صلاة العيد وينتهي بغروب اليوم الثالث من أيام التشريق.
  • أن ينوى الذبيحة أن يذبح الذبيحة فالذبيحة عبادة والنية تجب عليها والله أعلم.

مقالات ذات صلة