أجمل مؤلفات الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

أجمل مؤلفات الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل ، تأخذ القارئ معها في رحلة يفقد فيها المرء حتماً جزءاً من نفسه، الكاتب قلم مبدع لا يحتاج إلى بذل جهود كبيرة لإظهار براعته، ينقل القارئ من تلك اللحظة إلى تلك اللحظة ويسافر معه في المستقبل القريب ويعود معه في نفس الوقت بأسلوب سلس ومثقل، صقل الأيام الرومانية ؛ وعليه فسنوضح لك أشهر وأفضل كتب الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل مع ملخص لكل منها.

من هو اسماعيل فهد اسماعيل السيرة الذاتية

إسماعيل فهد هو الأب الروحي والمؤسس الحقيقي لفن الرواية الكويتي، وقد قدم روايته الأولى “السماء كانت زرقاء” عام 1970، وأذهله الشاعر صلاح عبد الصبور وأشاد به واحتفل به، وهو يرسم منذ ذلك الحين، الاهتمام به بأفكاره وكتبه ورواياته، حتى اعتبره البعض أهم ركن من أركان الفن، القصي في الكويت، وبدوره احتضن مواهب أدبية مختلفة، ومقابل ماضيه نتذكر أنه حصل على الترخيص، حاصلة على درجة البكالوريوس في الأدب والنقد من المعهد العالي لفنون المسرح من مواليد عام 1940 وتوفي في 25 سبتمبر 2022 عن عمر يناهز 78 عامًا، حصل خلال حياته على جائزتين جائزة الدولة التشجيعية عام 1989 وحصل عليها مرة أخرى عام 2002، ولكن لتخصصه في الدراسات النقدية.

اقرا ايضا…كم هو راتب مبابي الجديد مع باريس سان جيرمان

مسيرة اسماعيل فهد

يعد الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل ذائع الصيت في الأوساط الأدبية، مما جعل سيرته الذاتية محط الأنظار، لذلك سنقدم عرضًا موجزًا ​​لأبرز معلومات سيرته الذاتية

  • الاسم اسماعيل فهد اسماعيل.
  • الاسم بالانجليزي اسماعيل فهد اسماعيل.
  • تاريخ الميلاد 1/1/1940.
  • مكان الميلاد البصرة، العراق.
  • تاريخ الوفاة 25.09.2022.
  • العمر 78 سنة عند الوفاة.
  • الجنسية كويتي.
  • المهنة روائي وناقد أدبي.
  • المؤهل العلمي بكالوريوس دراسات أدبية المعهد العالي للفنون المسرحية.

اقرا ايضا…جادك الغيث اذا الغيث هما

أجمل مؤلفات الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

تأثر الكاتب في مؤلفاته بالأحداث السياسية والعسكرية والاجتماعية التي حدثت في الوطن العربي والتي تركت بصماتها على الوطن، لكنها تنوعت في المضمون الداخلي بين العاطفة والدراما والفانتازيا وعناصر أخرى من الرواية الجيدة، وننصح أدناه بأفضل كتب الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل

رومان سبيليات

من بين روائعه التي صدرت عام 2015 ودخلت قائمة جائزة البوكر العربية عام 2017، سميت الرواية على اسم قرية تسمى “السبيليات” في روايته التي تدور أحداثها على الحدود أثناء الحرب العراقية الإيرانية، المكان (أطول حرب في القرن العشرين)، حيث يكشف عن ويلات الحرب، وانكشف وجهها القبيح والمدلل في الأرض، حصلت الرواية على تصنيف 3.73 على Goodreads ويمكن العثور على مزيد من التفاصيل حولها أو طلبها.

رواية في حضرة العنقاء والخل الأمين

انضمت الرواية، إحدى إبداعاته التي ظهرت إلى النور في عام 2012، إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية للرواية بعد ذلك بعامين، عانوا طوال حياتهم من الازدراء والذل، وكيف ينجحون رغم هذا الهراء ! حصلت الرواية على 4.09 نجمة على موقع Goodreads، لعمل رابط للموقع والاطلاع على مقدمة الرواية ورأي القراء.

رواية طيور التاجي

رواية أخرى تفوح منها رائحة الوطن ورائحة التاريخ، وتتناول الرواية جوانب نفسية تترجم إلى أفعال جسدية، وتركز فيها على جانب الحرب بشكل ما، وتتناول النصوص الأخلاقية التي تؤثر على المجتمع، الرواية فريدة من نوعها وسرد يسمى سهل الامتناع، وتظهر الرواية التحسن الكبير في مستوى اللغة لدى الكاتب، وقد حصل على تصنيف 4.23 نجمة على Goodreads ويمكن الوصول إليها.

الشمس في رواية برج الحوت

مرة أخرى يستخدم الروائي الكبير إسماعيل فهد قلمه للتنديد بشبح الحرب، ومع ذلك، فإن أشهر رواياته لها بعد إنساني وفلسفي يسمح له بأن يكون من أعظم روايات الكاتب الراحل، وتقييمه على موقع Goodreads هو 4.9 نجمة، وأن يراه .

رومان، السماء كانت زرقاء

تركز الرواية على المونولوج الداخلي للبطل، شاب في الثلاثينيات من عمره يتوق للقراءة وحساس لما يحدث في عالمه، لكنه مثل كثير من شبابنا يشعر بالحيرة والصدمة، من يريد ذلك، يجد الطريق ويكون قادرًا على اتخاذ القرار الصحيح في حياته، دلالات اللون لنقل المعنى ؛ كان اللون الأزرق حاضرًا في ذهن القارئ من عنوان الرواية إلى الصفحة الأخيرة، وقام الكاتب بربطه بالسماء ليوحي بالصفاء اللامتناهي والواسع.

رواية بأشياء مظللة

رواية قصيرة تتكون من 139 صفحة، لكنها تحتوي على معاني عظيمة انتقلت بين أروقة التاريخ والشعر وفلسفة الوجود، وسراديب الموتى من التراث العربي، ولكن بمنظور لا يمكن فيه التمييز بين الواقع والخيال، حصل العمل على تصنيف 3.14 نجوم على Goodreads، والوصول إليه على هذا الموقع.

رواية حبال

ماذا يحدث عندما يتحول حلم الشخص ورغبته في غد أكثر إشراقًا إلى هوس يتركه محبوسًا في السجن عن عادة الكاتب في إضافة المواطن اليساري الذي يريد عالمًا مختلفًا، بطل رواية “فرانجيا” الذي قرر في لحظة يأس أن يكون لصًا، ولكنه لص محاط باتهامات ضخمة مثل المؤامرة والسياسة والكثير من التهم الأخرى التي لا يمكنه الهروب منها ؛ فهرب إلى الكويت فهل يهرب من نفسه ! حصلت الرواية على تصنيف 2.83 على موقع Goodreads، وللوصول إليها، يمكنك القيام بذلك.

رواية المسك

هنا يخرج الكاتب من العباءة الوطنية لتسليط الضوء على المتغيرات في العالم والناس حول العالم، من الخطر النفسي، ويشعر الإنسان المعاصر بالغربة، وحصلت الرواية على تصنيف 3.09 على Goodreads والوصول إليها.

رومان نيل طعم ومطحنة

ومن أفضل مؤلفات الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل ؛ حيث تناول الصراع الخفي للمصري الكويتي مع تسليط الضوء على بعض التطورات والسياسات في الدول العربية، واتخذت الرواية محورها الفكر الاشتراكي الناصري إلا أن صورة الحب والعاطفة كانت واضحة، من بين أبطال الرواية والجدير بالذكر أنها الجزء الأخير من ثلاثية الرواية “النيل يسير شمالًا”، وقد حصلت على تصنيف 3.27 على Goodreads، لأنها حصلت عليها.

رواية في عهدة حنظلة

هذه الرواية هي سيرة ذاتية للرسام الفلسطيني ناجي العلي، المقاتل الذي حاول الاغتيال ثم دخل في غيبوبة، منصة قراءة موثوقة، بما في ذلك منصة Goodreads، ويمكن مشاهدة صفحة الرواية على المنصة.