متى يبدأ خسوف القمر وينتهي في السعودية 1443

متى يبدأ خسوف القمر وينتهي في السعودية 1443، يعتبر خسوف القمر ظاهرة كونية، وسنة من سنن الله على عباده المؤمنين، وخسوف القمر تحدث بسبب نتاجات كونية، حيث الارض بين الشمس والقمر فتلقي الارض بظلالها على سطح القمر ونعرف من خلالها كما نعلم متى يبدأ خسوف القمر في السعودية ومتى ينتهي.

معلومات عن خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر هي إحدى الظواهر الفلكية التي تحدث عندما تحجب الأرض ضوء الشمس من خلال ظلها الذي ينعكس على سطح القمر، وهناك ثلاثة أنواع مختلفة من الخسوف نذكرها على النحو التالي.

  • الكسوف الكلي يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر بالكامل منطقة الظل على الأرض ويخسر القمر بأكمله، مما يؤدي إلى عدم الرؤية عند منتصف الليل.
  • الكسوف الجزئي يحدث الخسوف الجزئي إذا دخل جزء من القمر في ظل الكوكب وحدث خسوف جزئي بحيث يظهر ظل الأرض على وجه القمر.
  • كسوف شبه ظل يحدث خسوف شبه ظل عندما يدخل قرص القمر فقط منطقة شبه الظل، لذلك يكون ضوء القمر خافتًا في الصورة دون حدوث كسوف.

اقرأ أيضا…دعاء خسوف القمر الدموي مكتوب كامل

متى يبدأ خسوف القمر في السعودية 1443

يبدأ تاريخ بداية الخسوف الجزئي للقمر في الساعة 528 بتوقيت مكة المكرمة، ثم يبدأ الخسوف الكلي عندما يدخل قرص القمر بأكمله في ظل الكوكب وسيكون ذلك بالضبط في تمام الساعة 0629، مكة المكرمة بتوقيت مكة المكرمة، في يوم الاثنين 16 مايو 2022 م سيتمكن خسوف كلي للقمر من رؤية هذه الظاهرة بحسب هيئة البحوث الفلكية في المملكة العربية السعودية التي أشارت إلى أن المنطقة هي فقط الجزء الغربي من القمر في السعودية ستشهد خسوفا وسيكون هناك كسوف جزئي.

متى سينتهي خسوف القمر في السعودية 1443

موعد انتهاء خسوف القمر في السعودية الساعة 753 صباحا بتوقيت مكة المكرمة حسب موعد خروج القمر من ظل الكوكب، ثم تبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي، والتي من المقرر أن تنتهي في تمام الساعة 0855 بالتوقيت المحلي في مكة المكرمة.

ما سبب خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما يتماشى القمر مع الشمس وكوكب الأرض، وغالبًا ما يحدث الخسوف عندما يكون القمر بدراً، وتعد ظاهرة خسوف القمر إحدى الظواهر الفلكية التي تحدث عندما يمر القمر من الجزء للكوكب حيث تعمل الأرض على حجب أشعة القمر، لذلك يكون القمر في ليلة الخسوف هو اكتمال القمر.

أبرز المناطق التي ستشهد خسوفا للقمر في السعودية

المناطق التي من المقرر أن تشهد خسوفًا للقمر هي فقط الأجزاء الغربية من المملكة العربية السعودية، وسيكون ذلك قبل شروق الشمس يوم الاثنين 16 مايو 2022 م، حيث يحتمل أن يكون القمر منخفضًا إلى الأفق الجنوبي، ولن يكون هناك كسوف جزئي في المملكة في المملكة، وكذلك الأمر بالنسبة لدول الخليج ومنها الكويت والبحرين وعمان والإمارات وقطر والعراق، وسيكون الخسوف خسوفاً جزئياً فقط.

مقالات ذات صلة