ما هي الدكتوراة الفخرية وما مميزاتها

ما هي الدكتوراة الفخرية وما مميزاتها ، الدكتوراة الفخرية هي دبلومة تُمنح لشخص ذي نفوذ عند مستوى معين، ويُشار إليها أحيانًا على أنها دبلومة فخرية أو خطاب فخري يُلقى على من يُظهر خدمة جديرة بالتقدير بين المجتمع أو مجاله، وفي هذا المقال المهم يستعرض أهم الجوانب المتعلقة بالدكتوراه الفخرية ومزاياها وأهميتها وأهم ما يجب معرفته عنها.

تاريخ الدكتوراه الفخرية

يعود تاريخ بداية الدكتوراه الفخرية إلى العصور الوسطى، بعد أن بدأت الجامعات في منح دبلوم فخرية يعفي الشخص من جميع المتطلبات القانونية والضرورية للحصول عليها، في جامعة أكسفورد في أواخر عام 1570، بعد ذلك بوقت قصير، أصبحت الشهادات الفخرية شائعة، لا سيما عندما جرت زيارات ملكية للجامعات.

ما هي الدكتوراة الفخرية وما مميزاتها

الدكتوراه الفخرية هي علاقة تعود بالفائدة على الطرفين سواء المؤسسة الأكاديمية أو المستفيد نتيجة ارتباطهما ببعضهما، تعتبر الجامعات هذا تكريمًا لأنفسهم من خلال الارتباط بأشخاص مؤثرين في مجال مهم أو للمساهمات في المجتمع، نقدم أدناه تعريف الطبيب الفخري وأبرز ميزاته

ما هي الدكتوراه الفخرية

الدكتوراه الفخرية هي درجة أكاديمية تمنحها مؤسسة، مثل الجامعة، بعد التنازل عن متطلباتها المعتادة، والتي لا تتعلق بالضرورة بالمؤسسة الأكاديمية، أو كانت لها دراسات سابقة في مجال معين أو بشكل عام، ولكنها لديها قدمت مساهمة أو تأثيرًا استثنائيًا في مجال ذي صلة، وبالنسبة للأشخاص، فهي وسيلة لإضافة المصداقية والتميز إليهم، دون مطالبتهم بخوض عملية الدكتوراه الشاقة.

مميزات الدكتوراه الفخرية

تتميز الدكتوراة الفخرية بعدد من المزايا التي تجعلها دبلوم استثنائي ومهم للغاية، فعلى المستوى الشخصي تمنح حاملها تقديراً وجدية عالياً في مجاله كمتحدث ومساهم، وهي مهمة على الصعيدين المهني والمهني في رفع درجاته المهنية، فيما يلي أهم فوائد الدكتوراه الفخرية

  • المصداقية المهنية عندما تمنح مؤسسة أكاديمية كبرى درجة الدكتوراه الفخرية لشخص ما، فإنها تمنحه أيضًا المصداقية، واحترام آرائه المهنية، وبالطبع ميزة تنافسية عالية جدًا.
  • النمو المهني يمكن أن تؤدي الدكتوراه الفخرية إلى إنشاء مجالات نشاط أخرى تتعلق بنفس المجال الأساسي، بحيث يكون حاملها قادرًا على التدريس أو العمل كمتحدث في مجاله، خاصة على المستوى الإعلامي.
  • الاتصال بالمؤسسة الأكاديمية تستفيد الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية من حاملي الدكتوراه الفخرية من القدرة على عقد اجتماعات تفيد طلابها بشكل استثنائي وتميزها عن الجامعات الأخرى.

من أنواع الدكتوراه الفخرية

درجة الدكتوراه الفخرية ليست بالسهولة التي يتوقعها البعض وخاصة من جامعات مرموقة، كما هي للأشخاص الذين قدموا مساهمات بارزة لمجتمعاتهم والعالم، وهناك تخصصات يجب أن يكون لها خبرة سابقة وأكاديمية فيها، ويمكن توضيح ذلك من خلال التعرف على أبرز أنواع الدكتوراه الفخرية وهي

  • دكتوراه في القانون (LLD) تمنحها الجامعات لمن قدموا مساهمات بارزة في القانون أو السياسة أو الأعمال.
  • دكتوراه في التربية (EdD) تُمنح لمن قدموا مساهمات بارزة في التعليم والتدريس.
  • الدكتوراه في الآداب (DLitt) تُمنح لمن حقق نجاحًا ملحوظًا في مجال الأدب كالروايات وغيرها.
  • دكتور في الموسيقى (DMus) يُمنح لمن قدموا مساهمات بارزة في مجال الموسيقى.

أهم شروط الأهلية للطبيب الفخري

على الرغم من أن الجامعة التي تمنح طبيبًا فخريًا تتنازل عن تلك المتطلبات والقوانين التي تضعها لحصول الشخص على الدكتوراه، إلا أن هناك عددًا من الشروط التي يجب توافرها للحصول على الدكتوراه الفخرية، مثل

  • أن للجامعة سلطة منح الدكتوراه ودكتوراه فخرية في بعض التخصصات.
  • قدم الشخص المؤهل للحصول على هذه الدرجة مساهمات استثنائية للمجتمع في المجالات الإنسانية أو العلمية أو الوطنية أو الفنية.
  • يجب أن تكون المؤسسة الأكاديمية ذات مصداقية وأكاديمية وعلمية.
  • يجب أن يكون الشخص المؤهل للحصول على دكتور فخري من الشخصيات المعروفة التي نالت الثناء من قبل أولئك الذين يثقون في مجالهم.

ما الفرق بين الدكتوراه الأكاديمية والدكتوراه الفخرية

هناك ثلاثة أنواع من دبلومات الدكتوراه، وهي الدكتوراه الأكاديمية، والدكتوراه المهنية، والدكتوراه الفخرية، التدريس، بينما تُمنح الدكتوراه الفخرية للشخصيات العامة بشكل مثير للإعجاب، لا توجد قيود سابقة مطلوبة، ولكنها شهادة فخرية لا تسمح عادةً بالتدريس أيضًا.

أهمية الدكتوراه الفخرية

هناك نموذجان بارزان لمنح الدكتوراه الفخرية، والنموذج الأول يُعرف بـ “النموذج الأوروبي”، والذي يُمنح سنويًا لشخصيات بارزة في مختلف المجالات، لكن لا يفضل تولي منصب سياسي بحضور موقعها، وهناك “النموذج الأمريكي” الذي تقدمه أعرق الجامعات الأمريكية وأقدمها بنفس الشروط، ولكن يمكنك إعطائه لمساهميها الماليين.

اقرا ايضا…كيف اسوي سيرة ذاتية للوظيفة بالجوال

عيوب الدكتوراه الفخرية

طبعا ليس هناك سلبيات للدكتوراه الفخرية، لكن المفهوم هو كيف يتصرف الحاصلون عليها بطريقة قد تثير الشكوك حولها، إضافة إلى الانتقادات التي لا يحق لكثير من الشخصيات الحصول عليها في المقام الأول، على سبيل المثال، ينتقد الخبراء استخدام لقب “دكتور” في حياته المهنية، وهو ما لا يعتبره صحيحًا لأنها درجة فخرية وليست درجة أكاديمية، وتنتقد بعض الجامعات لمنح هذه الدرجة لشخصيات، كما حدث في عام 2001، عندما عارض الأساتذة والطلاب في جامعة بيل إقناع الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش بالحصول عليها.

اقرا ايضا…متى تولى الملك سلمان الحكم

سحب لقب الدكتوراه الفخرية

بشكل عام، للجامعات والمؤسسات الأكاديمية الحق في سحب لقب الدكتوراه الفخرية ممن منحها، في حال وجود أحداث لا تتطابق مع هذا اللقب الفخري وخصائص حامله، مثل قضية أخلاقية أو اجتماعية، أو ما يمكن أن يكون له تأثير سلبي على المجتمع، لقد حدث هذا عدة مرات، خاصة مع الشخصيات السياسية.