ما هو يوم عاشوراء وسبب تسميته بهذا الاسم

ما هو يوم عاشوراء وسبب تسميته بهذا الاسم، لأنه يوجد في الدين الإسلامي العديد من الأيام المباركة التي منحها الله تعالى فضلًا أكبر من بقية الأيام وكل الأيام الأخرى، وقد شرع للمسلمين أفعالًا خاصة في بالله وعدهم بمزيد من الأجر والثواب فيها، ويتم ذلك من خلال هذا المقال تعريف عاشوراء وشرح سبب تسميتها بهذا الاسم.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري وهو اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى وأصحابه من فرعون وجنوده وسمي على اسمه لأنه يصادف يوم العاشر من محرم صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم طيب، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصام موسى فيه، قال أَحِقُّ بموسى منك، فَصَامَ وَأَمَرَ صَومَهُ، وهو يوم دلت فيه الأدلة الشرعية على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم فيه ويحث الناس على الصوم معه مخالفاً لليهود والنصارى.

فضل يوم عاشوراء ابن باز

يوم عاشوراء من الأيام العظيمة والمباركة التي لها أهمية كبيرة في الإسلام، وهو يوم يدعو فيه المسلمون إلى عون الله تعالى على أنبيائه ورسله وعباده المؤمنين، عظه النبي صلى الله عليه وسلم على انتصار المؤمنين فيها وإظهار نعمة الله القدير على عباده بالنصر والتمكين وإبادة الظالمين.

أبرز الإجراءات المشروعة في يوم عاشوراء

الصوم مشروع يوم عاشوراء، وهذا الأمر ثابت في السنة النبوية الشريفة، صام النبي صلى الله عليه وسلم ونصح المسلمين بالصيام، وانتشرت أشياء كثيرة بين الناس الذين خصصوا يوم عاشوراء، مثل قيامة ليلة عاشوراء، والتحريض على الأكل، والشرب والأضاحي عامة، ولإظهار الفرح والسعادة، ومنهم من يؤدون الجنازات، فمهما كان في مجال العبادة، فإنهم مخالفون للشريعة والبدعة التي لا يجوز إطلاقا إلا الصوم، وما في ذلك من مجال، العادات كالاغتسال والطبخ والبهجة هي من فعل النسابيح الذين أجابوا على رفيدة بجنازاتهم، وعلى المسلم تركها ولم يفعل، والله أعلم.

ما حكم صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء سنة مؤكدة مرغوبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا يوم عاشوراء ولم يشرع الله صومك، وانا اصوم فمن شاء فليصوم، ومن يريد كسرها منصبه، كل من الله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…حكم صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء اسلام ويب

حالات ما بعد عاشوراء

في شرح ماهية يوم عاشوراء ولماذا تمت تسميته، مرت عاشوراء بمراحل عديدة في التاريخ الإسلامي، وهي كالتالي

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في عاشوراء بمكة ولم يأمر الناس بالصيام.
  • وفي المدينة وجد الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون عاشوراء، فصام وأمر الناس بالصيام.
  • ولما صام رمضان ألغي وجوب صيام عاشوراء وأصبح مرغوبا فيه.
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون صوم عاشوراء مخالفًا لليهود فقرر ألا يصوم عاشوراء وحده بل يصوم عاشوراء ومعه تسوع وأمر المسلمين، صيام اليوم السابق أو بعده.

فضل صيام يوم عاشوراء

إن صي يوم ع من لأمور تكفر تكفر لذنوب كم أخبر صلى لنبي لله عليه وسلم حيث ق ل “صِيَ يَومِ، علَى علَى علَى أَنْ مُ يُكَفَ لسِنَةَ لَّتي قَبْلَهُ قَبْلَهُ، لسنةَ لَّتي وَعْدَهُ، وَصِيَتي وَعْدَهُ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام عاشوراء، لما له من مكانة عالية وعظيمة في اليوم المبارك، وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام شهر رمضان فقط، ويوم عاشوراء كما قال ابن عباس رضي الله عنه.

اقرأ أيضا…أدعية زيارة عاشوراء المشهورة مفاتيح الجنان مكتوبة

 سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

يعود صيام عاشوراء إلى حقيقة أن الله تعالى أنقذ موسى ومن آمن به من فرعون ومن لم يؤمن به، وأغرق فرعون وجنوده بمعجزة شق البحر بعصا للنبي، موسى عليه السلام تحطمت أركان الكفر.

مقالات ذات صلة