اسباب جدري القرود واعراضه وطريقة علاجه

اسباب جدري القرود واعراضه وطريقة علاجه ، بحث الجمهور عن مرض جدري القرود عبر محركات البحث جوجل، كما أن المرض من الأوبئة التي انتشرت في الأوقات الحالية بعد الانتهاء من فيروس كورونا، حيث كانت أول حالات في بريطانيا من شخض كان في نيجيريا، وحذرت منظمة الصحة العالمية من المرض، ويجب أخذ إجراءات الوقاية والتعامل معه بالطرق الصحية المناسبة.

اسباب جدري القرود واعراضه وطريقة علاجه

هو مرض نادر منتشر في وسط وغرب أفريقيا، خاصة في الغابات الاستوائية المطيرة، وهو فيروس حيواني ينتقل بواسطة الحيوان إلى الإنسان، وكان أكثر الإصابات في البلدان النائية، وأن فصيلة مرض الجدي من الفصائل التي بدأت في عام 1980م، كما أن مرض جدري القرود لا يزال فقط في أفريقيا، وهو يشمل جنس الفيروسية الجدرية التي تتبع إلى فصيلة فيروسات الجدري، وأن العدوي من المرض قليل جدًا.

مرض جدري القرود

وينتقل مرض جدري القرود بواسطة مخالطة مباشرة إلى دماء الحيوانات التي تصاب بالعدواه بالإضافة إلى سوائل الأجسام والآفات الجلدية أو المخاطية، حيث ينتقل المرض عن طريق تناول الحيوانات الغير مطهية بشكل جيد، مما يؤدي إلى الإصابة ويكون خطورة على المصاب، وينتقل المرض من إنسان إلى إنسان عن طريق المخالطة الحميمة بين الأشخاص الذكور خاصة، وعن طريق الإفرازات السبيل التنفسي من شخص مصاب، او الآفات الجلدية، ملامسة الأشياء بعد المريض، حيث تكون المرحلة الأولي هي الجهاز التنفسي على شكل قطيرات او تواصل الشخص بشكل مباشر.

أعراض مرض جدري القرود

وجاءت بعض الدراسات أن العدوي تكون بواسطة التلقيح، والتعامل المباشر مع الحيوانات، أول حالة في جدري القرود بين البشر في حمهورية الكونغو عام 1970م، كانت لطفل في التاسعة من العمر، وتم إبلاغ الطواقم الطبية خاصة في المناطق الريفية في الغابات الماطرة التي تقع على نهر الكونغو، وغرب أفريقيا، والمرض في عام 1996م حتى 1999م.

أعراض مرض جدري القرود هي من ثلاث مراحل، مرحلة الاحتضان، ومرحلة الإصابة، ويكون ما بين ست إلى 16 يوم، وتترواح بين خمس إلى 21 يوم، وتكون فترة الغزو من اليوم الأول حتى الخمس أيام، ويكون يعاني من حمي وصداع، وتضخم في العقد الملفاوية، والآم بالظهر، وشد في العضلات.

طرق الوقاية والعلاج من جدري القرود

يظهر الطفح الجلدي في اليوم الأول واليوم الثالث، بعد الحمي وتكون في منطقة الوجه، من ثم ينتشر لباقي أجزاء الجسم، ولكن في الوجه 95 % بينما في اليدين والقدمين 75%، كما أن جدري القرود أغلب الأشخاص المصابين في المرض هو يكون من 14 حتي 21 يوم، ويمكن أن يكون في حالة شديدة الخطورة يجب نقله إلى المشفي لحجره وتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

حتي اللحظات لا يوجد لقاح أو دواء لمرض جدري القرود سواء لقاح الجدري العادي، كما أن التطعيم لازال يجري عليه بعض التعديلات والتجارب.

مقالات ذات صلة