ابرز المدن التي تقع على البحر الاحمر

ابرز المدن التي تقع على البحر الاحمر ؛ ذلك البحر الذي يعد من أهم المناطق البحرية في الوطن العربي لما له من أهمية اقتصادية كبيرة، بالإضافة إلى موقعه المتميز في قلب العالم والأماكن والمدن المهمة التي يحتويها عبر؛ سوف نتعرف على أهم المدن الواقعة على البحر الأحمر وسوف نتعرف على أشهر الموانئ المطلة عليها.

ابرز المدن التي تقع على البحر الاحمر

يعتبر البحر الأحمر المدخل الرئيسي لمياه المحيط الهندي، كما يتميز بموقعه الاستراتيجي بين آسيا وأفريقيا، للبحر الأحمر أهمية اقتصادية كبيرة لوجود حقول نفطية في مياهه، كما أنها تتميز بمخلوقات بحرية فريدة لا مثيل لها، بخصوص إجابة السؤال ما هي أهم المدن المطلة على البحر الأحمر

  • الجواب الصحيح جدة، القنفذة، رابغ والليث بمكة، القحمة والشقيق بعسير، ينبع بالمدينة المنورة، ضبا، حقل، أملج والوجه في تبوك، الخبر، الدمام، الخفجي والجبيل، في المنطقة الشرقية، صبيا وجزر فرسان في منطقة جيزان.

أهم المدن السعودية الواقعة على سواحل البحر الأحمر

يتميز البحر الأحمر بموقعه بين الأراضي الصحراوية وشبه الصحراوية، كما تتميز بعمقها ونمط توزيع المياه فيها مما جعلها أفضل أنواع الشعاب المرجانية، يقع عدد من المدن السعودية على البحر الأحمر، ومن أبرزها الليث والقنفذة والريس والوسقة وشوما ومكن وعثر وجيزان وينبع وجدة وحقل والبراك وبيش.

خريطة الدول التي تطل على البحر الأحمر

ثماني دول على طول ساحل البحر الأحمر، هذه هي المملكة العربية السعودية واليمن على الساحل الشرقي والسودان وإريتريا ومصر على الساحل الغربي وفلسطين والأردن ومصر على الساحل الشمالي وإريتريا وجيبوتي على الساحل الجنوبي.

كم عدد موانئ البحر الأحمر

يوجد عدد من الموانئ على ساحل البحر الأحمر، وتنعكس أهمية هذه الموانئ في كونها ممر مائي وملاحي مهم بالإضافة إلى كونها بوابة رئيسية لصادرات النفط من دول الخليج في الخارج وخاصة أوروبا، بالإضافة إلى كونها مركزًا رئيسيًا للتجارة في بحر العرب والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، وفيما يلي شرح لأسماء موانئ البحر الأحمر

ميناء جدة الإسلامي في المملكة

هذا الميناء من أكبر الموانئ البحرية المطلة على البحر الأحمر، تتجلى أهمية هذا الميناء في كونه نقطة عبور بحري للحجاج الذين يأتون لزيارة بيت الله الحرام في إفريقيا، يتميز هذا الميناء باحتوائه على أرصفة في أعماق البحار تمنحه القدرة على استقبال أكبر الحاويات والسفن في العالم.

ميناء السويس فى مصر

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية في مصر لموقعه الاستراتيجي على شمال خليج السويس وجنوب قناة السويس، ولكن الآن تضاءلت أهميته بسبب افتتاح عدد من الموانئ البحرية الأخرى في مصر.

ميناء المخا اليمني

يعتبر هذا الميناء من أقدم الموانئ البحرية في شبه الجزيرة العربية ومن أهم مراكز التسوق على البحر الأحمر خاصة لتصدير البن اليمني الذي يتم تصديره إلى جميع دول العالم.

بورتسودان

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية في السودان لاحتوائه على أكبر المدن الاستثمارية في السودان، كما أنه مصفاة نفط رئيسية في تلك المنطقة، بالإضافة إلى كونه ميناءً بحريًا يتمتع بموقع استراتيجي في السودان.

ميناء جيبوتي

يعتبر هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية المطلة على البحر الأحمر لوقوعه عند تقاطع خطوط الشحن الدولية التي تربط آسيا وإفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى كونه مركزًا إقليميًا آمنًا للشحن.

ميناء مصوع الإريتري

تتجلى أهمية هذا الميناء في موقعه المتميز كثاني أكبر مدينة في إريتريا، بالإضافة إلى أهميته التاريخية من حيث أنه كان أول مكان ذهب إليه الصحابة عند مغادرتهم مكة للذهاب إلى الحبشة هربًا من الظلم، من الكفار في السنة الخامسة بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ميناء العقبة الأردني

يقع هذا الميناء على خليج العقبة مع حدود دولة فلسطين، وتعود ملكيته لإحدى أهم الشركات وهي شركة تطوير العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ والتي تمتلك اثنتي عشرة محطة.

ميناء إيلات

ويخضع هذا الميناء لإدارة الكيان الصهيوني، ويطل هذا الميناء على البحر الأحمر في خليج العقبة، وكان يُعرف قبل الاحتلال بأم الرشراش.