ما حكم تخطي رقاب الناس  يوم الجمعة

ما حكم تخطي رقاب الناس يوم الجمعة، تعد صلاة الجمعة كبيرة الفضل والشأن لهذا يحرص الرجال على التواجد في الصفوف الاولى فيها، على كل مسلم أن يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبعه في وفائه، حيث يستحب أن يبكر في الصلاة بعد الاغتسال، ولبس أحسن الثياب، وتطيب العطر بأفضل العطور، واستخدام المسواك، وتلاوة سورة سورة البقرة  الكهف والذهاب إلى الصلاة، والسنة مستحبة للأشياء ونهى عن غيره، ويعرف به المراد بعبور الأعناق يوم الجمعة وقرارها.

معنى عبور العنق يوم الجمعة

والمقصود بالدوس على رقبته أن يأتي الرجل ويرفع ساقه فوق أكتاف الجالسين ليقودهم ويقال أن تجاوزها يرفع رجليه فوق رأس أو أكتاف الناس في المسجد وشيء من ثياب الناس الواقفين.

حكم عبور رقاب الناس

نهى عليه النبي صلى الله عليه وسلم أن يطأ أعناق الرجال  وفي عهد عبد الله بن بصر رضي الله عنه قال وصلى الله عليه وسلم فقال أجلس وأجلس وقع خلاف بين العلماء على قرار كسر رقبته الجمعة والجمعة وهو الراجح قوله والله اعلم.

حكم عبور رقاب الناس يوم الجمعة للشيخ العقيل

قال الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العقيل عضو مجلس كبار المعلمين رحمه الله إن من يمرر أعناق الناس يوم الجمعة إذا تأخروا عن الصلاة خالفوا السنة النبوية  صلى الله عليه وسلم وهم قد أساءوا إلى أنفسهم والرجال بهذا الفعل، وهو إهانة للرجل وأخلاقهم الشريرة، ولذلك ينصح لمن أراد أن يكون في الصفوف الأولى ل سيأتي باكراً لصلاة الجمعة، فيأخذ أجر صلاة الجمعة العظيم، أما إذا لم يجد سبيلاً للصلاة إلا بالقفز، فلا حرج عليه عند الشافعي وقال الحسن البصري برقبة الواقفين على أبواب المساجد، والله ورسوله أعلم.

ما حكم تخطي رقاب الناس يوم الجمعة ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في إحدى فتواه أنه قال

القفز على العنق ممنوع في الخطبة وغيرها، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل رآه يطأ رقاب الناس لأنه يضر بالناس ويصرفهم عن الاستماع حتى لو دخلت فتحة لأن السبب وهو الشر موجود .

طالع المزيد … ما هي أعراض البرد في القفص الصدري وطرق العلاج

مقالات ذات صلة