معلومات عن البحر الأحمر للأطفال بالصور، تعد المسطحات المائية متوعة في العالم ولكل منها مسمى وشكل خاص ويتبع لدولة ما، حيث يعتبر من أهم البحار في العالم وخاصة لبعض الدول العربية المجاورة، ولا بد من لفت انتباه الأطفال إلى أهمية هذا البحر وتفاصيله التفصيلية معلومات عنها، والتي ستوفرها هذه المقالة، بما في ذلك معلومات وصور عن البحر أحمر للأطفال.

ما هو الأحمر الكبير ويكيبيديا

يعد البحر الأحمر، أو ما يعرف بالبحر الحبشي، أو بحر قلزم، من أهم البحار في العالم، لما يتمتع به من موقع استراتيجي بين قارتي آسيا وأفريقيا، ويرتبط بالمحيط الهندي من البحر الأبيض المتوسط جنوبًا بمضيق باب المندب وخليج عدن وهو مدخل مياه المحيط بينما يقع الجزء الشمالي في شبه جزيرة سيناء وخليج السويس وخليج العقبة حيث يلعب دورًا رئيسيًا دورها في تحول التجارة بسبب كثرة الحركات بالإضافة إلى دورها في المجال الاقتصادي لوجود أنواع مختلفة من الثروات الطبيعية والمعدنية فيها.

معلومات عن البحر الأحمر للأطفال بالصور

يهتم الكثير من الأطفال بمعرفة معلومات متنوعة عن البحر الأحمر، والتي أسمع عنها دائمًا في الجغرافيا التعليمية، ومن أهم المعلومات عنها ما يلي

  • تبلغ مساحة سطحه حوالي 438 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ طوله نحو 2250 كيلومترًا، ويبلغ متوسط ​​عمق البحر الأحمر 490 مترًا.
  • البحر الأحمر هو موطن لأكثر من ألف نوع من اللافقاريات وما يقرب من 200 نوع من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة.
  • يعد البحر الأحمر من أكثر المواقع السياحية زيارة نظرًا لتنوع الشعاب المرجانية والمخلوقات الأخرى الموجودة فيه.
  • استمد البحر الأحمر اسمه من نوع من الطحالب لونه بني محمر، يتغير لون البحر إلى هذا اللون عند موته.
  • تمكن العلماء من الوصول إلى عدد كبير من الجزر في البحر الأحمر، لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى جزر أخرى بسبب صعوبة الطرق المؤدية إليها.

ما هو الموقع الجغرافي للبحر الأحمر

يقع البحر الأحمر بين آسيا وأفريقيا، بين اليمن والسعودية على الجانب الآسيوي، ومصر والسودان وجيبوتي وإريتريا على الجانب الأفريقي، ويرتبط جنوب المحيط الهندي بمضيق عدن وباب المندب ومن الشمال مع قناة السويس وخليج العقبة حيث تكثر الحركات التجارية بسبب موقعها المهم بين الدول العربية ومياه البحر الأحمر شديدة الملوحة، وجميع المناطق البرية المحيطة بها صحراوية.

لماذا أطلق عليها البحر الأحمر ذلك الاسم

هناك اختلاف بين العلماء حول سبب تسميته بالبحر الأحمر بهذا الاسم، ولكن أكثر ما يُرجّح أن العبارة في اسمه يعود إلى وجود الطحالب ذات اللون البني المحمر التي تعيش في مياه البحر الأحمر، وتاريخ حدوثها يموت، مياه البحر تتحول إلى اللون الأحمر أما القول الثاني فهو موقع البحر الأحمر بالإضافة إلى الصحراء “Dashrett” التي تعني الأحمر، فإن المثل الثالث يعود إلى حقيقة أن الجزء الأحمر من البوصلة يشير إلى البحر الأحمر، والاتجاه الأسود يشير إلى البحر الأسود.

انواع الكائنات البحرية في البحر الأحمر

على الرغم من ملوحة البحر الأحمر، إلا أنه يحتوي على العديد من الكائنات الحية المتنوعة، حيث توجد مئات الأنواع من الشعاب المرجانية والطحالب الفريدة، وآلاف اللافقاريات وعدد كبير من الأسماك النادرة التي يقال إنها تعيش فقط في البحر الأحمر نقطة جذب للسياح من جميع أنحاء العالم بسبب وجود الشعاب المرجانية التي تتكون منها الجزر المرجانية على مسافات طويلة تصل إلى عدة كيلومترات طويلة.

هل تعلم حول البحر الأحمر للأطفال

هل تعلم أن الفقرة تعتبر من أكثر الفقرات تشويقًا للأطفال لأنها تحتوي على معلومات بسيطة وممتعة لهم، ومنها ما يلي

  • هل تعلم أن شمال البحر الأحمر ينقسم إلى قسمين، الأول خليج العقبة، والثاني خليج السويس، ومن خلاله يتصل بالبحر الأبيض المتوسط.
  • هل تعلم أن الغوص في البحر الأحمر يجعلك ترى مشاهد مخلفات الحرب مثل السفن والقوارب دون رؤية الأسماك المختلفة
  • هل تعلم أن هناك ست دول عربية تطل على البحر الأحمر
  • هل تعلم أن البحر الأحمر يعود إلى ما يقرب من 30 مليون سنة في مياه المحيط الهادئ شديدة الملوحة

صورالبحر الاحمر للاطفال

فيما يلي سنعرض لك المزيد من صور البحر الأحمر التي يمكن للطفل أن يكتشفها من خلالها

طالع المزيد .. أول مولود للانصار بعد قدوم النبي إلى المدينة

التعليقات