ما حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين

ما حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين ، من الأحكام الشرعية التي يجب على كل مسلم معرفتها، لكثرة العادات بين المسلمين وانتشار التهاني في يوم الجمعة والأيام الأخرى، وهو حكم جمعة مباركة بن عثيمين.

ما حكم قول جمعة مباركة ابن عثيمين

وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن قول الجمعة المباركة إلى الجمعة من باب التهنئة على ذلك جائز ومباح، “وبافتراض أن ذلك لم يحدث، فهو الآن أحد الأشياء العادية التي اعتاد الناس عليها، تهنئة بعضهم البعض على الوصول إلى العيد والانتهاء من الصيام والقيام،” وأكد أن يوم الجمعة هو يوم عطلة للمسلمين، ويمكن للمسلمين أن يهنئوا بعضهم البعض به، العيد ورأس السنة الهجرية التي أشار الشيخ إلى أنها الثانية التي لا يجب أن يبدأ بها، فتهنئة يوم الجمعة يكون بقول يوم جمعة مباركة، ولكن الأفضل للمسلم ألا يبدأ بها، لكنها مرفوضة، إذا قيل والله أعلم.

هل يجوز أن نقول جمعة مباركة ابن باز

وقد جاء في موقع إسلام ويب أن على المسلم أن يلتزم بقول يوم جمعة مباركة لأخيه المسلم، ولا يشرع في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولا بهدي أصحابه الكرام، يفعلها مرة واحدة، أو يجيب على من هنأه، فلا حرج في ذلك، والخروج أفضل بإلحاح المسلم، والله أعلم.

آراء العلماء في قول جمعة مباركة

وقد ورد من دار الافتاء الأردنية أن التهنئة والدعاء لما لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرمه الشرع، مسلم ولا حرج في استجداء المسلم، بأي صورة مسموح بها، ومن الطلبات المباحة الدعاء للمسلم يوم الجمعة، تكبر والله أعلم.

حكم قول جمعة مباركة للشيخ سليمان الماجد

وقال الشيخ سليمان الماجد ويؤيده الشيخ صالح الفوزان، إن التهنئة يوم الجمعة لا تجوز لأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه الكرام لا قدر الله راضي معهم.

ولا نعتقد أنه يجوز التهنئة يوم الجمعة كما يقول البعض “الجمعة المباركة” ونحو ذلك، لأنه يقع في قسم الطلبات والذكريات، حيث يتم إيقافه عند المدخل، وهذا مجال عبادي بحت، وعبادات وطلبات أخرى في هذه الأماكن لم يقم بها السلف “.