من أهم صفات الليزر وخصائصه

من أهم صفات الليزر وخصائصه، يعتبر الليزر احد فروع البصريات وقد اسسه العالم اينشتاين عام 1917 وله العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية والعسكرية والتكنولوجية، حقيقة أن هناك عدة أنواع من الليزر، ومميزاته وأبرز أنواعه.

ما المقصود بالليزر

إن الإشعاع الكهرومغناطيسي هو الذي يحفز الذرات والجزيئات على إصدار شعاع ضيق من أطوال موجية محددة ويغطي نطاقًا معينًا من الأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية، لأن كلمة الليزر هي اختصار لمصطلح (تضخيم الضوء بواسطة الانبعاث المحفز للإشعاع)، هو الانبعاث الذي يحفزه الإشعاع بحيث يتم إرسال الإشعاع الكهرومغناطيسي من تضخيم الفوتونات أو الذرات ويستخدم في العديد من التطبيقات مثل الطب والملابس والاتصالات والمعالجة الحرارية وغيرها.

من أهم صفات الليزر وخصائصه

الليزر عبارة عن مجموعة من الأشعة الضوئية تحتوي على العديد من الخصائص المثالية، بحيث تميزه هذه الخصائص عن الأنواع الأخرى من الضوء، فهو يعمل على امتصاص الطاقة من خلال الإلكترونات داخل الذرة والبلورات والغازات عن طريق الكهرباء ثم تنتقل من المدار، المستوى الأدنى من الطاقة إلى مدار به مستوى طاقة أعلى، ثم يعكس الضوء المرئي الذي يحتوي على عدة أطوال موجية، لذلك فإن أهم ميزات وخصائص الليزر هي ما يلي

  • أحادي اللون.
  • الإلتصاق.
  • الاتجاهية.
  • كثافة عالية.
  • أشعة الضوء المتوازية.

كيفية آلية عمل الليزر

يعتبر الليزر مجموعة من الإشعاع الكهرومغناطيسي يختلف عن شعاع الضوء الطبيعي لأن أشعته لون واحد وتحمل نفس التردد والشكل الموجي، كما يشتمل على وسيط ومضخم مصنوع من الكريستال ويستخدم لتكبير ضوء الليزر، لما له من أهمية كبيرة لأنه يتحكم في ضوء الليزر.

ما هي أنواع الليزر

يعتبر الليزر من أحدث التطورات في العصر، حيث يتم استخدامه في جميع المجالات، وتختلف أنواع الليزر باختلاف المواد المستخدمة من خلالها، ولكل نوع استخدامات وتطبيقات معينة مفيدة في الحياة اليومية، وأكثرها من أبرز هذه الأنواع ما يلي

نوع الليزرطبيعة عملهتطبيق عملي
ليزر غازيعمل على تغيير الكهرباء من خلال غاز لتوليد ضوء بحيث يمكن استخدام الهيليوم أو النيون أو ثاني أكسيد الكربون، ومن أشهر أنواع الليزر الغازي ثاني أكسيد الكربون.يتم استخدامه في معالجة المواد والتصوير المجسم ومسح الباركود والتحليل الطيفي.
الليزر السائلهو على شكل سائل ويعرف باسم ليزر الصبغ، والذي يولد ويتحكم في الأطوال الموجية أثناء استخدامه.يتم استخدامه في إزالة الوحمات، والتحليل الطيفي، والطب وفصل النظائر.
الليزر الصلبإنه أول ليزر مصنوع من هذه الأنواع، لأنه جهاز يتم فيه إدخال الزجاج أو البلورات الممزوجة بعنصر أرضي نادر مثل الكروم أو الإربيوم أو الإيتربيوم في تركيبته.يستخدم في الوشم وإزالة الشعر، واستئصال الأنسجة، بالإضافة إلى إذابة حصوات الكلى.
ليزر أشباه الموصلاتيشتمل في تركيبته على الصمام الثنائي، وهو يعتبر نوعًا من الليزر يعمل على تضخيم الفوتونات المتولدة والكهرباء في أشعة الليزر.يتم استخدامه في العديد من التطبيقات، مثل قارئات الباركود وطابعات الليزر والماسحات الضوئية.