من أنماط معالجة السطح في الخزف الزخرفة بالإضافة واللصق

من أنماط معالجة السطح في الخزف الزخرفة بالإضافة واللصق، وظف الانسان الخزف في الحرف اليدوية منذ القرم واستطاع ان يلبي ما يحتاج وقد اهتم الإنسان منذ القدم بالعلوم التقنية وتطورها، واستطاع استخدامها في كثير من مجالات الحياة، مثل تزيين الكهوف والمنازل ودور العبادة، ومع التقدم في شتى المجالات، هذا التطور نتج عن فن الخزف تحققت وأصبحت واحدة من الفنون البارزة ذات القيمة العالية بين جميع الفنون، العديد من الحضارات القديمة مليئة بالمتاحف والمعارض الفنية التي تشهد على نشأة هذا الفن.

من أنماط معالجة السطح في الخزف الزخرفة بالإضافة واللصق

عادة ما تدخل العناصر الهندسية بأشكالها المختلفة في العناصر الفنية المستخدمة في فن الخزف أو عند رسم الزخارف المختلفة، ويتم إجراء بعض التعديلات للتأكيد على الزخرفة من خلال الأشكال الهندسية.

  • انتشرت الزخارف الإسلامية على نطاق واسع وشكلت مصدر إلهام للعديد من الفنون الأخرى، واستخدمت الزخارف الهندسية والزهرية لتزيين المساجد في مختلف العصور الإسلامية.
  • يعتمد فن الخزف نفسه على التكرار المتتالي للأشكال الهندسية في شكل هندسي متناغم من خلال خاصية الإضافة أو من خلال عملية اللصق، ومن هنا جاءت العبارة السابقة من بين أنماط المعالجة السطحية في السيراميك، تتم الزخرفة من خلال الإضافة ولصق العبارة الصحيحة.
  • في الآونة الأخيرة، تم اختراع آليات حديثة تجعل من الممكن عمل تصميمات للزينة وطباعتها ولصقها من خلال مواقع تصميم مسبقة الصنع تعرض إبداع فن السيراميك والزخارف الهندسية المختلفة، ويمكن عمل هذه التصميمات يدويًا أو بالعديد الحديثة يتم رسم البرامج على الإنترنت.

تعريف الخزف

  • يصنع البورسلين من الطين عن طريق تسخين المواد غير المعدنية وغير العضوية وتشكيل الأشكال الجمالية والألوان الإبداعية واستخدامها في الديكور.
  • يجب أن تكون المواد المستخدمة في صناعة السيراميك من المواد المرنة التي يسهل تسخينها وتشكيلها، ويمكن تشكيل العديد من الأشكال مثل التماثيل الخزفية والسيراميك.
  • غالبًا ما يكون لون البورسلين أبيض ومختلطًا بألوان أخرى كثيرة، أو يصنع فقط باللون الأبيض ثم يُطلى بطبقة أخرى بألوان متعددة.

أنواع الخزف الإسلامي

فن الخزف والرسومات الزخرفية من الفنون الإسلامية كانت مشهورة جدًا في أوروبا ونقلت من حضارات إسلامية مختلفة ظهر أول استخدام للفخار في القرن الثالث عشر قبل الميلاد باتباع آليات عديدة منها طريقة معالجة الفخار، ونوع الزخارف وغيرها، ومن الأنواع الشائعة نذكر ما يلي

  • الفخار ذو الزخارف المميزة في هذا النوع من الفخار، يتم رسم الزخارف بشكل بارز من سطح الإناء، ويمكن تقسيم هذا النوع من الفخار إلى عدة فروع
    • فرع تابع لسوريا ظهر في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، وتأثرت الزخارف بالتقاليد المحلية التي كانت موجودة في سوريا قبل العصر الإسلامي.
    • نوع من الغصين انتشر بشكل رئيسي في العراق في مدينتي سامراء وسوسة في العصر العباسي، وتشكلت فيه الزخارف بإضافة عناصر زخرفية مختلفة إلى سطح الإناء  تم استعارة هذا النمط من تقاليد أثرت على مدن ما قبل الإسلام وبلغت أفضل تطوراتها في مدينة الموصل في القرن الثاني عشر الميلادي.
    • أحد الأفرع الأخرى يعود لكاشان وظهر في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلادي، وهو نوع من الزخرفة والرسومات المتنوعة على الألوان، بالإضافة إلى الزخارف البارزة المغطاة بالألوان الذهبية.
    • فرع آخر، إلى جانب راي وسلطان آباد، ينتمي إلى كاشان وظهر في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين وتميز بزخارفه المعدنية اللامعة.
    • ظهر فرع آخر من الفروع، أصل سلطان أباد، في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، ويمكن القول أنه مستوحى من فن الرسم السلجوقي القديم أو قريبًا منه.
  • الفخار ذو الزخارف المنقوشة ظهر هذا النوع من الفخار في العصر العباسي وينقسم إلى عدة فروع رئيسية
    • نوع من الزخارف يعتمد على أختام مزينة بأشكال هندسية أو نباتية هذه الأختام مطبوعة على أواني ناعمة ينتمي هذا النوع من الزخارف إلى مدينتي سامراء والفسطاط.
    • مجموعات مختلفة من الخزف ذات الأرضيات المنقوشة والزخارف السوداء، وهذا الفخار قوي، ويعتمد على عناصره الزخرفية العديدة من عناصر نباتية وحيوانية وأشكال خرافية، وغالبًا ما تزدحم زخارف هذا النوع بأرضية مزرقة، وينتشر هذا النوع بين إيران في القرنين الحادي عشر والثالث عشر بعد الميلاد.
    • يوجد نوع آخر من الفخار، يسمى أحيانًا الخزف الجبري، في جاروس وزنجان بين القرنين العاشر والثاني عشر بعد الميلاد.
    • تم العثور على نوع آخر من الفخار في مثر يعود إلى زمن الفاطميين والأيوبيين، أي ما بين القرنين الحادي عشر والحادي عشر.
    • ظهر نوع مشابه في خزف عصر تانغ الصيني، حيث نقشت الزخارف على أواني بيضاء رقيقة تحيط بأرضيات منحوتة، وظهر هذا النوع بين القرنين العاشر والثاني عشر الميلاديين وانتشر في مدينة إيران.
    • كما يوجد نوع آخر يعتمد على حفر وتثقيب جسم القدر بزخارف جميلة ومعظم الأواني من هذا النوع من الخليط واللون الأبيض.
    • مجموعة أخرى من الأواني السفلية الزرقاء والملونة بزخارف مختلفة، غالبًا ما تتكون من أشكال حيوانات وطيور وبعض النباتات، كانت موجودة في إيران بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.
  • البورسلين المخدد تحت اللون يتواجد هذا النوع من الفخار بكثرة في المناطق الإسلامية، وأنواعه هي
    • نوع من هذا يعتمد على تغطية الأجزاء المحفورة بالطلاء وتلوينها بخطوط ملونة إنها واحدة من أقدم الأنواع الإسلامية الموجودة تأثرت بفن الفخار الصيني من فترة تانغ وركزت على إيران بين القرنين الثامن والتاسع الميلادي.
    • الزخارف الهندسية التي تتداخل أو تتقاطع وتتشابك، بجانب الأشكال ذات المركز، وفي بعضها نجد أشكالًا لطيور أو بعض الرسومات البدائية، وقد تم تطوير هذا النوع بين القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين وتركز في شمال إيران.
    • تعتمد الزخارف على أشكال الطيور والحيوانات بألوان مختلفة، وهذا النوع موجود في إيران في القرن الثاني عشر الميلادي.
    • تستند الزخارف على أشكال بسيطة من الحيوانات والطيور، ولكن بحركة قوية، وتحيط بها أشكال نباتية لولبية، وهذا النوع موجود في أذربيجان في القرن الحادي عشر الميلادي.
    • تم العثور على زخارف مختلفة الأشكال على خزف أبيض رقيق في إيران بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.
    • كما كانت هناك مجموعة من الفخار المليء بالزخارف المحفورة وكان العنصر الرئيسي في الزخرفة من هذا النوع هو الأشكال الخطية وفي بعض الحالات أضيفت مزرعة المماليك وأضيفت في القرن الرابع عشر الميلادي، وجدت في مصر.
  • الخزف ذو البريق المعدني الخزف الإسلامي الذي يختلف عن غيره بالبريق المعدني، وظهر هذا النوع لأول مرة في العصر العباسي في مدينة الري وسوسة وسمرقند، كما تم العثور على العديد من الأواني المزخرفة. القرن الميلادي
  • هناك نوعان رئيسيان من مواد السيراميك، أحدهما تقليدي والآخر غير تقليدي.
  • إذا قمنا بتصنيفها علميًا، فستكون مواد العزل الحراري، مادة بروسالان بأشكالها وأنواعها المختلفة.

من هم أشهر الخزافين العرب

كما أوضحنا سابقًا، يعتبر الخزف من أشهر الفنون الإسلامية والعربية، ولهذا السبب أصبح العديد من الفنانين العرب معروفين بكونهم جزءًا من هذا النوع من الفنون، بما في ذلك

  • أبو نصر البصري.
  • غير مرئي.
  • محكم.
  • الاشتراك بالعز.
  • الغزال.

مقالات ذات صلة