متى ينصرف الحاج إلى مزدلفه

متى ينصرف الحاج إلى مزدلفه، تعد فريضة الحج من الفرائض المهمة التي كتبت على المسلمين لمن استطاع اليه سبيلا بالصحة والمال، فهذا من الأمور التي يحتاج المسلمون أن يتعلموها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج،الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يقوم عليها الإسلام، وهو واجب على كل مسلم قادر عليه في البدن والمال، وتتعلق عبادة الحج بالعديد من الضوابط الشرعية التي تجعل المسلم يقوم بإعدامه بكامل طاقته.

متى ينصرف الحاج إلى مزدلفه

ويستحب أن يذهب الحاج إلى مزدلفة بعد غروب الشمس، وابن عبد الله رضي الله عنه تحت سلطة النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال لصلاة المغرب والعشاء بالدعاء وإقامتين، ولا يسبح بينهما إطلاقا حتى وصل إلى الحرم بمعرصر، فتوجه إلى القبلة، وصلى إلى الله تعالى، وكبر ومجده ويجوز عرض المرأة والضعيفة قبل الفجر وبعد نصف الليل والله أعلم.

حكم التسريع في وادي المحسر

المشروع عند دفعها من مزدلفة سلام وهدوء، وهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين أن يفعلوه، لكنه أمرهم بذلك، الإسراع في وادي المحصر.

حكم المبيت في مزدلفة

والمبيت بمزدلفة من واجبات الحج، وهو ما قاله معظم العلماء من المالكي والشافعي والحنبلي، وهو كلام بعض سلفه، واستدلوا به تعالى، واستشهدوا بأحاديث كثيرة عن النبي تدل على ذلك، منها ما عروة بن أوس بن حارثة بن لام آل – في عهد النبي صلى الله عليه وسلم عليه قال “كل من شهد هذه الصلاة ومكث معنا حتى دفعنا، ومكث في عرفة قبل الليل أو النهار انتهى من الحج وأتم حجه .

متى ينصرف الحاج إلى مزدلفه ابن باز

ولما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله متى يذهب الحاج إلى عرفات ومتى يغادر، أجاب

“يشرع أن يذهب إليه بعد طلوع الشمس يوم عرفة، وهو اليوم التاسع، ويصلي فيه صلاة الظهر والعصر معًا ويقصرهما معًا، أذانًا وإقامتين، على سبيل المثال عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ادعوا المغرب والعشاء بآذان واحد، وإقامتهم إلى المغرب ثلاث مرات والعشاء على ركعتين.

طالع المزيد .. اماكن احتفالات عيد الاستقلال الأردني 2022

مقالات ذات صلة