حكم صلاه الكسوف والخسوف ابن بارز

حكم صلاه الكسوف والخسوف ابن بارز، في شريعتنا الاسلامية علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام كيفية اداء صلاة الخسوف والكسوف والادعية التي تقال في هذه الظواهر، هو ما يطلبه كثير من المسلمين الذين يتوقون إلى أداء تعاليم الدين الإسلامي الحنيف كما ورد في كتاب الله وسنة نبيه، صلى الله عليه وسلم العطاء والسلام ومن خلال صلاة الكسوف وصلاة الكسوف ستعرف ملكها ومدى شرعية تكليفها.

حكم صلاة الخسوف والكسوف

صلاة الخسوف وصلاة الخسوف سنة مؤكدة باتفاق العلماء إلا لقول الحنفية الواجب عندهم واستنتجوا أنها سنة سنية، وكذلك الحديث الصحيح الذي رواه المغيرة بن شوبا على لسان النبي صلى الله عليه وسلم قائلًا “طلعت الشمس يومه فقال الشعب انكسر الله والله سلطان الله لا يخسروها بموت أو حياة أحد، فإذا رأيتموها صلوا إلى الله وصلوا حتى ينزل الدعاء على الكسوف والصلاة على الكسوف سنة مؤكدة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم  فأمره وأعطوه السلام.

حكم صلاه الكسوف والخسوف ابن بارز

صلاة الخسوف والكسوف لا يخترع المسلم إذا ترك الصلاة في وقتها، واتفق العلماء على أنها لا تعوض مطلقا والله أعلم.

طريقة اداء صلاة الخسوف ووقتها

سبب صلاة الخسوف وصلاة الخسوف وثيق الصلة بوقته، لأن العلماء ذكروا أن صلاة الخسوف وصلاة الخسوف تبدآن من لحظة كسوف الشمس أو خسوف القمر وينتهي وقته ويختفي زلة لهما.

طريقة صلاة الكسوف

صلاة الخسوف وصلاة الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامتان، وقراءتان، وسجدتان، وسجدتان فَقَ قِيَ طَوِيلً طَوِيلً قِرَ لبَقَرَةِ لبَقَرَةِ، ثُمَّ رُكُوعً طَوِيلً، ثُمَّ، فَقَ قِيَ، ثم ركع ركبته الطويلة، وهي ركبته الطويلة دون الركوع الأول، ثم رفع، وأقام الخلود، ثم جثا على ركبتيه، وكان ذلك وقتًا طويلاً.

سنن صلاة الخسوف والكسوف

في بيان حكم صلاة الخسوف وصلاة الخسوف، يجب على المسلم معرفة سننه الشرعية، ومن سننه ما يلي

  • اغتسل لصلاة الخسوف وصلاة الخسوف ؛ لأنه يشرع اللقاء.
  • يصلي في مكان صلاة الجمعة ليصلي في المسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • والدعوة إليها صلاة شاملة ؛ لأنها صلاة ليس لها أذان ولا إقامة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم فيها.
  • الإكثار من ذكر الله، والاستغفار، والتكبير، والصدقة، والتوبة، والاقتراب إلى الله تعالى بكل ما يمكن للمسلم أن يفعله من أقوال وفعل.
  • صلاة الخسوف وصلاة الخسوف يجب أن تؤدى في المصلين لأن النبي صلى الله عليه وسلم أداها في الجماعة.

طالع ايضا .. تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل و أسبابه

مقالات ذات صلة