متى كان زمن العصر الجليدي

متى كان زمن العصر الجليدي، مر كوكب الارض بالعديد من العصور المتلاحقة والتي ساهمت في هيكليتها كالعصر الحجري والبرونزي وغيرها من العصور، كان هناك العديد من العصور بمرور الوقت، لم يكن لكلمة عصر مفهوم واضح أو معلومات كافية، لكن بعض الدراسات تقول أن الأعمار هي فترة زمنية معينة مقسمة إلى مجموعات عمرية تبدأ وتنتهي في فترات معينة، وعملية التقسيم هذه تخيل أنك على حق وسنجيب على سؤالنا ونتعرف على بداية ونهاية العصر الجليدي وكيف عاش الناس في هذا العصر.

سبب تكون العصر الجليدي

يعود سبب العصر الجليدي إلى العلاقة بين الحركة المدارية للأرض ومناخها، فهذه هي جاذبية المشتري التي تؤثر على مدار الكرة بالإضافة إلى أسباب أخرى أدت إلى نشوء العصر الجليدي، بما في ذلك الظواهر الاستوائية والاحتباس الحراري والطاقة الشمسية.

طالع ايضا .. ما هو العصر الذهبي للادب العربي

متى كان زمن العصر الجليدي

يُعرَّف العصر الجليدي بأنه الفترة التي يكون فيها مناخ الأرض أكثر برودة من المعتاد، وتبدأ الصفائح الجليدية في تغطية القطبين وتنتشر الأنهار الجليدية، خاصة في المناطق المرتفعة ظهرت هذه الصفائح منذ زمن بعيد، وكان العصر الجليدي الأخير على الأرض ما بين أحد عشر ألفًا وخمسمائة منذ مائة وعشرين ألف سنة، ومنذ ذلك الحين تعرضت الأرض لفترات جليدية ومن المعروف أن الأرض خمسة عصور جليدية، وخلال كل ما سبق أجبنا على سؤالنا

  • مضى أحد عشر ألف وخمسمائة وعشرون ألف سنة.

متى كان العصر الجليدي

متى انتهى العصر الجليدي

كان يُعتقد أن العصر الجليدي قد انتهى فجأة، وكان سبب نهايته كما يلي

  • أدى التغيير في مدار الأرض إلى زيادة الإشعاع الشمسي على السطح الشمالي للأرض، مما تسبب في ذوبان القمم الجليدية من الشمال.
  • أدى الجليد البحري الذي تشكل في المحيط الأطلسي إلى اتجاه الرياح الساخنة من الجنوب.
  • أدى إطلاق ثاني أكسيد الكربون من أعماق المحيطات إلى الغلاف الجوي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وساعد في إذابة الصفائح الجليدية على الأرض.

أشهر الحيوانات في العصر الجليدي

عاشت مجموعة من الحيوانات في العصر الجليدي ولكن سنذكر أهمها

  • الماموث الصوفي هو أحد حيوانات العصر الجليدي الذي عاش منذ حوالي مائتي ألف سنة في أمريكا الشمالية، وهو يشبه الفيل الأفريقي، وكان له فرو كثيف في جميع أنحاء جسمه، وكان لونه بين الأسود والأشقر.
  • كسول الأرض العملاقة أيضًا، من بين حيوانات العصر الجليدي، عاشت على الأرض بدلاً من الأشجار وكانت كبيرة.
  • النمر ذو الأسنان الطويلة يعتبر من القطط ذات الأسنان السيف ويسمى سميلودون Smilodon ويعيش فى أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • السنجاب ذو الأسنان السيف على عكس الماموث وكسول الأرض، كانت دائمًا تتبع أشجار السنديان.

كيف كانت حياة الإنسان في العصر الجليدي

عاش الإنسان عبر عدة عصور جليدية، كان أقوىها قبل 650 ألف سنة، انخفض خلالها مستوى سطح البحر إلى 122 بعد الميلاد، وأدى البرودة الشديدة إلى انقراض الإنسان البدائي، باستثناء نوع واحد، وضعف التكوين السكاني. كان سببًا لضعف الإنسان في التغلب على التهديدات، بعد ذلك بدأ الإنسان ينتشر في جميع أنحاء الأرض منذ حوالي سبعين ألف سنة، أي في منتصف العصر الجليدي، ووصل إلى الغابات والصحاري وغيرها وكان قادرًا للتكيف مع أنماط الحياة المختلفة وتمكنت من البقاء على قيد الحياة في عصرين جليديين.

ما هي فترات العصر الجليدي

حدث العصر الجليدي الأول خلال عصر ما قبل الكمبري منذ حوالي 2.3 مليار سنة، وعصر جليدي آخر كان معروفًا منذ حوالي 600 مليون سنة في نهاية عصر ما قبل الكمبري، وبعد ذلك بدأ العصر الجليدي قبل حوالي 450 مليون سنة خلال فترة الأوردوفيشي ومنذ حوالي 300 مليون سنة خلال العصر الكربوني، وكانت فترة كل عصر جليدي منذ 20 إلى 50 مليون سنة.

كيف أصبحت الأرض جليدية

منذ زمن بعيد وفي فترة جيولوجية تسمى الفترة المبردة بالنسبة للسائل المبرد، والذي يستخدم للحصول على درجات حرارة منخفضة للغاية، تعرضت الأرض لهذه الفترة التي انخفضت فيها درجة حرارة الأرض بنسبة عالية جدًا، وخلال فترة فترة ما بين 500 و 600 مليون سنة كانت الشمس أضعف، ولم يكن تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تسبب في ارتفاع درجة الحرارة في أعلى مستوياتها مواجهة خط الاستواء، غطت الكرة الأرضية بأكملها بغطاء جليدي، ثم انخفضت درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وبالتالي فإن احتمال بقاء الجليد قويًا.

طالع المزيد .. من هي بريهان سافاش زوجة ابراهيم تاتلس ويكيبيديا

مقالات ذات صلة