سبب تسمية سرية ذات السلاسل بهذا الاسم

سبب تسمية سرية ذات السلاسل بهذا الاسم، بذلك ذلك السر الذي أرسله الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقيادة عمرو بن العاص لقتال المشركين الذين يشكلون خطرا على الدين الإسلامي عبر ؛ وسنعرف عن هذا السر وسبب اسمه وسبب اختياري عمرو بن العاص لقيادته.

سبب تسمية سرية ذات السلاسل بهذا الاسم

التاريخ الإسلامي تاريخ به دروس ودروس كثيرة، لذلك يجب دراسة هذا التاريخ للاستفادة منه قدر الإمكان في بناء الحاضر والمستقبل. يتساءل البعض لماذا يسمى السر سلاسل بهذا الاسم

  • الجواب الصحيح يقال أن المعركة سميت بهذا الاسم لأن المشركين كانوا خائفين جدا من المسلمين بسبب شدة سهامهم وبدأوا في الارتباط ببعضهم البعض في محاولة لحمايتهم من الهلاك في وجه قوة الجيش الإسلامي.

وأشار آخرون إلى أن لواء السلسلة سمي بهذا الاسم لأنه أرسل إلى قبيلة القضيعة، تلك القبيلة التي كانت تعيش على أرض مائية في أرض تسمى السلسلة.

مقدمة مختصرة عن سرية السلاسل

في هذا السر أمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – عمرو بن العاص بقيادة رفقة ذات السلسلة في الثامن الهجري ليذهب مع تلك المجموعة إلى أرض جُذَّام لمحاربة مشركي القضاء آه، كان المشركون في تلك المعركة خائفين للغاية من المسلمين لدرجة أنهم بدأوا في الارتباط مع بعضهم البعض خوفًا من إغفال الجيش الإسلامي، وانتهت تلك المعركة بانتصار جيش المسلمين على جيش المشركين الذين فروا من ساحة المعركة.

أسباب الإفراج عن أفراد سرية السلاسل

انطلقت لواء السلسلة بعد أن هاجمت قبيلة القضيعة الصحابة الخمسة عشر وقتلوا جميعهم عدا رجلاً واحدًا، ممن سارعوا إلى المدينة المنورة ليقولوا للرسول -صلى الله عليه وسلم- ما حدث، وهنا قرر الرسول أنه، على جيش المسلمين أن يتوجه إلى بلاد تلك القبيلة ليقاتلهم، لأن ذلك خطر على الإسلام والمسلمين ويحفظ هيبة الدولة الإسلامية.

من هو قائد سرية السلاسل

وكان عمرو بن العاص قائد لواء ذات السلسلة الذي اختير لشجاعته وقوته وكان من قادة مكة، قرر الرسول – صلى الله عليه وسلم – إرسال تلك السرية تحت إمرته إلى قبيلة القضيعة التي تنتمي إليها والدة عمرو بن العاص، لحماية الدولة الإسلامية بعد أن هاجم أفراد تلك القبيلة، من أصحاب النبي الذين بلغوا من العمر خمس عشرة سنة في السنة الثامنة من الهجرة.

لماذا تم اختيار عمرو بن العاص لقيادة كتيبة ذات السلاسل

وتعددت الأسباب التي دفعت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اختيار عمرو بن العاص رئيساً لتلك الشركة، ومن أبرز هذه الأسباب

  • اعتنق عمرو بن العاص الإسلام في سن السابعة والخمسين، وكان ذلك بعد أقل من شهور قليلة من إسلامه، ولكن بعد ذلك أراد الرسول أن يحافظ على هيبته قبل الإسلام وأن يرفع مكانته، المكانة بين المسلمين.
  • عُرف عمرو بن العاص قبل الإسلام بأنه من كبار القادة في مكة، وهنا احتاج إلى أن ينضم إلى الجيش الإسلامي ليكون قائداً عظيماً يسعى لمصالح الدولة الإسلامية، ويرفع مكانة الإسلام.
  • رأى الرسول أنه يمكن أن يكون هناك سلام بين المسلمين وتلك القبيلة عند اختيار عمرو بن العاص لقائدها، والسبب أن والدة عمرو بن العاص كانت من تلك القبيلة، أي أبناء القبيلة، لن يقاتل المسلمين بنفس القوة إذا اختار قائداً آخر.

ما المقصود بالسرية لسلاسل ويكيبيديا

والسبب الرئيسي في تسميته لسرايا السلسلة بهذا الاسم هو الخوف الذي شعر به المشركون وجعلهم يتواصلون مع بعضهم البعض على أمل الهروب من جيش المسلمين الشجاع والقوي، وأشار البعض إلى أن سبب تسمية هذا السر بهذا الاسم هو الأرض التي قامت عليها المعركة والتي كان فيها ماء يسمى سلسيل.

دروس وعبر من سرية ذات السلاسل

أرادت قبيلة القضاء الاقتراب من المدينة المنورة لتهديد أمن المسلمين، فجهّز الرسول – صلى الله عليه وسلم – ثلاثمائة مهاجر مسلم وأنصاره بقيادة عمرو بن العاص، ومن أبرز الدروس المستفادة من هذا السر ما يلي

  • أبرزت هذه السرية الشخصية العسكرية لعمرو بن العاص وقيادته الحكيمة، ولعبت هذه المسألة دورًا مهمًا في الفتوحات الإسلامية اللاحقة.
  • لعبت هذه السرية، على الرغم من صغر حجمها، دورًا مهمًا في استعادة هيبة المسلمين في شمال الجزيرة.
  • لقد ساهمنا في تحول العديد من الأفراد في بني مرة وبني ذبيان وبني سالم وبني أشجع إلى اعتناق المسلمين ليكونوا الأقوى في دول الشمال العربي.