ما هو الفرق بين الكتاب المصدر والمرجع؟

ما هو الفرق بين الكتاب المصدر والمرجع، هناك تساؤلات كثيرة حول الفرق بين الكتاب والصحراء، بسبب الناس الذين يخلطون بينهم، لأننا نحتاج إلى معرفة الفرق بينهما عند كتابة البحث العلمي، لأنه يعتبر جزء لا يتجزأ منه، لأنه يحتوي على الكثير من المعلومات والبيانات، مما يساهم في تعزيز خطوات البحث العلمي، بالإضافة إلى حقيقة أنها تساهم في إثراء تفكير الباحث وتوسيع مداركه لعرض أفكاره وآرائه بطريقة مهنية، منهم من خلاله.

ما المقصود بالكتاب المصدر

يعتبر الكتاب مجموعة من الأوراق المطبوعة والمجلدة والمجلدة، وتمثله الصحف التي تحتوي على مجموعة من المعلومات، لأن الكتاب هو مصدر الكتب، لأنه مصدر للمعرفة صرف، وهو الجسم الموجه إليه للحصول على جميع المعلومات الأصلية من جذوره، لأنه يحتوي على نصوص علمية وأدبية وأثرية لعالم أو كاتب أو شاعر أصلي، وليس ناقل.

ما المقصود بالكتاب المرجع

يعتبر الصحراء هو ما يشير إلى العلم أو الأدب، من عالم أو كتاب ومجموعته مرجعا، يوضح أصل المعلومات، حيث يعبر الصحراء عن ما يشير إلى العلم أو الأدب أو الأخبار أو غير ذلك وقد تم موثقة من مصدرها في كتاب أو موسوعة أو موقع على الإنترنت للباحث في بحثه.

اقرأ أيضا…المستندات المطلوبة لمكتب تساهيل للزيارات العائلية في المملكة

ما هو الفرق بين الكتاب المصدر والمرجع

يعتبر كل من الكتاب و جزءًا من البحث العلمي، حيث يحتوي كل منهما على معلومات وبيانات تساهم في إثراء تفكير الباحث وتوسيع مداركه لعرض أفكاره وآرائه بأسلوب احترافي وهناك اختلافات كثيرة بين الكتاب والصحراء، ومن أبرز هذه الاختلافات ما يلي

  • يهتم الكتاب بتوفير المعلومات القديمة والحديثة، مخطوطة أو مطبوعة، لعرض الموضوعات الرئيسية، والصحراء هو كتب، أو مقالات، أو شروح، أو أطروحات جامعية تقدم موضوعات ومعلومات تم نقدها وتحليلها.
  • يعتبر الكتاب أنه يحتوي على الكثير من المعلومات والعلوم الجديدة التي لم يزرها أحد من قبل، فهو الأصل، لكن الصحراء مبني على الكتاب في محتواه، لذا فهو شرح للكتاب.
  • يعتبر الصحراء ينتمي إلى الكتاب وليس العكس، حيث يعتبر الصحراء بمثابة الكتب الفرعية، بينما يعتبر الكتاب هو الأصل الرئيسي الذي يشير إليه من أجل الحصول على المعلومات من جذوره.
  • تستخدم المصادر لمعالجة المشكلات وتقديمها بطريقة مبسطة ومفصلة، وليس العكس.
  • تمت كتابة بحيث يكون الجمهور هو أقرب ما يمكن الرجوع إليه لمعرفة المشكلة، أما الكتاب فهو خاص بالمؤلفين وأصحاب الخصوصية.

كيف أتعرف هل هذا الكتاب مصدر أو مرجع

تعتبر من الطرق التي يشير بها الباحثون إلى الوصول إلى المعرفة، وهناك نوعان من العلمية التي يشير إليها الباحثون باستمرار للحصول على معلومات وبيانات مختلفة وهما كالتالي

  • المباشرة هي التي يتم توفيرها مباشرة حول الموضوع المراد دراسته، وتتميز هذه بصحة المعلومات الواردة فيها مثل الموسوعات والدوريات الصادرة عن الجهات الرسمية والكتب المترجمة.
  • غير المباشرة مجموعة من التي تحتوي على معلومات تساعد الباحث في العثور على مناسبة للبحث العلمي الذي يجريه، كما توضح المصدر الذي يمكن من خلاله الحصول على المعلومات.

اقرأ أيضا…بحث عن مصادر الحصول على المعلومات جاهز للطباعة

أهمية الكتاب المصدر والمرجع في البحث العلمي

تعتبر الكتب و ذات أهمية كبيرة في البحث العلمي، حيث تساهم في إثراء معرفة الباحث بشكل علمي وإثراء البحث العلمي بما يقدمه من معلومات غير عادية، حيث تبرز أهمية كل منها على النحو التالي

  • تسهيل عملية القراءة لأولئك الذين يريدون معرفة المزيد عن المعلومات.
  • الارتباط هو توثيق الأحداث الماضية مع نظرائهم الحاليين وتحديد المدى الذي تم الوصول إليه.
  • يساعد القراء على رؤية صحة المعلومات الواردة في متن البحث وتقييم جودتها وصلتها بالموضوع.
  • المساعدة في تنفيذ الرسائل العلمية الجديدة.
  • تضمين كافة الموضوعات المتعلقة بالموضوع المراد تناوله بشكل صحيح وصحيح من جميع جوانبه.
  • فهرسة الموضوعات لإزالة معوقات الوصول إلى المعلومات اللازمة وتوفير الوقت والجهد.
  • المصادر و جسر يوثق الأحداث الماضية مع نظرائهم الحاليين للاستفادة منها وتجنب أخطائهم ومعرفة مدى التطورات التي وصلوا إليها.