هل السبع الموبقات تعد من كبائر الذنوب

هل السبع الموبقات تعد من كبائر الذنوب، جعل الله تعالى الاسلام طريق الحق الذي يوصل الى جنات الخلود وجعل الحلال والحرام معروفان للانسان، التي حذرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم، فإن أيام الموت هي التي تجعل مصير العبد في نار جهنم أبديًا فيه لذلك نقدمها من خلال الخطايا السبع التي نهى عنها الرب العظيم الجليل على ما ورد في كتاب الله والسنة النبوية.

هل السبع الموبقات تعد من كبائر الذنوب

وقد ورد ذكر الخطايا السبع في كثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث حذره الرسول – صلى الله عليه وسلم – من عواقبها المميتة في حياة العبد، لأنها تؤدي إلى هلاكه في الدنيا والآخرة هل الكبائر خطايا السبع

  • الجواب نعم، الذنوب السبع كبائر.

الذنوب السبع من الكبائر، لأنها ذنوب العبد في الدنيا والمستقبل، وخير دليل على ذلك ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، وكذلك في هذا الحديث الذي جاء من قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إياكم من الشرور السبعة الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرمها الله عليه بالشرع وحرق الربا، واستهلاك أموال اليتامى، والعودة يوم المسيرة، والافتراء على العفيفات، المؤمنين الذين لا يعرفون .

ما هي الموبقات السبع في الاسلام

هناك سبعة من الشرور التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم، يجب على المسلم تجنبها حتى لا يضيع حياته الدنيا والآخرة فيما يلي سرد ​​تفصيلي لتلك الخطايا السبع.

الشرك

إن الشرك بالله من أعظم الذنوب لأنه يحطم العبد من خلال ربط شركائنا بالله، فإننا نعني ربط أي شيء بالرب – القدير – في العبادة، سواء كان ذلك الشيء حيًا أو ميتًا يجب أن تكون العبادة نقية لله – لمجده – فقط لأن كل أفعالنا بسيطة من اجله قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الحبيب من شرك الله شركائه حرمه الله الجنة، ومسكنه نار، ولا أنصار الظالمين.

سحر

السحر من الذنوب، وهو من أكبر الذنوب، لأن من ذهب إلى الساحر هو من يؤمن بقدرة الساحر وقدرة الجن الذي يستخدمه في تحقيق شيء ما من ناحية أخرى؛ نجد أن بعض الناس يستعملون السحر لعمل أشياء مضرة للآخرين مما يخالف الشريعة الإسلامية  والدليل على ذلك كلام الله -تعالى- “ومن شر العقد في العقد”.

قتل الروح الذي حرمه الله بقانون فقط

إن الانتحار من أعظم الجرائم ولكنه يعتبر من الكبائر دون الشرك وخير دليل على أن عقوبة الانتحار هي الخلود في جهنم النار شتمه وأعد له عذاب عظيم “رقم 93- سورة نيس.

أكل السرير

إن أكل الحشيش من الكبائر التي يجب تجنبها ويجب الحرص على عدم الوقوع فيها، لأن الله تعالى قال “حرم الله البيع ونهى عن الربا”.

أكل مال اليتيم

إن أكل مال اليتيم هنا يعني عدم اللطف مع مال من مات وليه في سن مبكرة، وهنا يجب حفظ ماله وإعادته كاملاً وعدم الاستفادة من صغر حجمه وضعف الأكل المال والاستيلاء عليها بطريقة غير مشروعة.

تولي زحف اليوم

ويقصد بالاستيلاء يوم المسيرة التراجع والفرار أمام الأعداء أثناء المعركة، وليس الانحراف عن المعركة، لأن هذا الشخص يكافأ بالنار والمصير البائس والدليل على ذلك ما قاله الله تعالى “إلا أن يكون منحرفًا يقاتل أو يكون مناصراً لفصيل والمقصود هنا قول أكاذيب عن الطائفة التي تعتقد أنها زانية وليست كذلك، ويعتبر هذا الفعل إثم وعقوبته في الدنيا ثمانون جلدة.

الفرق بين الموبقات السبع وكبائر الذنوب

تعتبر الذنوب السبع كبائر وهي كما ذكرت الشرك بالله، والسحر، وقتل الروح الذي حرمه الله بالحق فقط، وطعام الربا، وأكل مال اليتيم، والاستيلاء في مارس، والافتراء على نساء الطوائف، المؤمنين غير الواعين أما الكبائر إنهم تسعة ويتضمنون الخطايا السبع، وعصيان الوالدين، والسماح للبيت المقدس بقبولك، حياً وأمواتاً.

ماهي الموبقات السبع

والخطايا السبع من الكبائر التي حرمنا الله تعالى عنها، لأن عقابها هلاك في الدنيا وفي المستقبل، ولكن يجب أن نعلم أن أعظم هذه الذنوب الشرك والشعوذة، لأن عذابهم الخلود في النار بينما عذاب الخطايا الخمس الأخرى هو دخول النار في الآخرة إلا أنها لا تخلد فيها.

طالع ايضا … كم اعمار أبناء الفنانة هنادي الكندري

مقالات ذات صلة